إقفز إلى قائمة التنقل الرئيسية إقفز إلى المحتوى الرئيسي إقفز إلى نهاية الموقع

دور استراتيجية حل المشكلات في تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلاب المتفوقين بالجامعة

الملخص

الإبدايي لدط بيا الجامعة المتفوقين، يلى الرغم من الدراسال العديد
التي تبحث عي العيقة بين حل المششيل والتفشير الإبدايي، إه لاني ه يوجد تحليل
شامل للدور المحدد لمتتلف استراتيجيال حل المششيل عي تع ي الإبداخ، تا ة
عي البيئة الجامعية. يهدف هذا البحث إلى سد هذا الفجو من تيل مراجعة ابدبيا ل
الموجود وتحليل النتائج المتنوية . تناولل الدراسة اببحاث السابقة التي تناولل
العيقة بين استراتيجيال حل المششيل والتفشير الإبدايي. وتحليل النتائج المتضاربة
لهذا الدراسال، وتحديداي عيما يتعلأ ب ار استراتيجيال حل المششيل يلى التفشير
الإبدايي لدط البيا المتفوقين. وحددل الدراسة لانواخ استراتيجيال حل المششيل
التي لاابتل ععاليتها عي تع ي الإبداخ، بالإضاعة إلى ذل ، تناول البحث العوامل التي
قد تفسر اهتتيعال عي النتائج يبر الدراسال السابقة وقدم تو يال لتوجهال البحث
المستقبلية عي مجال تع ي التفشير الإبدايي من تيل استراتيجيال حل
المششيل . تضمنل المنهجية تحليل البيانال المستترجة من الدراسال الحالية من
تيل لاساليا نويية مال الت نيف والتحليل المواضيعي ،استتد م البحث البيانال
المجمعة من الدراسال ذال ال لة عي قوايد البيانال العلمية مال Scopus و Web of Science و Google Scholar .يساه م هذا البحث عي عهم لايمأ للعيقة المعقد
بين استراتيجيال حل المششيل والتفشير الإبدايي. وتقديم ر ط قيمة لتبوير
استراتيجيال تعليمية ععالة لتع ي التفشير الإبدايي بين البيا المتفوقين عي
الجامعال، ومن تيل سد الفجو عي المعرعة وتقديم تو يال ملموسة للبحوث
المستقبلية، يت م تع ي تنمية ابعراد المبديين والمبتشرين الذين يمشنهم المساهمة
بششل شبير عي المجتمع ودعع التقدم عي متتلف المجاهل .
الشلمال المفتاحية: التفشير الإبدايي - استراتيجية حل المششيل - البيا المتفوقين
– الجامعة - تنمية المهارال.

الكلمات المفتاحية

التفكير الإبداعي, استراتجية حل المشكلات, الطلاب المتفوقين, الجامعة, تنمية المهارات

pdf

المراجع

  1. بن العرية، يبد القادر ) 2022 (. لانماب التفشير الإبدايي لدط البلبة الجامعيين حسا
  2. ن رية هيرمان . رسالة ماجستير غير منشور ، شلية العلوم الإنسانية واهجتمايية
  3. والعلوم الإسيمية، جامعة لاحمد دراية، لادرار-الج ائر، : 124 .
  4. بن براد ينة، وم ياني الونا ) 2017 (. التفشير الإبدايي عي ل الن رية
  5. المعرعية السلوشية. مجلة العلوم الإنسانية واهجتمايية، العدد 29 ، 11 - 22 .
  6. جعريب، نسرين، وحسيبة نمور ) 2020 (. إستراتيجية حل المششيل وييقتها بتنمية
  7. التفشير الإبدايي لدط تيميذالمرحلة المتوسبة من وجهة ن ر لاساتذ العلوم الببيعية ،
  8. رسالة ماجستير غير منشور ، شلية العلوم الإنسانيةواهجتمايية، جامعة محمد
  9. ال ديأ بن يحيى–جيجل، : 101 .
  10. ربيعي، عاي ) 2017 (. لاار ا ستتدام برنامج تعليمي الشتروني عي ماد التربية
  11. العلمية والتشنولوجية عي تنمية التفشير الإبدايي لدط تيميذ السنة الرابعة ابتدائي
  12. دراسة ميدانية بمدينة باتنة. لابروحة دشتوراا غير منشور ، شلية العلوم الإنسانية
  13. واهجتمايية، جامعة باتنة 1 -الج ائر، : 294 .
  14. ييب، لامينة، ورقية بوسفب، و ينا بوقدير ) 2019 (: ييقة إستراتيجية حل
  15. المششيل بالتفشير الإبدايي لدط تيميذ السنة الاالاة متوسب دراسة ميدانية بمتوسبة
  16. يسيلة سعيد بن البيا -جيجل، رسالة ماجستير غير منشور ، شلية العلوم الإنسانية
  17. واهجتمايية، جامعة محمد ال ديأ بن يحي – جيجل-الج ائر، : 94 .
  18. السلبان،جواد بن معتو ، ومشعل بن سعد الحربي، ) 2021 (. عايلية برنامج تدريبي
  19. ين بعد قائم يلى استراتيجية حل المششيل عي تنمية التفشير الإبدايي لدط البيا
  20. الموهوبين عي مدينة الجبيل ال نايية. المجلة العربية لعلوم الإياقة والموهبة، المجلد
  21. 5 ، العدد 17 ، 163 - 184 . Doi: 10.21608/jasht.2021.182631
  22. شعبان،منال محمد حسين ) 2015 (. مدط امتي بالبال الجامعال السعودية لمسار
  23. الموهبةوالتفو للتفشير الإبدايي حسا ن رية ) Mednick (. المجلة الدولية التربوية
  24. المتت ة، المجلد 4 ، العدد 3 ، 1 - 19 .
  25. العواملة، ي ام الجدوخ، ون يي حمدي، وناديا هايل السرور ) 2016 (. لاار برنامج
  26. الن ام الذشي لمعالجة المعرعة RISK عي تنمية مهارال التفشير الإبدايي والناقد لدط
  27. بلبة المرحلة ابساسية العليا عي ابردن. مجلة دراسال العلوم التربوية، المجلد 43 ،
  28. الملحأ 1 ، 743 - 759 .
  29. العيد،وسام حسن شيخ ) 2010 (. تحليل النشابال التقويمية عي شتاا لغتنا الجميلة
  30. لل ف الرابع ابساسي عي ضوء مهارال التفشير الإبدايي ومدط اشتساا البلبة
  31. لها. رسالة ماجستير غير منشور ، شلية التربية، الجامعة الإسيمية – غ ،
  32. : 237 .
  33. الشحشي،ي م بفى ) 2018 (. ر ية مستقبلية لتفعيل دور لات ائي الإييم
  34. التربوي عي تنمية الإبدايوالتفشير اهبتشاري لدط البيا:دراسة يلى يينة من
  35. الممارسين وابشاديميين. المجلة الم رية لبحوث الإيي م، العدد 64 ، 39 - 64 .
  36. مردا ، ديقة ) 2018 (. التفشير الإبدايي وييقتي بحل المششيل لدط التيميذ
  37. المتفوقين دراسيا عي مرحلة التعليم الاانوي. رسالة ماجستير غير منشور ، شلية
  38. العلوم الإنسانية واهجتمايية، جامعة محمد تيضر بسشر - الج ائر، : 137 .
  39. مشراوي، شميليا) 2014 (. لاار إدار المعرعة عي التفشير اهبدايي لدط ابعراد.
  40. رسالة ماجستير غير منشور ، شلية العلوم اهقت ادية والتجارية ويلوم التسيير،
  41. جامعة محمد تيضر، بسشر-الج ائر، : 164 .
  42. منادي،نسرين،ومريم يامان ) 2022 (. التفشير اهبدايي لدط البالا الجامعي
  43. المتفو دراسيا. رسالة ماجستير غير منشور ، شلية العلوم اهنسانية واهجتمايية ،
  44. جامعةمحمد تيضر-بسشر ، : 79 .
  45. مهرية، تليد ) 2016 (. مهارال حل المششيل لدط التيميذ )دراسة ميدانية باانوية
  46. يبد الرحمان ابن رستم بمدينة تمنراسل(. مجلة آعا يلمية دورية ن ف سنوية
  47. محشمة ت در ين المرش الجامعي لتامنغسل – الج ائر، العدد 12 ، 123 - 147 .
  48. Abdelazim,Heba., Soheir, Seleim., Mohamed, Farrag, Badawi., Wafaa, Nazir. (2022). The Effect of Problem-Solving Strategy of on Developing EFL Creative Speaking Skills for 2nd Year of Secondary Stage Students. Journal of Research in Curriculum, Instructional and Educational Technology, doi: 10.21608/jrciet.2022.268430
  49. Dmitrieva T.II., Abramova O.F. (2023). Research and analysis of problems in the development of creative thinking in the field of graphic design among modern youth // Scientific result. Information Technology. T.8, No. 2, P. 18-25. - DOI: 10.18413/2518-1092-2022-8-2-0-3
  50. Ellen, De, Vos., Bastiaan, Baccarne., Marina, Emmanouil. (2021). Creative problem-finding : a shift in focus for creative tools. doi: 10.35199/EPDE.2021.72
  51. Mingchang, Wu., Ibnu, Siswanto., Wardan, Suyanto., Yoga, Guntur, Sampurno., Weijen, Tan. (2018). Creative Thinking Curriculum Infusion for Students of Teachers’ Education Program. JurnalPendidikanTeknologidanKejuruan, 24(1):1-12. doi: 10.21831/JPTK.V24I1.16883
  52. Mutleq,Samer, Ayasrah., Mutawakil, Obeidat., Qutaibeh, D., Katatbeh., Abdalrahman, H., Aljarrah., Mohammed-Ali, Hassan, Al-Akhras. (2023). Practicing creative thinking and its relation to academic achievement. Creativity studies, doi: 10.3846/cs.2023.14661
  53. Pramaha, Phichet, Attanurakkee., Phrakru, Dhammabhisamai. (2022). Conduct a Collaborative Effort of Teachers to Strengthen Students’ Creative Thinking Skills. Education Quarterly Reviews, 5(3) doi: 10.31014/aior.1993.05.03.559
  54. Utiya, Azizah., Harun, Nasrudin. (2022). Problem Solving Thinking Skills: Effectiveness of Problem-Solving Model in Teaching Chemistry College Students. JPPIPA (JurnalPenelitianPendidikan IPA), doi: 10.29303/jppipa.v8i3.1700

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.