دراسة حول فاعلية إدماج مقرر دروس اللغة الفرنسية المكثفة في الفصول الدراسية المتقدمة بقسم اللغة الفرنسية بجامعة الجفرة

المؤلفون

  • ALSADAG H.E ALSADAG Département de français, Faculté de pédagogie – Ueddan, Université d’Aljufra, Libye المؤلف

الكلمات المفتاحية:

جامعة الجفرة ؛ المهارات اللغوية؛ الدروس المكثفة؛ التقدم اللغوي؛ اللغة الفرنسية كلغة أجنبية.

الملخص

في قسم اللغة الفرنسية بجامعة الجفرة، يقتصر تدريس الدروس المكثفة للغة الفرنسية كلغة أجنبية حالياً على الأربعة فصول الدراسية الأولى من البرنامج  الدراسي. الطلاب الذين يبدأون تعلم اللغة الفرنسية في سن البلوغ وبدون معرفة مسبقة باللغة، يواجهون غالباً صعوبات في الحفاظ على تقدم لغوي منتظم، خاصة عند الانتقال إلى المستويات المتوسطة والمتقدمة في المسار الجامعي. هذا التنظيم التعليمي قد يؤدي إلى قصور في الإتقان التدريجي والمستمر للمهارات اللغوية الأساسية. يهدف هذا البحث إلى دراسة مدى ملائمة تمديد تدريس الدروس المكثفة إلى الأربعة فصول الدراسية الأخيرة من البرنامج الجامعي. استندت الدراسة على منهج نوعي يعتمد على إجراء مقابلات شبه توجيهية مع الأساتذة والطلاب في قسم اللغة الفرنسية.  تقترح هذه الدراسة في ختامها مجموعة من التوصيات التي تهدف إلى تحسين ممارسات تعليم وتعلم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية في جامعة الجفرة، وتعزيز تطوير المهارات اللغوية لدى الطلاب.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

1. Besse, H., & Porquier, R. (2007). Grammaire et didactique des langues. Paris : Didier.

2. Cuq, J.-P. (2003). Dictionnaire de didactique du français langue étrangère et seconde. Paris : CLE International.

3. Germain, C., & Netten, J. (2011). L’apprentissage intensif d’une langue seconde. Revue canadienne des langues vivantes, 67(4), 429-450.

4. Programme d’étude du département de français de la faculté de l’université d’Aljufra, Libye

5. Puren, C. (2009). Perspectives actionnelles et approches communicatives. Paris : Hachette FLE.

6. Rosen, E., & Reinhardt, C. (2010). Le point sur le Cadre européen commun de référence pour les langues. Paris : CLE International.

7. Tagliante, C. (2006). La classe de langue. Paris : CLE International.

التنزيلات

منشور

2025-10-21

كيفية الاقتباس

دراسة حول فاعلية إدماج مقرر دروس اللغة الفرنسية المكثفة في الفصول الدراسية المتقدمة بقسم اللغة الفرنسية بجامعة الجفرة. (2025). مجلة العلوم الشاملة, 9(ملحق 36), 265-275. https://cjos.histr.edu.ly/index.php/journal/article/view/238

المؤلفات المشابهة

1-10 من 27

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.