استحضار الصورة الفوتوغرافيَة في أعمال الفنَانة عائشة الفيلالي الأبعاد الرمزيَة والفكريَة

المؤلفون

  • سنية فارسي المعهد العالي للفنون الجميلة بتونس المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.65405/nqq3sq37

الملخص

تعد تجربة الفنَانة عائشة الفيلالي تجربة مهمَة في مجال الفنون البصريَة، فهي تشكَل حيَزا خاصا في مجال الابداع من خلال الوسائل والأساليب التعبيريَة، المشاغل الفنيَة والمواقف والرؤى الجماليَة. كانت مرحلة التكوين والدراسة مهمَة بالنسبة للفنانة، والتي كان لها تأثير مهم في رؤاها ومواقفها الفنيَة. حيث كانت هنالك أرضيَة ملائمة ساهمت في ذلك، فقد وُجدت في وسط عائلي أدبي[1] وفنَي[2] ساعدها في اختياراتها، فقد مهَدت لها الفنَانة صفيَة فرحات الطريق الذي سلكته في حياتها الجامعيَة أوَلا ثمَ في حياتها الفنيَة والمهنيَة ثانيا[3]، ممَا جعلها توثَق لها سيرتها الذاتيَة في كتاب باللَغة الفرنسيَة سمَته «صفيَة فرحات".

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

• محمد الكحلاوي، كلمة أولى، تقديم للعدد الخاص من مجلة الحياة الثقافيَة حول التراث الصوفي بين الفكر والتاريخ والإبداع فيفري 2000، تونس.

• عفيف بهنسي، الفن الحديث في البلاد العربيَة، دار الجنوب للنشر، اليونسكو،1980، تونس.

• محمد أديب السلاوي، التشكيل المغربي بين التراث والمعاصرة، منشورات وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دمشق 1983، سوريا.

• طارق الشريف، الفن والافن، منشورات اتحاد الكتَاب العرب، دمشق،1983، سوريا.

• محفوظ السالمي، متاهات الادراك، تأمَلات جماليَة وأجناس نقديَة في الفن التشكيلي التونسي، تبر الزمان،2007، تونس.

• عبد الحميد، شاكر، عصر الصورة، كتاب عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 2005، الكويت.

• خليل قويعة، تشكيل الرؤية، تأملات في تجارب تشكيلية من تونس، 2007.

• الحرف والابداع تاريخ وممارسات، تأليف جماعي، إشراف خالد عبيدة، جمعية رقش للثقافة والفنون والتصميم، دار محمد علي للنشر،2015، تونس.

• نجيب الفيضة، أطروحة دكتوراه، الجزء الثاني

https://www.galerieclementinedelaferonniere.fr/fr/artists/48-carolle-benitah/

التنزيلات

منشور

2025-12-06

كيفية الاقتباس

استحضار الصورة الفوتوغرافيَة في أعمال الفنَانة عائشة الفيلالي الأبعاد الرمزيَة والفكريَة. (2025). مجلة العلوم الشاملة, 10(38), 1828-1840. https://doi.org/10.65405/nqq3sq37

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين