قسم السينما والتلفزيون التكوين البصري في الفيلم التسجيلي

المؤلفون

  • د.سالم عمر على الشائبي1 أ. فتحي فرج خليفة مسعود2 المعهد العالي لتقنيات الفنون ، المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.65405/.v10i37.491

الكلمات المفتاحية:

التكوين البصري، الفيلم التسجيلي، الإضاءة السينمائية، زوايا التصوير، الألوان في السينما، السرد البصري، الأفلام التسجيلية العربية.

الملخص

يُعد التكوين البصري أحد العناصر الأساسية في صناعة الأفلام التسجيلية، حيث يُسهم بشكل كبير في تعزيز السرد البصري ونقل الرسائل والمعاني بطريقة تُكمل النصوص والحوار. يعتمد الفيلم التسجيلي على الصورة كوسيلة أساسية للتعبير عن القضايا والأحداث، ما يجعل التكوين البصري أداة حيوية لإيصال الرسائل بطريقة مؤثرة.

يركز هذا البحث على دراسة وتحليل التكوين البصري في الأفلام التسجيلية، من خلال تسليط الضوء على عناصره الأساسية، مثل الإضاءة، الألوان، وزوايا التصوير. كما يناقش البحث التحديات التي تواجه صناع الأفلام التسجيلية في الوطن العربي فيما يتعلق بتوظيف التكوين البصري، مع تقديم حلول وتوصيات لتحسين جودة الإنتاج البصري في هذا المجال.

تم تحليل مجموعة من الأفلام التسجيلية العربية والعالمية لاستكشاف كيفية استخدام التكوين البصري لتعزيز السرد، وإبراز دور العناصر البصرية في خلق تجربة مشاهدة غنية تُعزز من إدراك الجمهور.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

1. عبيدو، محمد. (2018). جماليات الصورة السينمائية. دار نون للنشر والتوزيع.

2. وليمسون، بيتر. (2015). فن التكوين البصري في السينما. لندن: دار أكسفورد للنشر.

3. دانتون، إدوارد. (2017). التكوين البصري: المفاهيم والأسس. نيويورك: دار بلومزبري.

4. جارسيا، جون. (2016). التكوين في السينما الوثائقية: دراسة تحليلية. باريس: دار نشر السينما الحديثة.

5. فورد، جيسيكا. (2018). علم الألوان في السينما. نيويورك: دار بلومزبري للنشر.

6. كوبر، جوناثان. (2019). فن زوايا التصوير. باريس: دار نشر السينما الحديثة.

7. هاريسون، إريك. (2020). التركيز البصري في السينما. كامبريدج: دار جامعة كامبريدج.

8. فيشر، مارك. (2021). التكوين البصري والسرد العاطفي. نيويورك: دار ماكجرو هيل.

9. مايرز، آدم. (2022). رمزية الصورة في السينما التسجيلية. شيكاغو: جامعة شيكاغو للنشر.

10. بوردويل، ديفيد. (2018). التكوين البصري في السينما: تحليل الصورة وأثرها النفسي. نيويورك: دار بلومزبري.

11. كازينز، مارك. (2019). فن السرد البصري في الأفلام التسجيلية. لندن: دار نشر السينما العالمية.

12. داير، ريتشارد. (2020). الألوان والإضاءة في الأفلام الوثائقية. شيكاغو: جامعة شيكاغو للنشر.

13. كمال، أحمد. (2021). التحديات التي تواجه التكوين البصري في الأفلام العربية. القاهرة: دار النشر الأكاديمي.

14. توب، مايكل. (2020). التكوين البصري في الأفلام التسجيلية: النظرية والتطبيق. باريس: دار نشر السينما الحديثة.

15. عيسى، خالد. (2022). الأفلام التسجيلية العربية: بين التوثيق والجماليات البصرية. بيروت: دار الساقي.

16. الفقي، عمر. (2023). دور التدريب في تطوير المهارات البصرية لصناع الأفلام. عمان: دار الفكر للنشر.

17. حيدر، سامي. (2020). الإنتاج السينمائي والتكوين البصري في الأفلام الوثائقية. دمشق: دار نون للنشر.

18. الجندي، ندى. (2022). التكوين البصري في مناهج السينما: دراسة تحليلية. القاهرة: دار الكتب والوثائق.

التنزيلات

منشور

2025-11-25

كيفية الاقتباس

قسم السينما والتلفزيون التكوين البصري في الفيلم التسجيلي. (2025). مجلة العلوم الشاملة, 10(37), 1759-1775. https://doi.org/10.65405/.v10i37.491