الأساليب والوسائل التدريسية وأثرها على أداء أعضاء هيئة التدريس دراسة ميدانية

المؤلفون

الكلمات المفتاحية:

الأساليب التدريسية_ الوسائل_ أعضاء هيئة التدريس

الملخص

تتم حماية المستهلك الالكتروني في مرحلة ما قبل التعاقد من خلال عدة آليات قانونية تهدف إلى تعويض ضعف المستهلك الالكتروني وإكسابه المعلومات اللازمة لاتخاذ قرار سليم، وتشمل هذه الآليات الحماية من الاعلان الكاذب، والحق في الاعلام الكامل والشامل حول المنتج أو الخدمة ، فالمستهلك بحاجة للحماية القانونية بسب المخاطر وقلة الأمان، وكثرة المشاكل في مجال التعاقد عبر شبكة الانترنت، ولهذا حاولت التشريعات التطرق لحماية المستهلك في المعاملات الالكترونية لمحاولة وضع آليات تهدف لإعادة التوازن في العلاقات الاستهلاكية لرفع الضرر  عن المستهلك.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

أولاً : المراجع العربية

1) الطائي، وآخرون، (2006) "الأسس العلمية للتسويق الحديث مدخل شامل"، دار اليازوري للنشر والتوزيع، ط1، عمان.

2) جنبيهي ، منير، وممدوح، (2005)، "البنوك الإلكترونية"، دار الفكر الجامعي، الإسكندرية.

3) محمود، مجدي،(2005) "توظيف التسويق الالكتروني كأداة للتميز بمنظمات الأعمال"، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة التجارة الالكترونية،جامعة الملك خالد،السعودية.

4) معلا، ناجي، (2007)، "الأصول العلمية للتسويق المصرفي" ، دائرة المكتبة الوطنية، عمّان.

5) معلا، ناجي، (2001)، "قياس جودة الخدمات المصرفية التي تقدمها المصارف التجارية الأردنية" ، دائرة المكتبة الوطنية، عمّان.

6) كشت، ابراهيم، وآخرون، (2005)، "دليل القانونيين الى الأعمال المصرفية"، البنك الأردني الكويتي، دائرة المكتبة الوطنية، عمّان.

7) نجم،عبود، (2004) "الإدارة الالكترونية الاستراتيجية والوظائف"، دار المريخ للنشر،الرياض.

ثانياً : المراجع الأجنبية والالكترونية:

1-Payne, Adrian (1996), The essence of services marketing, New York, prentice hall.P181. (6)

2- Cronin, J.J. and Taylor, S.A. (1992), Measuring service quality: A reexamination and extension, Journal of marketing, vol.5.july.

3- Othman, Abdulqawi. and Owen, Lynn.(2000), Adopting and Measuring customer service quality in Islamic banks: Acase study in Kuwait finance house, international journal of Islamic financial services, vol.3.No.1.

4-Bouranta, N., Psomas, E. L., & Kafetzopoulos, D. (2025). Integrating online learning into service quality assessment in higher-education its influence on student satisfaction. The TQM Journal, 37(5), 1418-1445.

5-Ben Dalla, L., MEDENİ, T., MEDENİ, İ., & ULUBAY, M. (2024). Enhancing Healthcare Efficiency at Almasara Hospital: Distributed Data Analysis and Patient Risk Management. Economy: strategy and practice, 19(4).‏‏

6-Guo, T., Li, T., & Qi, Z. (2025). The impact of school service quality on student learning satisfaction: A comparative study of public and private high schools in China. European Journal of Education, 60(1), e70013.

7-BEN, D. L., MEDENI, T., MEDENI, I., & ULUBAY, M. (2024). ENHANCING HEALTHCARE EFFICIENCY AT ALMASARA HOSPITAL: DISTRIBUTED DATA ANALYSIS AND PATIENT RISK MANAGEMENT. ЭКОНОМИКА, 19(4), 54-72.‏‏

8-Baharun, H., Najiburrahman, N., Zamroni, Z., Mundiri, A., & Maulida Thohir, P. F. D. (2025). Quality of Service and Customer Satisfaction from ROI in Pesantren: A BPS-Mediated Study. TEM Journal, 14(2).‏

التنزيلات

منشور

2025-09-30

كيفية الاقتباس

الأساليب والوسائل التدريسية وأثرها على أداء أعضاء هيئة التدريس دراسة ميدانية. (2025). مجلة العلوم الشاملة, 9(36), 1085-1111. https://cjos.histr.edu.ly/index.php/journal/article/view/636

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين