الجودة الشاملة والحوكمة في التعليم العالي (الرؤية الاستراتيجية الحديثة)

المؤلفون

  • جمال مصباح محمد حمس عضو هيئة تدريس كلية الاقتصاد العجيلات – جامعة الزاوية المؤلف

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: الجودة الشاملة، الحوكمة، التعليم العالي، الاستراتيجية، الجامعات.

الملخص

ملخص:

تهدف هذه الورقة إلى استكشاف العلاقة بين الجودة الشاملة والحوكمة في التعليم العالي، بوصفهما مدخلين استراتيجيين معاصرين يسهمان في تعزيز كفاءة الجامعات واستجابتها لمتطلبات المجتمع وسوق العمل. تتناول الورقة المفاهيم النظرية للجودة الشاملة والحوكمة، وتوضح نقاط الالتقاء بينهما، بالاعتماد على الأدبيات العربية والأجنبية الحديثة. وتشير النتائج إلى أن دمج مبادئ الحوكمة الرشيدة مع فلسفة الجودة الشاملة يوفّر إطارًا متكاملًا للارتقاء بمستوى الأداء الجامعي، ويعزز من الشفافية والمساءلة والفاعلية. وتوصي الورقة بضرورة تبنّي الجامعات الليبية نموذجًا استراتيجيًا يجمع بين آليات ضمان الجودة وأدوات الحوكمة، بما يحقق التوازن بين الاستقلالية المؤسسية والمسؤولية المجتمعية.

الكلمات المفتاحية: الجودة الشاملة، الحوكمة، التعليم العالي، الاستراتيجية، الجامعات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2025-10-18

كيفية الاقتباس

الجودة الشاملة والحوكمة في التعليم العالي (الرؤية الاستراتيجية الحديثة). (2025). مجلة العلوم الشاملة, 9(36), 52-57. https://cjos.histr.edu.ly/index.php/journal/article/view/95

المؤلفات المشابهة

11-20 من 29

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.