العلاقة بين ممارسة الأنشطة الترويحية وإشباع الحاجات النفسية والسلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • خيري محمد إمحمد الخذري محاضر مساعد بقسم التربية البدنية، كلية الآداب والتربية صبراتة، جامعة صبراتة، ليبيا المؤلف

الكلمات المفتاحية:

الأنشطة الترويحية - إشباع الحاجات النفسية - السلوك العدواني - تلاميذ المرحلة الابتدائية - الصحة النفسية للأطفال.

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف أثر الأنشطة الترويحية على إشباع الحاجات النفسية والحد من السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، من خلال مقارنة بين التلاميذ المشاركين في الأنشطة الترويحية وأولئك غير المشاركين. تأتي أهمية الدراسة من الدور الحيوي الذي تلعبه الأنشطة الترويحية في التنمية النفسية والاجتماعية للأطفال، وخاصة في المرحلة الابتدائية التي تمثل أساس تكوين السلوكيات والمهارات الاجتماعية والانفعالية، اعتمدت الدراسة على منهج البحث الوصفي التحليلي المقارن، حيث تكون مجتمع الدراسة من تلاميذ المدارس الابتدائية، وتم اختيار عينة من المشاركين وغير المشاركين بطريقة عشوائية، شملت مجموعة متنوعة من المدارس لضمان تمثيل مناسب للمتغيرات. تم استخدام أدوات قياس معتمدة لتقييم مستوى إشباع الحاجات النفسية والسلوك العدواني لدى التلاميذ، وأظهرت النتائج أن التلاميذ المشاركين في الأنشطة الترويحية أبدوا مستويات أعلى من إشباع الحاجات النفسية مقارنة بغير المشاركين، فيما سجلوا مستويات أقل من السلوك العدواني. كما بينت الدراسة وجود علاقات إيجابية قوية بين المشاركة في الأنشطة الترويحية وإشباع الحاجات النفسية، وعلاقات سالبة قوية بين المشاركة والسلوك العدواني، بالإضافة إلى علاقة سالبة بين إشباع الحاجات النفسية والسلوك العدواني، وتؤكد هذه النتائج أن الأنشطة الترويحية تلعب دورًا فاعلًا في تعزيز الصحة النفسية للأطفال، وتقليل السلوك العدواني، وتطوير المهارات الاجتماعية والانفعالية، مما يعزز النمو النفسي والاجتماعي المتكامل للتلاميذ. بناءً على ذلك، توصي الدراسة بدمج الأنشطة الترويحية بشكل منتظم في المناهج المدرسية، وتدريب المعلمين على تصميمها وتنفيذها بشكل يحقق أهدافها النفسية والتربوية، بالإضافة إلى تشجيع التعاون بين المدرسة والأسرة لدعم الأطفال في المشاركة الفعالة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

- عطية بدر، أميرة فتحي. (2022). تأثير برنامج أنشطة ترويحية جماعية على أعراض الشخصية التجنّبية لدى طلاب المرحلة الأولى من التعليم الأساسي. مجلة علوم الرياضة، 35(22)، 1 20

2- فراج، دعاء إبراهيم محمد. (2020). الحاجات النفسية في ضوء نظرية محددات الذات. حوليات آداب عين شمس، 48(3)، 272‑279.

3- الحارثي، سعاد. (2023). السلوك العدواني في البيئة المدرسية وأسبابه وأساليب الحد منه. مجلة علم النفس التربوي، 17(2)، 88–107.

4- الزيدي، محمد. (2022). أثر الأنشطة اللاصفية في تنمية مهارات التواصل وضبط الانفعال لدى الأطفال. مجلة التربية الحديثة، 9(3), 65–83.

5- عبد الله، رائد. (2024). الأنشطة الترويحية ودورها في تنمية الصحة النفسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة البحوث التربوية والنفسية العربية، 18(1), 77–98.

6- يوسف، منى. (2021). العلاقة بين إشباع الحاجات النفسية والسلوك العدواني لدى الأطفال في البيئة المدرسية. مجلة علم النفس التربوي، 14(2), 55–72.

7- هامل زين الدين، كعوان محمد. (2022). السلوك العدواني: أشكاله وأسبابه والآثار الناجمة عنه. مجلة دراسات نفسية وتربوية، 8(2)، 119‑139

8- Al-Harbi, S. (2022). The impact of school-based recreational programs on aggressive behavior among children. Arab Journal of Psychological Sciences, 8(2), 101–119

التنزيلات

منشور

2025-10-27

كيفية الاقتباس

العلاقة بين ممارسة الأنشطة الترويحية وإشباع الحاجات النفسية والسلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. (2025). مجلة العلوم الشاملة, 9(ملحق 36), 283-290. https://cjos.histr.edu.ly/index.php/journal/article/view/256

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.