جماليَات الموروث الحرفي في "الخزف" من خلال تجربة حرفيَات سجنان
DOI:
https://doi.org/10.65405/zt3acv35الكلمات المفتاحية:
جماليَات، الموروث الخزفي، الهويَة، الرموز، الإبداع، الحرفيَات.الملخص
سنحاول في هذه المداخلة المنزلة ضمن إشكاليَة التراث اللامادي في إبداعات المرأة العربية أن نعالج العلاقة الجدلية بين حرفيَة سجنان –الملاَسة-وإبداعاتها الخزفيَة، وإيجاد نوع من الترابط بين التراث والفنون المعاصرة وذلك للمحافظة على الموروث التقليدي والتمكَن من اكتساب هويَة خاصَة به ضمن إطاره التاريخي والجغرافي.
فقد بيَنت الحرفيَة -الملاَسة-في سجنان من خلال إبداعاتها الخزفيَة المتميَزة بأشكالها ونقوشها الخاصَة التي تنبع من التقاليد المتوارثة على أسس عميقة الجذور في الأشكال والزخرفة، وهو ما من شأنه أن يرفع الهوَة بين العمل الفنَي بشكله المعاصر والعمل الحرفي عبر إيجاد حلقات ربط بين كلا النشاطين.
ونظرا لأهميَة هذه التجربة وفرادتها في مستوى تمشَيها وغزارتها في مستوى الإنتاج وامتدادها الزمني والنوعي، رأينا أن نقدَم البعض من جوانبها ضمن هذه المداخلة، وذلك لنقدَم عيَنة حيَة من التجارب التونسيَة التي تمكَنت من ربط علاقة متينة بين الموروث التقليدي والإبداع في سياق التوجَهات التشكيليَة المعاصرة.
تعدَ تجربة الملاَسة في سجنان "نموذجيَة" في حقل الحرف فهي تمثَل حيَزا خاصا في مجال الإبداع في تونس، وهو ما سيجعلنا نبحث عن كيفيَة معالجة إشكاليَات التراث والحداثة والتي ما تزال إلى يومنا هذا أحد أهم القضايا الراهنة خاصَة في كيفيَة توظيف هذه الخزفيَات أو الموروثات التقليديَة في التصاميم العصريَة.
سوف تنقسم المداخلة لقسمين:
- في القسم الأول نحاول معالجة الجانب الفنَي والإبداعي ودوره في بناء المعنى على المستويين الجمالي والوظيفي، والبحث عن أساليب وطرق تربط خزف سجنان بأصالته وتراثه.
- في القسم الثاني ندعو المستمع إلى التفكير في كيفية توظيف الموروث التقليدي في التصاميم المعاصرة مع البحث في صيغ التجديد والابتكار، أي البحث في كيفيَة معالجة إشكاليَات التراث والحداثة.
التنزيلات
المراجع
العربيَة:
- الهوية والابداع في الصناعات التقليدية اليوم، نصوص جمعها ونسَقها وقدَم لها محمد محسن الزارعي، منشورات المعهد العالي للفنون والحرف بقابس 2005.
- حامد العجَاني، المهديَة والمنصوريَة عاصمتان في العهدين الفاطمي والصنهاجي.
- ابن الآثير، الكامل في التاريخ، ، دار الكتاب العربي، بيروت 1983م، من ج 6إلى ج 11.
- ابن عذَاري المرَاكشي، البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب، دار الثقافة بيروت ج 1.
- الحياة الثقافية، مجلة شهرية تعنى بالفكر والابداع، تصدر عن وزارة الثقافة، الجمهورية التونسية، مقال بعنوان ملامح الهويَة في نماذج من التراث المادي وغير المادي، تحت عدد 251، ماي 2014.
- ابن ناجي، معالم الإيمان في معرفة أهل القيروان، تحقيق إبرهيم شبوح، مكتبة الخانجي بمصر، 1968، ج2، ج3.
- عثمان بن طالب، مختارات تونسية في النقد والفكر، منشورات اتحاد الكتاب التونسيين، تونس 2004.
- ونرو توماس، التطوَر في الفنون، جزء3، مراجعة أحمد نجيب هاشم، تعريف عبد العزيز توفيق وآخرون، دار مطابع الهيأة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1972.
- الأحمر المولدي، انتقائيَة التكَك والنمو في الأرياف التونسية، التحوَلات الحديثةةفي الصناعات اليدوية المنزلية بسجنان، دار سحر للنشر، تونس جانفي 2003.
- محسن أمين، مقال بعنوان "فخار سجنان حرفة يدوية لم يخفت بريقها منذ قرون في تونس" بمجلة العين الإخبارية في 04-02-2022. أنظر
Al-ain.com/article/sejnen-Tunisia-clay-women
الفرنسيَة:
Nozha skik, Adenen Louhichi, Les potières de sejnanes des femmes et savoir-faire, Tunis, Edition Finzi « Itiniraires », 2007, Abstract, collection ISBN.
CAMPS G 1959 « recherche sur l’antiquité de la céramique modelée et peinte en Afrique du Nord » Libyca( Anthropologie, Archéologie,Préhistoire(,1955.
مواقع النات
https://journals.openedition.org
https://doi.org/10.4000/encyclopédieberbere.3757
الصور
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.








