دور الشركات السياحية في تسويق الخدمات الفندقية دراسة تطبيقية على فندق التوفيق بلازا
الكلمات المفتاحية:
الخدمات الفندقية ، الشركات السياحية ، التسويق ، المبيعات ، السياحةالملخص
إن الشركات السياحية هي الأفضل لتسويق الخدمات السياحية لذا تجد هذا الجانب محتاج للدراسة والتحليل، قام الباحث بدراسة هذا الموضوع وهو دور الشركات السياحية في تسويق الخدمات الفندقية. هدف البحث لإيجاد حل لمشكلة عدم تعامل إدارة الفندق مع الشركات السياحية في تسويق الخدمات، وللحصول على معلومات أدق أعتمد الباحث على استمارة الاستبانة وتم توزيعها عشوائياً على عينة من العاملين في فندق التوفيق بلازا، وكان قدرها(53) فرد وقد استخدم طريقة النسب المئوية والجدير بالذكر أن الباحث يريد أن يتوصل إلى إثبات فرضية التي تنص على أن هنالك وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الشركات السياحية وتسوقه الخدمات الفندقية، وكى يحقق الباحث أهداف البحث قام بتطبيق المنهج الوصفي التحليلي ، وتوصل البحث لعدة نتائج منها: تعامل الفندق مع الشركات السياحية يرفع نسبة المبيعات ، بالاضافة لقيام الفندق بمنح الشركات تخفيضات مالية ومعنوية وكما في الوقت نفسه يعمل على استخدام أسلوب المعايير الاختيار الشركات السياحية ، ويرى الباحث على الفندق الأخذ في الاعتبار آراء الشركات السياحية في عملية تسويق الخدمات الفندقية كما يجب على إدارة الفندق أن تعمل على وفق ما تقضية ظروف الشركات السياحية لعملية التسويق الناجحة، يجب على إدارة الفندق الاهتمام بنظام فعال لطريقة التحفيز و التشديد للشركات السياحية إذا كانت مادية أو معنونه.
التنزيلات
المراجع
1- إبراهيم، محمد محمد، المدخل الحديث في إدارة التسويق، دار الولاء الحديثة للنشر والتوزيع، القاهرة، 1989م.
2- إبراهيم محمد، إدريس ثابت عبدالرحمن، المدخل الحديث في تدريس التسويق، شبين الكوم الولاء للنشر والتوزيع، القاهرة، 1989م.
3- أبوبكر مصطفى، بعيرة وآخرون، الموسوعة الإدارية مصطلحات إدارية مختارة، ط2، جامعة قاريونس، بنغازي، 1991م.
4- توفيق محمد، عبدالمحسن، إدارة المنشأة المتخصصة في الفنادق والمستشفيات والجمارك، دار الفكر العربي، القاهرة، 2006م.
5- محمد حافظ، حجازي، إدارة المنظمات الفندقية ووظائف المنظمة، مؤسسة طيبة للنشر، القاهرة، 2004م.
6- أبي سعيد الدويجي، المفهوم الحديث لإدارة التسويق، دار الحامد، عمان، 2000م.
7- نظام، سويدان، شفيق حداد، التسويق، مفاهيم معاصرة، دار الحامد، عمان، 2003م.
8- ماهر عبدالخالق السيسي، مبادئ السياحة، ط1، مجموعة النيل العربية، القاهرة، 2001م.
9- ماهر عبدالخالق السيسي، شركات سياحية ووكلاء السفر، ط1، دار الولاء الحديث، القاهرة، 2006م.
10- محمد أمين السيد، إدارة الفنادق ورفع كفاءتها الإنتاجية، دار وائل للنشر، عمان، 1998م.
11- محمد عبدالفتاح الصيرفي، الإدارة الرائدة، دار الصنعاء، عمان، 2003م.
12- محمد فريد الصحن، التسويق، الدار الجامعية، الإسكندرية، 2001م.
13- طلعت أسعد عبدالحميد، التسويق مدخل تطبيقي، ط7، مكتبة عين شمس، القاهرة، 1989م.
14- طلعت أسعد عبدالحميد، التسويق الفعال الأساسيات والتطبيق، ط7، الدار المتحدة للإعلان، القاهرة، 1997م.
15- محمود جاسم، الصيدعي، مدخل إلى التسويق المتقدم، دار زهران للنشر، عمان، 1999م.
16- هاني، الضمور، عبدالله حلمي، إدارة القنوات التسويقية، الجامعة الأردنية، عمان، 1993م.
17- ناجي، معلا، رائف توفيق، أصول التسويق مدخل استراتيجي، المكتبة الوطنية، عمان، 1998م.
18- بشير العلاق، وحميد الطائي، تسويق الخدمات مدخل استراتيجي، دار زهران للنشر، عمان، 1995م.
19- قحطان العبدلي، بشير العلاق، التسويق أساسيات ومبادئ، دار زهران للنشر، عمان، 1999م.
20- سليم، عبدالرحمن، شركات سياحية ووكلاء السفر، مؤسسة الثقافة، جامعة الإسكندرية، 1994م.
21- زكي خليل، المساعد، التسويق المفهوم الشامل، ط2، دار زهران للنشر، عمان، 2001م.
22- سعيد محمد المصري، إدارة وتسويق الأنشطة الخدمية (المفاهيم والاستراتيجيات)، الدار الجامعية، الإسكندرية،2022م.
23- محمود صادق، بازرعة: إدارة التسويق، المكتبة الأكاديمية، القاهرة، 2001م.
24- تامر ياسر، البكري، إدارة التسويق، منشورات جامعة بغداد، 1981م.
25- محمد مصطفى، التسويق الاستراتيجي للخدمات، دار المناهج، عمان، 2003م.
26- محمد حافظ حجازي، إدارة الموارد الفندقية الشراء والاستلام والتخزين، مكتبة عين شمس، القاهرة، 1978م.
27- خالد، مقابلة، التسويق الفندقي مدخل شامل، دار زهران للنشر، عمان، 1998م.
28- ياسين الكحلي، إدارة الفندق والقرى السياحية، دار الدفاء للطباعة والنشر والتوزيع، الإسكندرية، 1998م.
29- ماهر عبدالعزيز، توفيق، مبادئ إدارة الفنادق، دار زهران للنشر، عمان، 1996م.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.







