علاقة البيئة الصفّية المحفِّزة بالتفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصفوف العليا (الرابع، الخامس، والسادس): دراسة ميدانية في مدرستي الخنساء وطارق بن زياد - مدينة صرمان

المؤلفون

  • فوزي محمد علي المنصر قسم علم النفس – كلية التربية – جامعة الزاوية ، المؤلف

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين توفر بيئة صفية محفزة (نفسياً، ومادياً، وتنظيمياً) ومستوى التفكير الإبداعي (الطلاقة، المرونة، الأصالة) لدى تلاميذ الصفوف العليا. كما سعت إلى الكشف عن الفروق في الإبداع التي تعزى لمتغيري النوع (الجنس) والصف الدراسي.

اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق أداتين رئيسيتين هما: "مقياس البيئة الصفية المحفزة" و"اختبار التفكير الإبداعي" على عينة مكونة من 250 تلميذًا وتلميذة.

كشفت النتائج عن:

  1. ارتفاع مستوى كل من البيئة الصفية المحفزة والتفكير الإبداعي بشكل عام لدى أفراد العينة.
  2. وجود علاقة ارتباطية موجبة قوية ذات دلالة إحصائية بين البيئة الصفية المحفزة والتفكير الإبداعي.
  3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير الإبداعي لصالح الإناث مقارنة بالذكور.
  4. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير الإبداعي لصالح تلاميذ الصف السادس مقارنة بزملائهم في الصفين الرابع والخامس.

خلصت الدراسة إلى أن البيئة الصفية تلعب دوراً محورياً في تنمية التفكير الإبداعي، وأوصت بضرورة تحسين المرونة المكانية وتوفير الموارد، وتصميم أنشطة تستهدف تنمية الأصالة بشكل خاص، وتدريب المعلمين على استراتيجيات تدريس إبداعية، ومراجعة المناهج لدعم الإبداع بشكل منهجي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

1. أبو جادو، صالح محمد علي. (2018). علم النفس التربوي. (ط.10). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

2. الخطيب، أحمد شفيق. (2015). تنمية الإبداع وحل المشكلات لدى الأطفال. القاهرة: دار الفكر العربي.

3. العمري، فوزية بنت عبد الرحمن. (2014). الضغوط المهنية وعلاقتها بالاحتراق الوظيفي لدى معلمات التعليم العام في مدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. (مُقتبس من الملف الأصلي كنموذج).

4. المطيري، ناصر بن عوض. (2012). الضغوط النفسية لدى معلمي المدارس وعلاقتها بالرضا الوظيفي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 13(1)، 1-25. (مُقتبس من الملف الأصلي كنموذج).

5. هيكل، صفاء عبد العزيز. (2019). علم النفس المهني وتحديات بيئة العمل. الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر. (مُقتبس من الملف الأصلي كنموذج).

6. Bandura, A. (1997). Self-efficacy: The exercise of control. New York: W. H. Freeman and Company.

7. Guilford, J. P. (1967). The nature of human intelligence. New York: McGraw-Hill.

8. Torrance, E. P. (1974). The Torrance tests of creative thinking: Norms-technical manual. Princeton, NJ: Personnel Press.

9. Rogers, C. R. (1961). On becoming a person: A therapist's view of psychotherapy. Boston: Houghton Mifflin.

10. Lazarus, R. S., & Folkman, S. (1984). Stress, appraisal, and coping. New York: Springer Publishing Company. (مُقتبس من الملف الأصلي كنموذج).

التنزيلات

منشور

2025-09-30

كيفية الاقتباس

علاقة البيئة الصفّية المحفِّزة بالتفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصفوف العليا (الرابع، الخامس، والسادس): دراسة ميدانية في مدرستي الخنساء وطارق بن زياد - مدينة صرمان. (2025). مجلة العلوم الشاملة, 9(36), 1002-1014. https://cjos.histr.edu.ly/index.php/journal/article/view/569