أثر مهارات التفاعل في تحسين رضا المرضى عن جودة الخدمات الصحية دراسة تطبيقية على المؤسسات الصحية في مدينة الخمس – ليبيا
الكلمات المفتاحية:
مهارات التفاعل، جودة الخدمات الصحية، التواصل الفعّال، التعاطف، الاستماع الفعّال، وضوح المعلومات.الملخص
تركز هذه الدراسة على استكشاف دور مهارات التفاعل في تحسين إدراك المرضى لجودة الخدمات الصحية المقدمة في مؤسسات الرعاية الصحية الخاصة بمدينة الخمس. تهدف الدراسة إلى تقييم تأثير مهارات الاتصال الفعّالة، والتعاطف، والاستماع النشط، ووضوح المعلومات في تعزيز رضا المرضى وجودة الرعاية الصحية. تم جمع البيانات من خلال استبيانات موزعة على عينة من المرضى، وتم تحليل النتائج باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.
أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين مهارات التفاعل مع المرضى ورضاهم عن جودة الخدمات الصحية المقدمة. وأكدت الدراسة أن مهارات التواصل الفعّال والتعاطف تسهم بشكل كبير في تعزيز شعور المرضى بالاهتمام والرعاية، مما يحسن تجربتهم في المؤسسات الصحية. كما أظهر الاستماع النشط تأثيرًا إيجابيًا في معالجة قضايا المرضى، مما يعزز مشاعر الثقة والدعم خلال تلقي الرعاية. كما أظهرت الدراسة أهمية تقديم معلومات واضحة ومفهومة لضمان تحسين تجربة المرضى.
تُقدم الدراسة توصيات تتضمن تطوير برامج تدريبية لتعزيز مهارات التعاطف والاستماع النشط لدى مقدمي الرعاية الصحية، بالإضافة إلى ضرورة تقديم معلومات دقيقة حول الحالات الصحية وخطط العلاج. كما يُوصى بتحسين الجوانب الفنية للرعاية الصحية والتركيز على الكفاءة الطبية والتقنية لضمان تقديم خدمات ذات جودة عالية.
التنزيلات
المراجع
الهلة, & محمد. إدارة الجودة الشاملة في قطاع الخدمات الصحية في الجزائر دراسة حالة عينة من المستشفيات العامة والعيادات الخاصة.
فرج حسن رضوان, ع. (2021). دور مهارات التعامل مع المرضى فى تحسين مستوى جودة الخدمة الصحية دراسة تطبيقية على المرضى المتعاملين مع مستشفيات جامعة المنوفية. المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة, 51(4), 113-166.
قطان, أ. م. ن. ع., عبدالرحمن, أ. م. ن., المالکي, & ساعد, م. (2021). أثر مهارات التواصل اللفظي لدى الأطباء على رضا المرضى دراسة تطبيقية على المرضى بمدينة الملک عبد الله الطبية. مجلة البحوث التجارية, 43(1), 155-182.
مكي, الحاج, حواس, & مولود. (2021). أثر أبعاد جودة الخدمات الصحية على ولاء المرضى (دراسة حالة عيادة أمينة بولاية البليدة–الجزائر-). Revue Organisation et Travail, 10(3), 209-226.
مويسي, & الله, ع. (2022). أثر جودة الخدمة الصحية على رضا الزبون. جامعة العربي التبسي تبسة.
المراجع الأجنبية:
Nelson, J., Nichols, T., & Wahl, J. (2017). The cascading effect of civility on outcomes of clarity, job satisfaction and caring for patients. Interdisciplinary Journal of Partnership Studies, 4(2).
Zolnierek, K. B. H., & DiMatteo, M. R. (2009). Physician communication and patient adherence to treatment: a meta-analysis. Medical care, 47(8), 826-834.
Nelson, J., Nichols, T., & Wahl, J. (2017). The cascading effect of civility on outcomes of clarity, job satisfaction and caring for patients. Interdisciplinary Journal of Partnership Studies,
McCabe, C. (2004). Nurse-patient communication: An exploration of patients’ experiences. Journal of Clinical Nursing, 13(1), 41-49. https://doi.org/10.1046/j.1365-2702.2003.00821.x
Hojat, M., Louis, D. Z., Markham, F. W., Wender, R., Rabinowitz, C., & Gonnella, J. S. (2011). Physicians' empathy and clinical outcomes for diabetic patients. Academic Medicine, 86(3), 359-364. https://doi.org/10.1097/ACM.0b013e3182086fe1
Wens, J., Vermeire, E., Royen, P. V., Sabbe, B., & Denekens, J. (2013). GPs' perspectives of type 2 diabetes patients' adherence to treatment: A qualitative analysis of barriers and solutions. BMC Family Practice, 6, 20. https://doi.org/10.1186/1471-2296-6-20
McCarthy, B., O'Donovan, M., & Twomey, A. (2015). Person-centred communication: Design, implementation and evaluation of a communication skills module for undergraduate nursing students – An Irish context. Contemporary Nurse, 49(1), 26-36. https://doi.org/10.1080/10376178.2015.1010255
Haskard Zolnierek, K. B., & DiMatteo, M. R. (2009). Physician communication and patient adherence to treatment: A meta-analysis. Medical Care, 47(8), 826-834. https://doi.org/10.1097/MLR.0b013e31819a5acc
McCoy, S., Thomas, S., & Norman, P. (2016). The role of communication clarity in patient adherence: A mixed-methods study. Patient Education and Counseling, 99(3), 420-426. https://doi.org/10.1016/j.pec.2015.10.011
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.







