قلق الامتحان وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى طلاب التعليم الجامعي ( دراسة ميدانية على طلاب كلية التربية – جنزور)
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: قلق، قلق الامتحان، الدافع للإنجازالملخص
ملخص الدراسة باللغة العربية
هدفت الدراسة إلى التعرّف على العلاقة بين قلق الامتحان والدافع للإنجاز لدى طلاب كلية التربية جنزور، وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات الآتية:
- ما مستوى قلق الامتحان لدى عينة من طلاب كلية التربية؟
- ما مستوى الدافع للإنجاز لدى عينة من طلاب كلية التربية جنزور؟
- هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين قلق الامتحان والدافع للإنجاز لدى عينة من طلاب كلية التربية جنزور؟
- هل توجد فروق دالة إحصائيًا في قلق الامتحان لدى طلاب كلية التربية جنزور تبعًا لمتغيري: الفصل الدراسي، والتخصص الدراسي؟
- هل توجد فروق دالة إحصائيًا في مستوى الدافع للإنجاز لدى عينة من طلاب كلية التربية جنزور تبعًا لمتغيري: الفصل الدراسي، والتخصص الدراسي؟
وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي( التحليلي)، وتكوّنت عينة الدراسة من (145) طالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدمت الباحثة أداتين:
- مقياس قلق الامتحان.
- مقياس الدافع للإنجاز.
وقد تم التحقق من صدقهما وثباتهما.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها:
- تدنّي مستوى قلق الامتحان لدى عينة من طلاب كلية التربية بجنزور.
- ارتفاع مستوى الدافع للإنجاز لدى عينة من طلاب كلية التربية بجنزور.
- الكلمات المفتاحية: قلق، قلق الامتحان، الدافع للإنجاز.
التنزيلات
تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.
التنزيلات
منشور
2025-10-18
إصدار
القسم
المقالات
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.
كيفية الاقتباس
قلق الامتحان وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى طلاب التعليم الجامعي ( دراسة ميدانية على طلاب كلية التربية – جنزور). (2025). مجلة العلوم الشاملة, 9(36), 225-242. https://cjos.histr.edu.ly/index.php/journal/article/view/98