تأثير التصميم الهندسي للطرق على السلامة المرورية والبيئة: دراسة حالة مدينة زليتن، ليبيا
DOI:
https://doi.org/10.65405/.v10i37.505الكلمات المفتاحية:
السلامة المرورية – الحوادث – التأثير البيئي– ليبيا –الطرق الساحلية – التلوث الناتج عن الحوادث – التخطيط الحضري.الملخص
تتناول هذه الدراسة العلاقة بين التصميم الهندسي للطرق والسلامة المرورية من جهة، والتأثيرات البيئية الناتجة عن الحوادث من جهة أخرى، وذلك من خلال تحليل ميداني وإحصائي لبيانات الحوادث في بلدية زليتن للفترة من 2020 إلى 2025.
اعتمدت الدراسة على بيانات رسمية جمعت من تقارير الجهات المعنية، وشملت مؤشرات عدد الحوادث، الوفيات، الإصابات، والخسائر المالية، إضافة إلى التوزيع المكاني والزماني لتلك الحوادث حسب نوع الطريق (ساحلي، ريفي، داخلي، رئيسي).
وقد كشفت النتائج عن ارتفاع ملحوظ في معدلات الحوادث والوفيات على الطرق الريفية والساحلية نتيجة لقصور في معايير التصميم، مثل غياب الحواجز، ضعف الإنارة، وسوء تصريف المياه.
كما أظهرت التحليلات تأثيرات بيئية مباشرة وغير مباشرة، كنفوق الحيوانات، وتلوث الأراضي الزراعية نتيجة تسرب الزيوت والوقود، وتقلص المساحات المزروعة بسبب التوسع العشوائي في البنية التحتية.
خلصت الدراسة إلى ضرورة إعادة النظر في المواصفات الهندسية للطرق، خاصة في المناطق الريفية والزراعية، وربط مشاريع الطرق بخطط بيئية مستدامة. كما قدمت مجموعة من التوصيات العملية والتشريعية لدعم تحسين السلامة البيئية والمرورية في زليتن، بما يسهم في تقليل الخسائر البشرية والاقتصادية والبيئية.
التنزيلات
المراجع
1. السويح، س. (2019). تحليل هندسي ومروري لحوادث الطرق في المناطق الحضرية. كلية الهندسة – جامعة طرابلس.
2. حمدي، م.، وعبد القادر، س. (2021). الطرق الريفية والتأثير البيئي في ليبيا: تحليل ميداني. مجلة البحوث الجغرافية، 18(2)، 45–67.
3. إدارة المرور – بلدية زليتن. (2024). التقرير السنوي لإحصائيات الحوادث للفترة 2020–2024. قسم الإحصاء والتحقيقات.
4. وزارة الداخلية الليبية. (2022). الدليل الإحصائي الوطني للحوادث المرورية. طرابلس: مركز المعلومات.
5. الجغرافي، أ. (2020). التحليل المكاني للنقاط السوداء للحوادث في المدن الليبية. أطروحة ماجستير غير منشورة، جامعة مصراتة.
6. جامعة طرابلس. (2020). التأثير البيئي لحوادث الطرق على المناطق الزراعية: دراسة حالة جنوب مصراتة. مجلة البحوث البيئية الليبية، 5(2)، 55–70.
7. إسماعيل، ع. (2021). التأثير البيئي لحوادث الطرق: قراءة في الأثر والتدبير البيئي. مجلة العلوم البيئية الليبية، 7(1)، 33–52.
8. وزارة المواصلات – إدارة الطرق والجسور. (2023). كتيب المعايير التصميمية للطرق الريفية في ليبيا (الطبعة الثانية). طرابلس.
9. المجلس العالمي للسلامة. (2019). تقرير معايير التصميم الحديثة وأثرها على تقليل الحوادث. جنيف: المجلس العالمي للسلامة على الطرق.
10. دراسة حالة – تونس. (2021). تحديات الطرق الريفية في شمال إفريقيا: غياب التصريف وأثره على السلامة المرورية. المجلة المغاربية للهندسة المدنية، 12(3)، 77–89.
11. World Health Organization (WHO). (2023). Global Status Report on Road Safety. Geneva: WHO.
12. United Nations Environment Programme (UNEP). (2022). Transport and Environment in Developing Countries: Strategies for Sustainable Mobility. Geneva: UN Publications.
13. Al-Kilani, M., & Bashir, H. (2021). Geospatial assessment of road accident hotspots in coastal Libyan cities. International Journal of Transport & Urban Development, 9(4), 120–135
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.








