أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة على تحسين الأداء الأكاديمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (دراسة حالة جامعة الجفارة)

المؤلفون

  • أسماء مصطفى ابوعضلة 1*، فوزية مصطفى ابوعضلة(2) 1 قسم الرياضيات، كلية العلوم والموارد الطبيعية، جامعة الجفارة، ليبيا 2 طالبة دراسات عليا/ قسم الإدارة/ الأكاديمية الليبية للدراسات العليا جنزور، ليبيا ، 1 Department of Mathematics, College of Science and Natural Resources, Al-Jafara University, Libya 2 Graduate Student, Department of Management, Libyan Academy for Graduate Studies, Janzour, Libya المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.65405/.v10i37.412

الكلمات المفتاحية:

تحسين الاداء الوظيفي، الجودة الشاملة، اعضاء هيئة التدريس.

الملخص

تواجه الجامعات الليبية تحديات متزايدة في تحسين جودة التعليم والأداء الأكاديمي والإداري. في ظل هذه التحديات، أصبحت إدارة الجودة الشاملة (TQM) مدخلاً استراتيجياً مهماً لتحسين الأداء المؤسسي. تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أثر تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة على تحسين الأداء في جامعة الجفارة، انطلاقاً من تقييمات وآراء أعضاء هيئة التدريس باعتبارهم من أهم أصحاب المصلحة في العملية التعليمية، وفيما إذا كانت تختلف درجة اﻷداء الجامعي تبعا لبعض المتغيرات. استخدمت الباحثتين المنهج الوصفي التحليلي للوصول الى النتائج، حيث ﰎ توزيع استبانة تكونت من (27) فقرة على (168) عضو هيئة تدريس حيث استجاب منهم (150)، تمت المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) وتم استخدام الأساليب الإحصائية معادلة الفا كروباخ لقياس الصدق والثبات. وبعد تحليل البيانات احصائيا أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية طردية قوية ذات دلالة إحصائية بين تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة وتحسين الأداء. كما كشفت النتائج عن وجود أثر مباشر وقوي لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في تحسين الأداء، حيث تَصدر بُعد التركيز على العميل قائمة الأبعاد الأكثر تأثيراً، تلاه دعم الإدارة العليا، ثم التحسين المستمر. واختتم البحث بمجموعة من التوصيات، أبرزها ضرورة توفير برامج تطوير مهني للعاملين، وتوفير المستلزمات الضرورية بالشكل الكافي والمناسب لتحقيق اهداف العملية التعليمية، وتم اقتراح اجراء المزيد من الدراسات مستقبلية تتعلق بتناول نماذج تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم وربطها بمتغيرات مختلفة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

ابن منظور. (1988). لسان العرب (ج2، ص 72). بيروت: دار الجيل.

أحمد، إبراهيم أحمد. (2003). الجودة الشاملة في الإدارة التعليمية والمدرسية (ص 166). الإسكندرية، مصر: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.

البقمي، ع. م., شمسي، م. أ., & غوش، أ. (2022، 20 نوفمبر). إدارة الجودة الشاملة ودورها في تحسين الأداء التشغيلي في الإدارات التعليمية في المملكة العربية السعودية: دراسة ميدانية لإدارات التعليم في المنطقة الشرقية. International Journal of Research and Studies.

الدهمشان، ج., & السيسي، ج. (2004). تقييم بعض جوانب الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية من خلال آرائهم. مجلة البحوث النفسية والتربوية، جامعة المنوفية، 19(3).

السامرتي، م. (2007). إدارة الجودة الشاملة في القطاعين الإنتاجي والخدمي (الطبعة الأولى، ص 38). عمان: دار جرير للنشر والتوزيع.

الزعبي، ع. ف., & الوادي، ح. ح. (2011). مستلزمات إدارة الجودة الشاملة كأداة لتحقيق الميزة التنافسية في الجامعات الأردنية: دراسة تحليلية. المجلة العربية لضمان جودة التعليم العالي.

العونمي، ع. م. أ. (2007). تقويم مناهج اللغة العربية في المراحل الثانوية في الجمهورية اليمنية في ضوء معايير الجودة الشاملة (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية، جامعة أسيوط، ص 12.

علي، صالح عليمات. (2004). إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية (الطبعة الأولى، ص 185–186). الأردن: دار الشروق.

علي، لرقط. (2009). إمكانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي بالجزائر: المبررات والمتطلبات الأساسية. جامعة الحاج لخضر.

عدنمان، ب. أ. ب. ر. (2007، 28 مارس). مدى تقبل المعلمين لمعايير الجودة الشاملة في التعليم. بحث مقدم للقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم والتربية والتقنية (جستن) – الجودة في التعليم، ص 11.

عابدين، م. ع. (2003). تقييم أعضاء هيئة التدريس لبرامج الدراسات العليا في جامعة القدس. مجلة النجاح للأبحاث، العلوم الإنسانية، 7(1).

النعمان، ع. ف. (مترجم). (1997). إدارة الجودة الشاملة: نظرة عامة (ج 2، ص 12). القاهرة: مركز الخبرات المهنية للإدارة. (تأليف: جابونسكي، جوزيف).

النجار، ف. (2002). إدارة الجامعات بالجودة الشاملة. القاهرة، مصر: إيتراك للنشر والتوزيع.

نجار، ز., & شحاتة، ح. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية (ص 285). القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.

حموه، ن. ط. م., & الذبياني، ن. ع. ع. (2017). أثر تحسين البيئة المدرسية في ضوء إدارة الجودة الشاملة على تعزيز التحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الثانوية بمحافظة ينبع.

هاعستروم، د. و. (2009). إدارة الجودة الشاملة: أسس وتطبيقات. القاهرة: دار كنوز للنشر والتوزيع.

ردمان، أ. ع. م., & بن عليوان، س. س. (2024، 26 ديسمبر). أثر استراتيجيات إدارة المعرفة على تحسين مستوى إدارة الجودة الشاملة: دراسة ميدانية على كليتي التربية، والعلوم الإدارية بجامعة المهرة. مجلة جامعة المهرة للعلوم الإنسانية.

اللقاني، أ.، والجمل، ع. (1996). معجم المصطلحات التربوية المعرّفة في المناهج وطرق التدريس. القاهرة: عالم الكتب.

محمد، إ. ف. (2010). تصور مقترح لنظام تقويم شامل لأداء عضو هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء خبرات بعض الدول. المؤتمر العلمي السنوي الثامن عشر: اتجاهات معاصرة في تطوير التعليم في الوطن العربي (ج 2، ص ص 677–818). مصر.

ويلسون، ج. (2000). سيكولوجيا فنون الأداء (ترجمة ش. عبد الحميد). سلسلة عالم المعرفة، العدد 258. الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

غيلاسبي، ك. ه. (2006). دليل لتطوير هيئة التدريس: إرشادات عملية وأمثلة ومصادر (ترجمة ز. السمهوري). الرياض: مكتبة العبيكان للنشر.

تانيا/ المراجع الأجنبية

Ali, M., & Kumar, S. R. (2010). Implementing of total quality management in higher education. Asian Journal of Business Management.

Narasimbam, R. (2007). Strategy supply management: A total quality management imperative advances in the management of organization quality (Vol. 2). London.

Rhodes, L. A. (1997). On the road to quality. Congress Library, U.S.A., p. 37c.

Todorut, V. A. (2013, July). The need of total quality management in higher education. Procedia – Social and Behavioral Sciences, 1105–1110.

Waterbury, T. (2008). Lean in higher education: A Delphi study to develop performance metrics and an educational lean improvement model for academic environments (Doctoral dissertation). Capella University. UMI Number: AAT 3331426.

Ainin, S., Bahri, S., & Ahmed, A. (2012). Evaluating portal performance: A study of the National Higher Education Fund Corporation portal. Telematics and Informatics, 29(3), 314–323. Elsevier.

Good, V. C. (1973). Dictionary of education. New York, NY: McGraw-Hill.

التنزيلات

منشور

2025-11-25

كيفية الاقتباس

أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة على تحسين الأداء الأكاديمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (دراسة حالة جامعة الجفارة). (2025). مجلة العلوم الشاملة, 10(37), 448-489. https://doi.org/10.65405/.v10i37.412