التعليم الإلكتروني في مقابل التعليم التقليدي: مراجعة منهجية للتحصيل الأكاديمي عبر المراحل التعليمية (2001–2024)
Keywords:
التعليم الإلكتروني، التعليم التقليدي، التعلم المدمج، التحصيل الأكاديمي، الميتافيرسAbstract
هدف البحث إلى مراجعة منهجية شاملة لمقارنة فعالية التعليم الإلكتروني والتعليم التقليدي، مع التركيز على التحصيل الأكاديمي للطلاب عبر المراحل التعليمية المختلفة (الابتدائية، الثانوية، الجامعية) خلال الفترة 2001–2024، وتبرز أهمية البحث في كونه يستجيب للتحولات الرقمية المتسارعة، خصوصًا بعد جائحة كوفيد-19، ويوفر أدلة علمية لصانعي السياسات التربوية والمصممين التعليميين. يسعى البحث إلى تحديد أثر أنماط التعليم المختلفة (الإلكتروني، التقليدي، المدمج) على الأداء الأكاديمي، والكشف عن العوامل السياقية مثل التخصص الأكاديمي، تصميم المقرر، والظروف الاجتماعية والاقتصادية. اعتمد المنهج على المراجعة المنهجية (Systematic Review) وفق معايير PICOS، وتم تحليل 13 دراسة تجريبية وتحليل بعدي باستخدام أدوات تقييم الجودة مثل Cochrane RoB وAMSTAR-2، أظهرت النتائج أن التعليم الإلكتروني حقق نتائج مقاربة أو متفوقة على التقليدي في بعض السياقات، بينما تفوق التقليدي في التخصصات العملية، في حين ظهر التعلم المدمج كالنمط الأكثر فاعلية إجمالًا. كما أوضحت الدراسات الحديثة أن تقنيات مثل الـMetaverse ومنصات النقاش التفاعلي تعزز من التفاعل والتحصيل، يوصي البحث بتوسيع الدراسات الطولية، توحيد مقاييس التحصيل الأكاديمي، واستكشاف فعالية البيئات التعليمية الغامرة.
Downloads
Downloads
Published
Issue
Section
License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.