دور التلفزيون الليبي في زيادة الوعي السياسي لدى المرأة الليبية: دراسة ميدانية على بعض مدن الساحل الغربي

المؤلفون

  • عادل كعيم المؤلف

الكلمات المفتاحية:

التلفزيون الليبي، المرأة، دوافع المشاهدة، الوعي السياسي، البرامج السياسية

الملخص

 يتناول موضوع البحث دور التلفزيون الليبي في زيادة الوعي السياسي لدى المرأة الليبية ببعض بلديات الساحل الغربي، وقد تمثلت أهدافه في التعرف على دور التلفزيون الليبي في رفع درجة ومنسوب الوعي لدى المرأة الليبية وتمديد مدى درجة اعتمادها على التلفزيون ومعرفة أنماط وحجم التعرض لمشاهدته، والكشف على أهم دوافع وأسباب المشاهدة، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي باستخدام العينة العرضية وأشارت نتائج البحث الى أن ثلاثة أرباع العينة يشاهدن التلفزيون بمعدل ساعتين فأكثر، حيث تحرص المبحوثات على المشاهدة في السبب، كما كشفت نتائج البحث بأن البرامج التي تفضلها المرأة الليبية بالدرجة الاولى هي البرامج التي تختص بقضايا المرأة تليها البرامج السياسية، كما أظهرت نتائج البحث أن دوافع المشاهدة للبرامج وفقد تصدرتها الدوافع النفعية للمساعدة في الحوار مع الآخرين في الموضوعات المثارة سياسياً وأظهرت أيضا عن آرائهن بأن التلفزيون الليبي يخصص البرامج الكافية لتطور الوعي السياسي لدى المرأة الليبية الى حداً ما  في المرتبة الأولى وقد أكدت عينة البحث على أن التلفزيون يوفر فضاء مناسباً  للتعبير عن آرائهن في القضايا المختلفة، وفيما يخص درجة اعتمادهن على التلفزيون في المعرفة بالقضايا السياسية جاءت درجة الاعتماد كبيرة وفي الترتيب الأول وهن يثقن فيه.

الكلمات المفتاحية: التلفزيون الليبي – المرأة - دوافع المشاهدة - الوعي السياسي - البرامج السياسية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

1. أ.ك. اولدوف، الوعي الطبقي، ترجمة ميشيل كيلو،ط1،بيروت،دار خلدون، 1978.

2. إبراهيم أبراش، علم الاجتماع السياسي، دار الشروق، القاهرة،1998.

3. إحسان محمد شفيق، الملامح العامة لعلم الاجتماع السياسي، مطبعة جامعة بغداد، بغداد 1998.

4. أحمد إبراهيم الجبير، مبادئ العلوم السياسية، منشورات الجامعة المفتوحة، طرابلس، 2000.

5. أحمد بدر، مناهج البحث والاتصال والرأي العام والاتصال الدولي، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 1988.

6. أحمد جمال ظاهر، دراسات الفلسفة السياسية، ط1، دار الكندي، الأردن، 1988.

7. أحمد خورشيد النورجي: مفاهيم في الفلسفة الاجتماعية، دار الشؤون الثقافية، بغداد، 1990.

8. آرثر آسا بيرغر، وسائل الإعلام والمجتمع وجهة نظر نقدية، ترجمة صالح خليل أبو اصبع، عالم المعرفة386، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، مارس2012.

9. آسا بريغز وبيتر بورك، التاريخ الاجتماعي للوسائط من غتنبرغ إلى الانترنت، ترجمة مصطفى محمد قاسم، سلسلة عالم المعرفة 315، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، مايو2005 الكويت.

10. إسماعيل علي سعد، علم السياسية دراسات نظرية وميدانية، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، 1998.

11. جان مارك فيري، فلسفة التواصل، ترجمة عمر مهيبل، الدار العربية للعلوم، ناشرون المركز الثقافي العربي، الجزائر،2006.

12. حلاق بطرس، تأثير التلفزيون في عملية التنشئة الاجتماعية(المجتمع السوري نموذجاً، مجلة جامعة دمشق،2007، مجلد 23، عدد 2.

13. ريتشارد داوسن، التنشئة السياسية، ترجمة مصطفى عبد الله، بني غازي، جامعة قاريونس، 1990.

14. سامي طايع، بحوث الإعلام، ط3، القاهرة، دار النهضة العربية، 2009.

15. سامية محمد جابر، الاتصال الجماهيري والمجتمع الحديث، النظرية والتطبيق، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1990.

16. السيد أحمد مصطفى عمر، البحث الاعلامي، مفهومه وإجراءاته ومناهجه، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت، 2002.

17. صادق الأسود، علم الاجتماع السياسي، ط1، منشورات جامعة بغداد، بغداد، 1990.

18. صبري بديع عبد المطلب، الوعي السياسي في الريف المصري، ط1، المركزالعربي، برلين المانيا،2017.

19. عبد الكريم بكارة، تجسيد الوعي،ط1، دار القلم، دمشق ،2000.

20. عبد الله بدران، خصائص الرسالة الإعلامية العلمية، مجلة التقدم العلمي، مجلة التقدم العلمي ،الكويت،مؤسسة الكويت للتقدم العلمي،2009،ع67.

21. عمار حمادة، الوعي السياسي، ط1، دار الهادي للطباعة والنشر، بيروت، 2005.

22. فرانك كيلش، ترجمة حسان الدين زكريا، ثورة الإنفوميديا، الوسائط المعلوماتي، الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب سلسلة عالم المعرفة، 2000.

23. فرج الكامل، بحوث الإعلام والرأي العام، ط1، دار النشر للجامعات، القاهرة، 2011.

24. محمد بن عبد العزيز الحيزان، البحوث الإعلامية، أسسها، أساليبها، مجالاتها، مكتبة التوبة للنشر والتوزيع، الرياض، 2004.

25. مروان عبد المجيد إبراهيم، أسس البحث العلمي لإعداد الرسائل الجامعية، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان 2000.

26. منير ممدوح الشامي وصلاح محمد عبد الحميد، الإعلام السياسي، ط1، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع، القاهرة، 2011.

27. منير ممدوح الشامي وصلاح محمد عبد الحميد، الإعلام السياسي، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع، القاهرة، 2012.

28. موريس ديفرجيه، مدخل إلى علم السياسة، ترجمة جمال الأتاسي، دمشق، دار دمشق 1970.

29. نعومي صقر، النساء والإعلام في الشرق الأوسط،ط1، لندن أي س شاورز، لندن، 2004.

التنزيلات

منشور

2025-11-05

كيفية الاقتباس

دور التلفزيون الليبي في زيادة الوعي السياسي لدى المرأة الليبية: دراسة ميدانية على بعض مدن الساحل الغربي. (2025). مجلة العلوم الشاملة, 9(ملحق 36), 63-83. https://cjos.histr.edu.ly/index.php/journal/article/view/233