الألعاب الإلكترونية وعلاقتها بالعزلة الاجتماعية دراسة ميدانية على عينة من طلبة المرحلة الثانوية بمدينة مصراتة

المؤلفون

  • آمنة محمد عبد القادر القندوز جامعة مصراته- كلية الآداب المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.65405/2g920663

الكلمات المفتاحية:

اللعب- الألعاب الإلكترونية- العزلة الاجتماعية..

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين استخدام الألعاب الإلكترونية والعزلة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة مصراتة، تم تصميم الدراسة بصفة وصفية تحليلية مع الاستناد إلى منهج المسح الاجتماعي باستخدام العينة، نظرًا لانسجامه مع طبيعة الموضوع، وقد تم اختيار عينة عرضية مكونة من 125 طالبًا من المرحلة الثانوية.

نظرًا لإجراء الدراسة خلال فصل الصيف أثناء عطلة المدارس، تم توزيع الاستبيانات وجمعها من الطلاب الذين كانوا يتجمعون في المنتزهات، المنتجعات، والقرى السياحية داخل المدينة، حيث تعتبر هذه المواقع الأكثر استقطابًا للطلاب أثناء الإجازة الصيفية.

اعتمدت الدراسة على النظرية التفاعلية الرمزية لتفسير العلاقة بين تعرض الطلاب للألعاب الإلكترونية وتأثيرها على أنماط تفاعلهم الاجتماعي، ركز هذا الإطار النظري على تحليل كيفية إدراك الأفراد لمعاني الألعاب الإلكترونية وتحديد انعكاساتها على طرق تواصلهم مع محيطهم الاجتماعي.

أوضحت نتائج الدراسة مجموعة من الاستنتاجات المتعلقة بفرضياتها، كان أبرزها غياب العلاقة الارتباطية ذات الدلالة الإحصائية بين استخدام الألعاب الإلكترونية والتفاعل مع الأصدقاء، وكذلك عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الألعاب الإلكترونية والاختلاط الاجتماعي، ومن جهة أخرى، تبين وجود علاقة ارتباطية بين الألعاب الإلكترونية والتواصل الأسري، بالإضافة إلى علاقة ذات دلالة إحصائية بين الألعاب الإلكترونية والانسحاب الاجتماعي، كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة بين الألعاب الإلكترونية والاختلاط الاجتماعي وفقًا لمتغير جنس المشاركين، بينما لم تُلاحظ فروق ذات دلالة إحصائية في الجوانب المرتبطة بالتفاعل مع الأصدقاء أو التواصل الأسري أو الانسحاب الاجتماعي بناءً على جنس المبحوثين.

وفي ختامها، قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، كان من أهمها تعزيز الوعي داخل الأسر والمؤسسات التربوية بأهمية استخدام الألعاب الإلكترونية بشكل متوازن، بالإضافة إلى الدعوة لتوسيع نطاق الدراسات الميدانية لتضم فئات عمرية مختلفة ومناطق جغرافية متنوعة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

1. أعجال، فتحية سالم سالم. (2024). إدمان الألعاب الإلكترونية كمنبئ بالعزلة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة سبها. مجلة العلوم الإنسانية العربية، 5(1)، 1-18.

2. الحاج، محمد مولود محمد. (2024). الألعاب الإلكترونية وأثرها على المهارات السلوكية والاجتماعية والنفسية. مجلة القرطاس، 1(25)، 86-111.

3. عجاج، زياد أحمد. (2022). الإعلام الرقمي والاجتماعي وآثاره على الفرد والمجتمع. لبنان: المؤسسة الحديثة للكتاب.

4. براهمي، عبد الرؤوف. ضافري، منير. (2020). أثر استخدام الألعاب الإلكترونية على الطلبة الجامعيين- لعبة ببجي نموذجا. جامعة العربي بن مهيدي- أم البواقي، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، قسم العلوم الإنسانية.

5. صوفان، فاطمة. قجبور، آمال. (2020). أثر الألعاب الإلكترونية عبر الهواتف الذكية على سلوك المراهقين. جامعة محمد الصديق بن يحي، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم علوم الإعلام والاتصال.

6. رمضان، نورا طلعت إسماعيل. (2020). العلاقات الاجتماعية لمستخدمي الألعاب الإلكترونية عبر الإنترنت: لعبة ببجي نموذجا. المجلة العربية للنشر العلمي، 14، 446-498.

7. سعادو، هناء. بن مرزوق، نوال. (2016). الألعاب الإلكترونية العنيفة وعلاقتها بانتشار ظاهرة العنف المدرسي. جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم العلوم الاجتماعية، تخصص سيسيولوجيا العنف والعلم الجنائي.

8. السويلمي، شذى بنت علي. (2014). إدمان استخدام الأجهزة الإلكترونية وعلاقته بالتفاعل الاجتماعي والثقة بالنفس. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية العلوم الاجتماعية والإدارية، قسم علم النفس.

9. قشقوش، إبراهيم زكي علي. (2012). مقياس العزلة الاجتماعية. مجلة الإرشاد النفسي- مصر، 33، 499-529.

10. صلاح الدين، رأفت. (2015). الألعاب الإلكترونية وآثارها على الأطفال. القاهرة: مركز أبواب الإعلام.

11. حمداوي، جميل. (2015). نظريات علم الاجتماع. السعودية: شبكة الألوكة.

12. محمد، عادل عبد الله. (2008). مقياس العزلة الاجتماعية. القاهرة: دار الرشاد.

13. غنيم، السيد رشاد. الرامخ، السيد محمد. عمر، نادية عمر. (2008). النظرية المعاصرة في علم الاجتماع. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.

14. بوقادوم، وردة. بركة، فايزة. أثر الألعاب الإلكترونية في خلق العزلة لدى أطفال الطور الابتدائي من خلال الهاتف النقال. جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، قسم العلوم الإنسانية.

التنزيلات

منشور

2025-09-30

كيفية الاقتباس

الألعاب الإلكترونية وعلاقتها بالعزلة الاجتماعية دراسة ميدانية على عينة من طلبة المرحلة الثانوية بمدينة مصراتة. (2025). مجلة العلوم الشاملة, 9(36), 1202-1227. https://doi.org/10.65405/2g920663