الجودة الشاملة والحوكمة في التعليم العالي (الرؤية الاستراتيجية الحديثة)
Keywords:
الكلمات المفتاحية: الجودة الشاملة، الحوكمة، التعليم العالي، الاستراتيجية، الجامعات.Abstract
ملخص:
تهدف هذه الورقة إلى استكشاف العلاقة بين الجودة الشاملة والحوكمة في التعليم العالي، بوصفهما مدخلين استراتيجيين معاصرين يسهمان في تعزيز كفاءة الجامعات واستجابتها لمتطلبات المجتمع وسوق العمل. تتناول الورقة المفاهيم النظرية للجودة الشاملة والحوكمة، وتوضح نقاط الالتقاء بينهما، بالاعتماد على الأدبيات العربية والأجنبية الحديثة. وتشير النتائج إلى أن دمج مبادئ الحوكمة الرشيدة مع فلسفة الجودة الشاملة يوفّر إطارًا متكاملًا للارتقاء بمستوى الأداء الجامعي، ويعزز من الشفافية والمساءلة والفاعلية. وتوصي الورقة بضرورة تبنّي الجامعات الليبية نموذجًا استراتيجيًا يجمع بين آليات ضمان الجودة وأدوات الحوكمة، بما يحقق التوازن بين الاستقلالية المؤسسية والمسؤولية المجتمعية.
الكلمات المفتاحية: الجودة الشاملة، الحوكمة، التعليم العالي، الاستراتيجية، الجامعات.
Downloads
Downloads
Published
Issue
Section
License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.