الجودة الشاملة والحوكمة في التعليم العالي (الرؤية الاستراتيجية الحديثة)
الكلمات المفتاحية:
الجودة الشاملة، الحوكمة، التعليم العالي، الاستراتيجية، الجامعات.الملخص
تهدف هذه الورقة إلى استكشاف العلاقة بين الجودة الشاملة والحوكمة في التعليم العالي، بوصفهما مدخلين استراتيجيين معاصرين يسهمان في تعزيز كفاءة الجامعات واستجابتها لمتطلبات المجتمع وسوق العمل. تتناول الورقة المفاهيم النظرية للجودة الشاملة والحوكمة، وتوضح نقاط الالتقاء بينهما، بالاعتماد على الأدبيات العربية والأجنبية الحديثة. وتشير النتائج إلى أن دمج مبادئ الحوكمة الرشيدة مع فلسفة الجودة الشاملة يوفّر إطارًا متكاملًا للارتقاء بمستوى الأداء الجامعي، ويعزز من الشفافية والمساءلة والفاعلية. وتوصي الورقة بضرورة تبنّي الجامعات الليبية نموذجًا استراتيجيًا يجمع بين آليات ضمان الجودة وأدوات الحوكمة، بما يحقق التوازن بين الاستقلالية المؤسسية والمسؤولية المجتمعية.
التنزيلات
المراجع
1. السيد، أحمد. (2021). إدارة الجودة الشاملة بين النظرية والتطبيق. القاهرة: دار الفكر، ص. 15-22.
2. جودة، محمود. (2018). مبادئ الجودة الشاملة. عمان: دار وائل، ص. 33-40.
3. العلي، محمد. (2022). "الذكاء الاصطناعي وجودة التعليم العالي العربي". مجلة جامعة دمشق للعلوم الإدارية، 38(2)، ص. -85.
4. الزيدي، كريم. (2020). حوكمة الجامعات: النظرية والتطبيق. عمان: دار النهضة، ص. 45-50.
مراجع أجنبية
1. Yang, J., Wang, W., & Zhou, S. (2019). A Design of Integrated Quality Management System Based on AI Technology. International Conference on Artificial Intelligence and Computer Science, p. 88.
2. AlJarallah, N. (2023). Investigating the influence of artificial intelligence on quality management in higher education. F1000Research, 12, 110, pp. 6-7.
3. Saihi, A., Awad, M., & Ben-Daya, M. (2023). Quality 4.0: leveraging Industry 4.0 technologies to improve quality management practices – a systematic review. International Journal of Quality & Reliability Management, 40(2), pp. 628-650
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.







