أثر الإعلانات التجارية عبر الانترنت في إدراك العميل لجودة المنتج

الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف تأثير الإعلانات عبر الإنترنت بأبعادها المختلفة
)نوع الإعلان، تقييمات المستخدمين، مدة الإعلان، وسمعة العلامة التجارية(؛ على
القيمة المدركة من قبل العملاء. تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من 108 مفردة
من طلبة المعهد العالي للعلو م والتقنية بزلطن، جُمعت منها البيانات وتم تحليلها بواسطة
برنامج SPSS . كشفت نتائج التحليل عن وجود ارتباط دال لهذه العوامل على إدراك
العملاء تجاه المنتجات والخدمات. حيث تبين أن نوع الإعلان وتقييمات المستخدمين
السابقين يؤثران بشكل كبير في كيفية إدراك العملاء لجودة المنتج، مما يسلط الضوء
على أهمية اختيار الإعلانات المناسبة وتشجيع العملاء على تقديم تقييمات إيجابية. كما
أظهرت الدراسة أن مدة الإعلان وسمعة العلامة التجارية لهما تأثير ملحوظ في تعزيز
التصورات الإيجابية حول المنتج، مما يبرز أهمية الاستمرارية في الإعلان والسمعة
الجيدة للعلامة التجارية. بناءً على هذه النتائج، توصي الدراسة بتنوع أساليب
الإعلانات الإلكترونية بما يتناسب مع خصائص الجمهور المستهدف، وتحفيز
التقييمات من المستخدمين، وتحسين مدة الإعلان لضمان تأثير مستمر، بالإضافة إلى
تعزيز سمعة العلامة التجارية من خلال تقديم منتجات عالية الجودة وخدمات متميزة.
الكلمات المفتاحية : الإعلانات عبر الإنترنت، تقييمات المستخدمين، سمعة العلامة
التجارية، نوع الإعلان ، جودة المنتج، القيمة المدركة.
المراجع
- أولاً : المراجع العربية
- 1 . أحمد جليان ، عادل عياد، مدى فاعلية الإعلان الإلكتروني على زيادة
- المبيعات بأستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، مجلة الجامعي العدد 334 (،
- طرابلس : مجلة الجامعي، 2021 ( ، ص 4 - 5 .
- 2 . بن جروة، حكي م 2014 . "أثر تسويق العلاقات مع الزبون على تنافسية
- المؤسسات الاقتصادية". أطروحة دكتوراة غير منشورة، جامعة الجزائر.
- 3 . ثانر ابوخرمه ، قتيبة القبيسي ، أثر الإعلان الإلكتروني على إدراكات جودة
- المنتج ، بحث منشور )جامعة النجاح الوطنية : كلية الاقتصاد والعلوم
- الإدارية(، 2011 م، ص 3 ، 10 ، 18
- عبد الحميد، طلعت أسعد؛ وعبد المنعم، عزة. ) 2013 (. "أثر القيمة المدركة
- على ولاء عملاء الملابس الجاهزة: د ا رسة تطبيقية على طلاب الجامعات
- المصرية". المجلة المصرية للدراسات التجارية، ع 4، مج 37 . ص ص
- 406 .
- ثانيا : المراجع الاجنبية
- 1. Aaker, D. A., & Moorman, C. (2023). Strategic market management. John Wiley & Sons..
- 2. AGARWAL, Princy et SHUKLA, Vinod Kumar. E-Marketing excellence: Planning and optimizing digital marketing. International Journals of Marketing and Technology, 2013, vol. 3, no 8, p. 130-136.
- 3. BENABDI, N. (2024). L’impact de la publicité vidéo en ligne sur le parcours de conversion (Doctoral dissertation, ECOLE SUPERIURE DE GESTION ET D’ECONOMIE NUMERIQUE).
- 4. BOUADDI, Mohamed, KHALDI, Siham, LAKHLIFI, Yassine, et al. L’effet de la publicité en ligne à travers Facebook sur le processus de décision du consommateur. Revue Française d'Economie et de Gestion, 2024, vol. 5, no 11.
- 5. Chevalier, J. A., & Mayzlin, D. (2006). The effect of word of mouth on sales: Online book reviews. Journal of Marketing Research, 36(3), 345-354.
- 6. Hassan, A., Khan, A., & Ali, M. (2022). The impact of digital advertising on consumer perception of product quality. Journal of Marketing Research, 59(3), 456-472.
- 7. Kasimu, G. M. (2017). Digital marketing strategies and marketing performance of top 100 small and medium enterprises (SMEs) in Kenya (Doctoral dissertation, University of Nairobi).
- 8. KURDI, Bl, ALSHURIDEH, Muhammad, AKOUR, Iman, et al. The role of digital marketing channels on consumer buying decisions through eWOM in the Jordanian markets. International Journal of Data and Network Science, 2022, vol. 6, no 4, p. 1175-1186.
- 9. MAHALAKSHMI, R. et RAJASEKARAN, D. Customers perception on online advertising. Age, 2018, vol. 73, no 70.8, p. 29.2.
- 10. Morrison, J., & Hsu, C. (2020). The impact of advertising creativity on brand awareness: A meta-analysis. International Journal of Advertising, 39(3), 431-453.
- 11. Munsch, A. (2021). Millennial and generation Z digital marketing communication and advertising effectiveness: A qualitative exploration. Journal of Global Scholars of Marketing Science, 31(1), 10-29.
- 12. Pieters, R., & Wedel, M. (2017). Attention capture and transfer in advertising: A psychological process model. Marketing Letters, 28(3), 345-356.
- 13. Rosário, A., & Raimundo, R. (2021). Consumer marketing strategy and E-commerce in the last decade: a literature review. Journal of theoretical and applied electronic commerce research, 16(7), 3003-3024.
- 14. Tran, G. A., & Strutton, D. (2020). Comparing email and SNS users: Investigating e-servicescape, customer reviews, trust, loyalty and E-WOM. Journal of Retailing and Consumer Services, 53, 101782.
- 15. TRAN, Gina A. et STRUTTON, David. Comparing email and SNS users: Investigating e-servicescape, customer reviews, trust, loyalty and E-WOM. Journal of Retailing and Consumer Services, 2020, vol. 53, p. 101782.
- 16. TRAN, Van Dat. The relationship among product risk, perceived satisfaction and purchase intentions for online shopping. The Journal of Asian Finance, Economics and Business, 2020, vol. 7, no 6, p. 221-231.
- 17. WOOTON, Ian et CUI, Zhenyu. THE EFFECT OF ONLINE ADVERTISING ON CONSUMER BUYING INTEREST IN ONLINE SELLING APPLICATIONS WITH CUSTOMER SATISFACTION AS AN INTERVENING VARIABLE (Study From Member of United Kingdom Medical Doctor Department). MEDALION JOURNAL: Medical Research, Nursing, Health and Midwife Participation, 2022, vol. 3, no 3, p. 82-100.