واقع استخدام أساليب التقويم البديل في تقييم أداء طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الجفارة

المؤلفون

  • محمد علي رمضان ابوشيته عضو هيئة التدريس- بكلية التربية الدنية وعلوم الرياضة- جامعة الجفارة المؤلف

الكلمات المفتاحية:

التقويم البديل، ملف الإنجاز، التقويم الذاتي، التربية البدنية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام أساليب التقويم البديل (ملف الإنجاز، التقويم الذاتي) في تقييم أداء طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الجفارة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وتم تطبيق استبيان على عينة قوامها (20) عضو هيئة تدريس. أظهرت النتائج أن درجة استخدام أساليب التقويم البديل كانت متوسطة إلى منخفضة، حيث بلغ المتوسط الحسابي لاستخدام ملف الإنجاز (3.34) والتقويم الذاتي (3.18). كما كشفت النتائج عن وجود معوقات رئيسية تمثلت في الحاجة لبرامج التنمية المهنية (4.47)، والكثافة الطلابية (4.37)، وقلة وقت المقرر (4.30). بينما أظهرت اتجاهات إيجابية نحو فوائد هذه الأساليب، حيث بلغ المتوسط الحسابي لمحور الاتجاهات (3.87). أوصت الدراسة بتوفير برامج تنمية مهنية، وإعداد دليل استرشادي موحد، وتوفير الدعم التقني اللازم لتفعيل استخدام هذه الأساليب.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

1. أبو مطلق، هناء خليل محمود. (2012). فاعلية استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني لتنمية بعض الكفايات التدريسية لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية في جامعة الأقصى بغزة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر - غزة.

2. الصراف، قاسم. (2002). القياس والتقويم في التربية والتعليم. دار الكتاب الحديث.

3. العرابي، محمد سعد. (2004). فعالية التقويم البديل على التحصيل والتواصل وخفض قلق الرياضيات لتلاميذ المرحلة الابتدائية. في أوراق المؤتمر العلمي الرابع للجمعية المصرية لتربيويات الرياضيات (ص. 177-245). الجمعية المصرية لتربيويات الرياضيات.

4. العامري، محمد حسن أحمد. (2022). واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس في كليتي التربية والبنات بجامعة سيئون للتقويم البديل من وجهة نظرهم. مجلة جامعة المهرة للعلوم الإنسانية، 3(2)، 202–231. https://doi.org/10.71311/mjh.v3i2.9

5. العجوري، محمود حسين. (2025). التقويم البديل كاتجاه حديث في تقويم أداء تلاميذ المرحلة الأساسية في فلسطين. المجلة العربية للنشر العلمي، (79)، 280-305.

6. عديلي، نداء حسن حسين، ونصار، يحيي حياتي بكر. (2010). أثر استخدام أساليب التقويم البديل (ملف إنجاز الطالب) في دافعية وتحصيل طلبة الصف الثالث في مرحلة التعليم الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الهاشمية.

7. عزي، ايمان، واسعادي، فارس. (2021). ملف الانجاز كأسلوب بديل ومتكامل في التقويم التربوي. مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية، 4(2)، 870-879.

8. علام، صلاح. (2009). التقويم التربوي البديل أسسه النظرية والمنهجية وتطبيقاته الميدانية. دار الفكر العربي.

9. شمس، محمد احمد حسن. (2020). أثر استخدام التقويم البديل (ملفات الإنجاز الإلكترونية) في الارتقاء بمستوى الطموح الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية الرياضية. مجلة علوم الرياضة، 33، 72-99.

10. معشي، خالد بن محمد، والمقحم، إبراهيم بن مقحم. (2017). تقييم واقع استخدام معلمي العلوم للتقويم البديل في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية، (10)، 239-269.

11. مناصرية، محمد. (2023). مدى إثارة أساليب التقويم التربوي في ظل إصلاح المنظومة التربوية للدافعية نحو الانجاز الدراسي لدى تلاميذ الطور الثانوي. Revue des Sciences Humaines & Sociales, 9(1), 474-502. https://asjp.cerist.dz/en/article/221676

المراجع الأجنبية

12. Buhagiar, M. A. (2007). Classroom assessment within the alternative assessment paradigm: Revisiting the territory. Curriculum Journal, 18(1), 39–56. https://doi.org/10.1080/09585170701292174.

منشور

2025-10-27

كيفية الاقتباس

واقع استخدام أساليب التقويم البديل في تقييم أداء طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الجفارة. (2025). مجلة العلوم الشاملة, 9(ملحق 36), 302-310. https://cjos.histr.edu.ly/index.php/journal/article/view/242

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.