تأثير تطبيق التحول الرقمي على تحسين الأداء الأكاديمي للأستاذ الجامعي

المؤلفون

  • رمضان محمد بيوض عضو هيئة التدريس بالأكاديمية الليبية للدراسات العليا – جنزور المؤلف

الملخص

     يهدف البحث إلى استكشاف تأثير تطبيق التحول الرقمي على تطوير وتحسين الأداء الأكاديمي للأستاذ الجامعي في ظل التطورات التكنولوجية المتسارعة. وذلك من خلال استثمار الأدوات الرقمية والمنصات التعليمية الحديثة لتعزيز جودة العملية التعليمية وزيادة تفاعل الطلاب.

     تبنّى البحث المنهج الوصفي والتحليلي، واختيرت كلية المحاسبة كمجتمع للبحث، باعتبارها النواة الأولى لنشأة جامعة غريان، وتم استهداف جميع أعضاء هيئة التدريس القارين بالكلية والبالغ عددهم (57) خلال الفصل الدراسي (خريف2024 / 2025م)، والذين ينتمون الي خمس أقسام علمية. كما استخدمت الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات الأولية، والتي خضعت للتحليل باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS.

          توصّل البحث الى عدد من النتائج أهمها: إفتقار كلية المحاسبة بغريان إلى تقنية المعلومات لتطبيق التحول الرقمي، وأن البُنية التحتية الرقمية غير كافية للتحول الرقمي، وعدم تنفيذ البرامج التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالكلية المتعلقة باستخدام الأدوات الرقمية. وبناءً على تلك النتائج قُدّمت مجموعة من التوصيات من أبرزها: أن كلية المحاسبة هي نواة نشأة جامعة غريان، وقد حضتْ بسُمعة أكاديمية طيبة منذُ تأسيسها، لذلك وجب على إدارة الجامعة اعطائها الاهتمام الكافي، كتوفير البنية التحتية الرقمية اللازمة لتبنّي التحول الرقمي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2025-10-18

كيفية الاقتباس

تأثير تطبيق التحول الرقمي على تحسين الأداء الأكاديمي للأستاذ الجامعي. (2025). مجلة العلوم الشاملة, 9(36), 443-457. https://cjos.histr.edu.ly/index.php/journal/article/view/120