الرؤية الفنية والجمالية لمختارات من الزخارف الإسلامية لمسجد مصطفى قرجي بطرابلس
DOI:
https://doi.org/10.65405/.v10i37.481الكلمات المفتاحية:
الزخارف الاسلامية، الجماليةالملخص
انفرد مسجد مصطفى قرجي الذي شيد في عام 1834-1833م، الواقع في المدينة القديمة بطرابلس الليبية ببعض السمات الفنية والجمالية والزخرفية الفريدة التي تميزه عن غيره من المساجد في العهد العثماني. حيث تسعى هذه الدراسة الي التعريف بالجوانب التاريخية والجوانب الفنية ومراحل تطور الزخارف الإسلامية، بالإضافة الي تناول أنواعها وقيمتها الجمالية، وكما تطرقت الي الأسلوب الفني المستخدم في تنفيذ هذي الزخارف والخامات التي استخدمت لتنفيذها، لا سيما على الجدران من الداخل التي كسيت بالبلاطات الخزفية والزخارف الجصية وعلى المحارب والمنبر، او من حيث العناصر الزخرفية المنفذة نفسها والتي تنوعت اشكالها ما بين الزخارف النباتية مثل أغصان واوراق وازهار، وزخارف هندسية مثل الخطوط الهندسية الزخرفية من مستقيمة ومنكسرة ومقسومة ودائرة والمتعرجة.
التنزيلات
المراجع
1. بشير، فارس، سر الزخرفة الإسلامية، القاهرة، المعهد الفرنسي للأثار الشرقية،1948، ص3.
2. حسن، الباشا، موسوعة العمارة والفنون الإسلامية ط2، القاهرة، دار المعارف للكتب، 1991م.
3. شوحان، احمد، رحلة الخط العربي من المسند الي الحديث، دراسة، دمشق، منشورات اتحاد الكتاب العرب. 2001م.
4. زكي محمد حسن، في الفنون الإسلامية، الناشر مؤسسة هنداوي، 2014، ص 49.
5. البهنسي، صلاح احمد، (2004)، طرابلس الغرب، دراسات في التراث المعماري والفني، ط 1، دار الافاق العربية، ص79.
6. طالو، محي الدين، (1986)، الفنون الزخرفية، دار دمشق لطباعة والنشر، ط1، ص16
1. فؤاد، داليا احمد فؤاد، 2000، الزخارف الإسلامية الاستفادة منها في تطبيقات معاصرة، القاهرة، كلية الفنون التطبيقية، رسالة ماجستير، جامعة حلوان، ص14,4,2
2. هيله عقيل العقيل،2024، القيم الجمالية للمآذن في الفنون العمارة الإسلامية، أستاذ النقد والتذوق الفني المساعد كلية التربية، جامعة المجمعة، المملكة العربية السعودية، ص735.
3. لبيض الهادي خليل، بن حليمة الصحراوي، (2020)، جمالية تصميم الوحدة الزخرفية في العمارة الإسلامية، كلية الآداب العربي والفنون جامعة مستغانم، مختبر الجماليات البصرية.
4. فتحية سليمان الصديق، (2007-2008) فنون القاشاني بالمساجد العثمانية في طرابلس الغرب، كلية الآداب والعلوم الخمس، الدراسات العليا- قسم الاثار السياحية، شعبة الاثار الإسلامية، دراسة اثرية فنية، رسالة ماجستير.
5. حنان محمد علي بن نافع، (2007-2006) العناصر الزخرفية المعمارية بمدينة طرابلس خال العهد العثماني (1911-1551)، كلية الآداب والعلوم الخمس، الدراسات العليا، قسم الاثار السياحية، شعبة الاثار الإسلامية، دراسة اثرية فنية، رسالة ماجستير.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.








