التعليم الإلكتروني في مقابل التعليم التقليدي: مراجعة منهجية للتحصيل الأكاديمي عبر المراحل التعليمية (2001–2024)

Authors

  • يوسف الطيب الفلاح كلية التربية زلطن/جامعة صبراتة Author

Keywords:

التعليم الإلكتروني، التعليم التقليدي، التعلم المدمج، التحصيل الأكاديمي، الميتافيرس

Abstract

هدف البحث إلى مراجعة منهجية شاملة لمقارنة فعالية التعليم الإلكتروني والتعليم التقليدي، مع التركيز على التحصيل الأكاديمي للطلاب عبر المراحل التعليمية المختلفة (الابتدائية، الثانوية، الجامعية) خلال الفترة 2001–2024، وتبرز أهمية البحث في كونه يستجيب للتحولات الرقمية المتسارعة، خصوصًا بعد جائحة كوفيد-19، ويوفر أدلة علمية لصانعي السياسات التربوية والمصممين التعليميين. يسعى البحث إلى تحديد أثر أنماط التعليم المختلفة (الإلكتروني، التقليدي، المدمج) على الأداء الأكاديمي، والكشف عن العوامل السياقية مثل التخصص الأكاديمي، تصميم المقرر، والظروف الاجتماعية والاقتصادية. اعتمد المنهج على المراجعة المنهجية (Systematic Review) وفق معايير PICOS، وتم تحليل 13 دراسة تجريبية وتحليل بعدي باستخدام أدوات تقييم الجودة مثل Cochrane RoB وAMSTAR-2، أظهرت النتائج أن التعليم الإلكتروني حقق نتائج مقاربة أو متفوقة على التقليدي في بعض السياقات، بينما تفوق التقليدي في التخصصات العملية، في حين ظهر التعلم المدمج كالنمط الأكثر فاعلية إجمالًا. كما أوضحت الدراسات الحديثة أن تقنيات مثل الـMetaverse ومنصات النقاش التفاعلي تعزز من التفاعل والتحصيل، يوصي البحث بتوسيع الدراسات الطولية، توحيد مقاييس التحصيل الأكاديمي، واستكشاف فعالية البيئات التعليمية الغامرة.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2025-09-28

How to Cite

التعليم الإلكتروني في مقابل التعليم التقليدي: مراجعة منهجية للتحصيل الأكاديمي عبر المراحل التعليمية (2001–2024). (2025). Comprehensive Journal of Science, 9(36), 568-579. https://cjos.histr.edu.ly/index.php/journal/article/view/140

Similar Articles

You may also start an advanced similarity search for this article.