سلوك المستهلك الليبي في ظل الأزمات الاقتصادية

Authors

  • علي المبروك حسن سمهود Author
  • عبد العاطي الهادي محمد عيسى جامعة الزاوية - كلية الاقتصاد العجيلات Author

Keywords:

سلوك المستهلك، الأزمات الاقتصادية.

Abstract

الملخص:

 تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف الآثار المترتبة على الأزمات الاقتصادية في ليبيا وما ينجم عنها من تحولات في نمط سلوك المستهلك، خاصة فيما يتعلق بقرارات الشراء لأنواع المنتجات المختلفة (السلع الأساسية، غير الأساسية، الكمالية، والإلكترونية). ولتحقيق هذا الهدف، تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي باعتباره الأنسب لفهم طبيعة الظاهرة قيد الدراسة وتوصيفها بدقة.

جرى جمع البيانات من خلال استطلاع آراء عينة من المستهلكين الليبيين باستخدام استبانة أُعدّت خصيصاً لهذا الغرض، ثم تحليل البيانات باستخدام مجموعة من الاختبارات الإحصائية المناسبة عبر حزمة البرامج الإحصائية (SPSS V.22).وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن الأزمة الاقتصادية الراهنة أثرت تأثيراً بالغاً في الدخل الشخصي للمستهلكين، إذ أدى ارتفاع معدلات التضخم إلى صعوبات متزايدة في تأمين السلع الأساسية. كما ساهم تدهور سعر صرف الدينار الليبي في تقليص قدرتي الشرائية بشكل ملحوظ، أدت مشاكل انعدام السيولة النقدية إلى تقييد استهلاك المستهلكين، واضطرارهم إلى اعتماد سياسة تقنين صارمة في الإنفاق، بهدف التكيف مع الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها المجتمع، وقد أوصت الدراسة بضرورة معالجة أزمة انعدام السيولة عبر تطوير آليات أكثر كفاءة لتوزيع النقد، وتشجيع استخدام وسائل الدفع الإلكتروني الآمنة، بما يقلّل الاعتماد الكلي على النقد الورقي ويُسهّل المعاملات اليومية للمواطنين، أيضاً على المستهلك تعزيز ثقافة التخطيط المالي الفردي وترشيد الاستهلاك، خاصة في ظل الأزمات الاقتصادية، من خلال دعم برامج التثقيف المالي المجتمعي، وتشجيع استخدام أدوات إدارة الميزانية الشخصية.

Downloads

Download data is not yet available.

References

المصادر والمراجع

أولا: الكتب العربية

1. القحطاني، عبد العزيز، 2018، الاقتصاد الكلي والأزمات المالية. الرياض: دار الزهراء.

2. الرمحي، محمد، 2016، سلوك المستهلك: مدخل معاصر. عمان: دار المسيرة.

3. أبو زيد، أحمد، 2020، الأزمات الاقتصادية وأثرها على الأسواق الناشئة. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

4. كامل، عبد الوهاب محمد، 2013، سيكولوجية إدارة الأزمات، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان.

5. فهد، أحمد الشعلان،2012، إدارة الأزمات: الأسس– المراحل – ألآليات جامعة نايف للعلوم الأمنية، المملكة العربية السعودية.

6. عباس، رشدي العماري، 2011، إدارة الأزمات، مركز الأهرام للترجمة والنشر، القاهرة، مصر.

7. أمين، هويدي، 2010، فن إدارة الأزمات العربية في ظل النظام العالمي الحالي، المستقبل العربي.

8. عبيدات، محمد، وآخرون، 2010، منهجية البحث العلمي (القواعد والمراحل والتطبيقات)، الأردن: دار وائل.

ثانياً: الدوريات.

1. دراجي، عثمان، 2018، (دور سلوك المستهلك خلال الأزمات العالمية في تحديد الإستراتيجيات التسويقية في المؤسسات الإقتصادية) مجلة التنمیة والاستشراف للبحوث والدراسات المجلد ، 03 العدد 5.

2. عثمان، احمد عثما ن، 2021، الأزمات الاقتصادية والمالية وآليات المواجهة، مجلة روح القوانين - العدد 94 – إبريل .

3. البسيوني، محمد إبراهيم البسيوني، 2022، طبيعة الازمة في ليبيا ودور العوامل الداخلية والخارجية في اداره الأزمات مجلة البحوث المالية والتجارية – المجلد 23 – العدد الثالث – يوليو.

ثالثا: المصادر الاجنبية

1. Perner, L. (2008). Consumer Behavior: the Psychology of Marketing; Uni. of Southern California. [Online] Available: http://www.Consumersychol ogist. Com, (August 7, 2010).

2. Mansoor, D., & Jalal, A. (2011). The Global Business Crisis and Consumer Behavior: Kingdom of Bahrain as a Case Study. International Journal of Business and Management, 6(1), 104-115.

3. Kaytaz, M., & Gul, M. C. (2014). Consumer response to economic crisis and lessons for marketers: The Turkish experience. Journal of Business Research, 67(1), 2701-2706

4. Vázquez-Martínez, U. J., Morales-Mediano, J., & Leal-Rodríguez, A. L. (2021). The Impact of the COVID-19 Crisis on Consumer Purchasing Motivation and Behavior. European research on management and business economics, 27(3),1-18.

Downloads

Published

2025-10-18

How to Cite

سلوك المستهلك الليبي في ظل الأزمات الاقتصادية. (2025). Comprehensive Journal of Science, 9(36), 293-307. https://cjos.histr.edu.ly/index.php/journal/article/view/101

Similar Articles

You may also start an advanced similarity search for this article.