الثقافة التنظيمية وأثرها على جودة الخدمات الصحية دراسة تطبيقية على مراكز الرعاية الصحية بمدينة الزاوية

المؤلفون

  • عائشة الهادي محمد أبوعبدالله الإدارة، الاقتصاد العجيلات، الزاوية، طرابلس، ليبيا ، المؤلف
  • أحمد عطية محمد الإدارة، الاقتصاد العجيلات، الزاوية ، الزاوية، ليبيا ، المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.65405/.v10i37.587

الكلمات المفتاحية:

الثقافة التنظيمية ، جودة الخدمات الصحية ، مراكز الرعاية الصحية

الملخص

تحاول هذه الدراسة تسليط الضوء على مشكلة من مجموعة المشاكل التي تواجهها المنظمات الحديثة بصفة عامة والمنظمات الصحية على وجه الخصوص، وهي مشكلة تدني مستوى جودة الخدمة، وقد ناقشت هذه الدراسة (الثقافة التنظيمية وأثرها على جودة الخدمات الصحية)، وتكمن مشكلة الدراسة في وجود تدني بمستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة مراكز الرعاية الصحية بمدينة الزاوية. حيث تهدف هذه الدراسة إلى دراسة وتوصيف لواقع الثقافة التنظيمية السائدة في مراكز الرعاية الصحية ومدى توافقها مع متطلبات تطبيق مستوى جودة الخدمة الصحية المقدمة بتلك المراكز، وأيضاً التعرف على مدى إدراك الموظفين لمفهوم الثقافة التنظيمية وبيان أثرها على مستوى جودة الخدمات الصحية.

وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: إن الثقافة التنظيمية السائدة بين العاملين بمراكز الرعاية الصحية بمدينة الزاوية هي ثقافة تنظيمية سلبية. وجود مستوى متدني في جودة الخدمات الصحية المقدمة بمراكز الرعاية الصحية. وجود علاقة طردية (موجبة) ذات دلالة معنوية بين الثقافة التنظيمية السائدة ومستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة بمراكز الرعاية الصحية، حيث أنه كلما كانت الثقافة التنظيمية إيجابية زاد مستوى جودة الخدمات المقدمة بتلك المراكز. قلة إدراك العاملين بالمراكز الصحية لمفهوم الثقافة التنظيمية . توصى الدراسة  ببعض التوصيات منها . ضرورة اهتمام الإدارة العليا بالثقافة التنظيمية السائدة بين العاملين بحيث تكون هذه الثقافة ايجابية ، حتى تعمل على تحقيق أهداف مراكز الرعاية الصحية . ضرورة اهتمام القيادات الإدارية باختيار وتدريب الأفراد المطلوبين والمنقولين إلى تعيينات جديدة ، بما يؤدى ذلك إلي وضع الشخص المناسب في المكان المناسب العمل على تنمية قدرات العاملين ، و زرع التنافس الشريف فيما بينهم . العمل على رفع مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة بمراكز الرعاية الصحية وتطبيق معايير الجودة ، وذلك بتوفير الخدمات الطبية المساندة بشكل متكامل لأداء الخدمات الطبية المطلوبة .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

. حسين حريم، (2003)، إدارة المنظمات منظور كلي، عمان، الأردن، دار الحامد للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى .

2. أبو بكر، مصطفى محمود (2008). الموارد البشرية مدخل تحقيق الميزة التنافسية، الإسكندرية، دار الكتاب الجامعي،

3. تامر ياسر البكري،(2005) إدارة المستشفيات، الأردن، عمان، دار البازوري العلمية للنشر والتوزيع .

4. زكي خليل المساعد،(1998) تسويق الخدمات الصحية، الأردن، عمان، دار الحامد للنشر والتوزيع .

5. حسين امحمد حسين التريكي ،(2005) تسويق الخدمات الصحية وأثرها على رضا المنتفعين بها ، رسالة ماجستير غير منشورة ، أكاديمية الدراسات العليا طرابلس .

6. رضاء محمد هويدي ، (2006) قياس جودة الخدمات المقدمة في قطاع الصحة، دراسة ميدانية، رسالة ماجستير غير منشورة، أكاديمية الدراسات العليا طرابلس .

7. عامر محمد اللافي ، (2007) إدارة الجودة الشاملة وإمكانية تطبيقها في ضوء الثقافة التنظيمية للجامعات الليبية، دراسة ميدانية عن جامعة السابع من ابريل ، رسالة ماجستير غير منشورة ، أكاديمية الدراسات العليا طرابلس .

8. أحمد عطية محمد، (2019) ، بعنوان إدارة الجودة الشاملة وإمكانية تطبيقها في ضوء ثقافة الإدارة التنظيمية بجامعة الجبل الغربي، دراسة ميدانية عن جامعة صفاقس . تونس . رسالة ماجستير غير منشورة.

9. مصطفى محمود أبو بكر،(2002 – 2003) التنظيم الإداري في المنظمات المعاصرة، مصر، الإسكندرية، الدار الجامعية للنشر والتوزيع .

10. أحمد سيد مصطفى،(2005) إدارة السلوك التنظيمي، مصر، القاهرة، بدون دار نشر.

11. محمود سليمان العميان، (2005) السلوك التنظيمي في منظمات الأعمال، الأردن، عمان، دار وائل، الطبعة الثالثة .

12. عايدة سيد خطاب، (1995) سياسات إدارية، القاهرة، مكتبة عين شمس، الطبعة الثالثة.

13. نبيل حامد مرسي،(2008) التخطيط الاستراتيجي، مصر، الإسكندرية، أبو الخير للطباعة والتجليد

14. حسين حريم، (2004) السلوك التنظيمي، عمان، الأردن، دار الحامد للنشر والتوزيع.

15. قاسم نايف علوان وآخرون ، (2005) تقييم مدى ملائمة أبعاد ثقافة المنظمة لتطبيق مدخل TOM ، مجلة الدراسات العليا ، السنة الخامسة ، العدد الرابع .

16. تشارلز نورماند، وأكس وبر، (1997) التأمين الصحي الاجتماعي، مصر، الإسكندرية، صدرت الطبعة العربية عن المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، منشورات منظمة الصحة العالمية.

17. محسن علي الكتبي،(2006) السلوك التنظيمي بين النظرية والتطبيق، مصر، الإسماعيلية، الطبعة الأولى .

18. عبدالعزيز صالح بن حبتور، (2004) الإدارة الاستراتيجية، الأردن، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع .

19. فريد كروتل، (2009) تسويق الخدمات الأردن، عمان، دار كنوز المعرفة العلمية للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى .

20. مدحت محمد أبو النصر،(2008) إدارة الجودة الشاملة في مجل الخدمات، مصر، القاهرة، لناشر مجموعة النيل العربية، الطبعة الأولى .

21. عبد العال بن هاشم محمد أبو خشبة، (2003) أهمية دراسة وتحليل تكاليف الجودة في عملية اتخاذ القرارات والتحسين المستمر، المجلة العلمية لاقتصاد والتجارة، كلية التجارة جامعة عين شمس، القاهرة، العدد الأول .

22. إياد عبدالفتاح النسور ، (2007) جودة الخدمات السياحية والعلاجية من وجهة نظر المرضى الأجانب القادمين للعلاج في المستشفيات الخاصة في الأردن، مجلة آفاق اقتصادية ، يصدرها اتحاد غرفة التجارة والصناعات في الإمارات العربية المتحدة ، المجلد 28، العدد 112

23. خضير كاظم حمود،(2002) إدارة الجودة وخدمة العملاء، الأردن، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، الطبعة الأولى .

24. مأمون سليمان الدراكة، (2006) إدارة الجودة الشاملة وخدمة العملاء، الأردن، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى .

25. سليمان محمد طشطوش ،(2001) أساسيات المعاينة الإحصائية ، الأردن ، عمان، دار الشروق لنشر والتوزيع .

التنزيلات

منشور

2025-11-25

كيفية الاقتباس

الثقافة التنظيمية وأثرها على جودة الخدمات الصحية دراسة تطبيقية على مراكز الرعاية الصحية بمدينة الزاوية . (2025). مجلة العلوم الشاملة, 10(37), 2650-2688. https://doi.org/10.65405/.v10i37.587