الجودة الشاملة والحوكمة في التعليم العالي (الرؤية الاستراتيجية الحديثة)

Authors

  • جمال مصباح محمد حمس عضو هيئة تدريس كلية الاقتصاد العجيلات – جامعة الزاوية Author

Keywords:

الكلمات المفتاحية: الجودة الشاملة، الحوكمة، التعليم العالي، الاستراتيجية، الجامعات.

Abstract

ملخص:

تهدف هذه الورقة إلى استكشاف العلاقة بين الجودة الشاملة والحوكمة في التعليم العالي، بوصفهما مدخلين استراتيجيين معاصرين يسهمان في تعزيز كفاءة الجامعات واستجابتها لمتطلبات المجتمع وسوق العمل. تتناول الورقة المفاهيم النظرية للجودة الشاملة والحوكمة، وتوضح نقاط الالتقاء بينهما، بالاعتماد على الأدبيات العربية والأجنبية الحديثة. وتشير النتائج إلى أن دمج مبادئ الحوكمة الرشيدة مع فلسفة الجودة الشاملة يوفّر إطارًا متكاملًا للارتقاء بمستوى الأداء الجامعي، ويعزز من الشفافية والمساءلة والفاعلية. وتوصي الورقة بضرورة تبنّي الجامعات الليبية نموذجًا استراتيجيًا يجمع بين آليات ضمان الجودة وأدوات الحوكمة، بما يحقق التوازن بين الاستقلالية المؤسسية والمسؤولية المجتمعية.

الكلمات المفتاحية: الجودة الشاملة، الحوكمة، التعليم العالي، الاستراتيجية، الجامعات.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2025-10-18

How to Cite

الجودة الشاملة والحوكمة في التعليم العالي (الرؤية الاستراتيجية الحديثة). (2025). Comprehensive Journal of Science, 9(36), 52-57. https://cjos.histr.edu.ly/index.php/journal/article/view/95

Similar Articles

1-10 of 29

You may also start an advanced similarity search for this article.