تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس من جهة نظر طلبة مؤسسات التعليم التقني زوارة

المؤلفون

  • كميلة أبوزيد النعال1*، رحاب رمضان سوداني2 1 المعهد العالي لتقنيات علوم البحار زوارة، ليبيا 2 كلية التقنية الهندسية زوارة، ليبيا المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.65405/75wadj95

الكلمات المفتاحية:

التعليم التقني ، تقييم الطلبة ، أعضاء هيئة التدريس، الأداء التدريسي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر طلبة مؤسسات التعليم العالي التقني بمدينة زوارة. من اجل التعرف على مستوى الأداء التدريسي في ثلاث مجالات (العلاقات الشخصية, والكفاءة التدريسية, وإدارة وقت وتنظيم المحاضرات) تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وجمع البيانات بواسطة استبانة مكونة من (21) فقرة وطبقت على عينة عشوائية عددها (76) طالبا وطالبة من (كلية التقنية الهندسية والمعهد العالي للعلوم التقنية والمعهد العالي لتقنيات علوم البحار) واستخدم برنامج التحليل الإحصائي SPSS لمعالجة وتحليل البيانات. توصلت نتائج تقييم الطلبة لأداء أعضاء هيئة التدريس جاء بمستوى متوسط في مجمل المجالات حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (3.63) وجاء مجال إدارة الوقت وتنظيم المحاضرات بمستوى مرتفع حيث بلغ متوسط حسابي (3.69) ويليه مجال الكفاءة التدريسية بمستوى متوسط حيث بلغ متوسط الحسابي (3.65) بينما جاء مجال العلاقات الشخصية المرتبة الأخيرة بمستوى متوسط وبلغ متوسط الحسابي (3.54) كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات الطلبة تبعا لمتغير الجنس وكذلك تبعا لمتغير المؤسسة التعليمية بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات الطلبة تبعا لمتغير المستوى الدراسي.وتوصي الدراسة بضرورة تطوير مهارات التدريس والتدريب المهني والعلاقات الايجابية مع الطلبة وتعزيز إدارة الوقت وتنظيم المحاضرات. بما يسهم في تحسين جودة التعليم التقني ورفع كفاءة مخرجات مؤسسات التعليم التقني.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

1. أبو جلال، غادة مرعي (2023) المعوقات التي تحول بين مخرجات التعليم التقني في ليبيا ومتطلبات السوق. مجلة كلية الآداب . العدد 56 .

2. أبو عتكلة، ـنجية مفتاح المهدي (2025). تقييم دور كلية التربية بجامعة خليج السدرة في إعداد خريجين مؤهلين لتلبية احتياجات سوق العمل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة بني وليد للعلوم الإنسانية والتطبيقية, 10(2), 79-98.

3. ابوشعالة ،عمر محمد سفير ،خيرا عبدا لقادر وآخرون (2024):تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية / جامعة مصراتة من وجهة نظر الطلبة . المجلة العلمية لكلية التربية .جامعة مصراتة ليبيا, المجلد الأول. العدد الرابع والعشرون.

4. البهيليل، فاطمة عبد الجليل و آخرون(2017) تقويم مستوى جودة أداء عضو هيئة التدريس الجامعي من وجهة نظر الطلبة جامعة طرابلس – كلية الهندسة.مجلة الأستاذ العدد 12.

5. التويجري، صالح بن إبراهيم عبدالعزيز (2018) ممارسات تقويم أداء المعلم لدى قادة المدارس في منطقة الرياض . مجلة العلوم التربوية . جامعة جنوب الوادي ـ كلية التربية بقنا. عدد 36 . ص 91.

6. الشرقاوي ،احمد (2020)، تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر الطلبة في كليات التقنية .مجلة جامعة الملك سعود للعلوم التربوية.

7. ألطاف، محمــد عبد الله المعمري. (2023). تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم التطبيقية والتربوية بالنادرة من وجهة نظر طلبة الكلية. مجلة جامعة البيضاء - المجلد (5) – العدد (1(‏

8. عبابنة ، صالح أحمد أمين (2011) تقييم جودة الأداء الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب/ جامعة مصراتة ـ المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي.

9. عياصرة، عطاف منصور (2017)، تقييم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الجوف من وجهة نظر الطالبات . المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية العدد 3 .

10. قانون رقم (21) لسنة (2023) بشأن تنظيم التعليم التقني والفني والمهني الجريدة الرسمية لسنة (2023م) العدد(10) السنة الأولى.

11. کامل، علياء الحسين محمد. (2019). تقييم الطالب لأداء الأستاذ الجامعي في ضوء معايير الجودة. حوليات أداب عين شمس, 47)ینایر-مارس (أ)), 487-513.

12. نصار، احمد سليم (2018) ، اثر تقويم الطلبة على أعضاء هيئة التدريس في جامعة فلسطين التقنية خضوري من وجهة نظرهم. مجلة العلوم التربوية والنفسية العدد العشرون العدد الثاني.

13. اليونسكو (2002)، قرارات وتوصيات منظمة اليونسكو، سجلات المؤتمر للدورة 31.

14. Ahmadi, S., Ahmadi, M. S., & Ramazani, A. (2020). Assessing the education quality of faculty members from students' viewpoint at zanjan farhangian university. Jundishapur Education Development Journal Quarterly Journal of Medical Sciences Education and Development Center, 4, 707-15.‏

15. Ghahrani, N., Siamian, H., Balaghafari, A., Aligolbandi, K., & Vahedi, M. (2015). The opinion of students and faculty members about the effect of the faculty performance evaluation. Materia socio-medica, 27(4), 267

16. ـRodríguez, A. M., Capelleras, J. L., & Gimenez Garcia, V. M. (2014). Teaching performance: determinants of the student assessment. Academia Revista Latinoamericana de Administración, 27(3), 402-418.‏

17. Siddique, M., Said, N., & Butt, M. (2019). Perspectives of students' and faculty on student evaluation of teaching at institute of management sciences peshawar. FWU Journal of Social Sciences, 13(3), 65-78.‏

التنزيلات

منشور

2025-11-25

كيفية الاقتباس

تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس من جهة نظر طلبة مؤسسات التعليم التقني زوارة. (2025). مجلة العلوم الشاملة, 10(37), 3339-3360. https://doi.org/10.65405/75wadj95