حاجات الطفل الأصم إلى خدمات الإرشاد النفسي

المؤلفون

  • صلاح أبو القاسم دبوب قسم / رياض الأطفال-كلية التربية- جامعة صبراتة ، المؤلف

الملخص

تهدف الدراسة إلى تحديد حاجات الطفل الأصم إلى خدمات الإرشاد النفسي، والكشف عن الفروق المرتبطة بالنوع، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي على عينة قوامها (34) معلماً ومعلمةً بمركز الأمل للصم وضعاف السمع بالزاوية (76.5% إناث). طوِّرت استبانة مكوّنة من (25) فقرة، تحقق صدقها بالمحكّمين والاتساق الداخلي، وبلغ ثباتها (ألفا كرونباخ = 0.777). أظهرت النتائج ارتفاع تقدير حاجات الأطفال الصم لخدمات الإرشاد النفسي (المتوسط العام = 2.98، بانحراف معياري = 0.037)، مع اتفاق واسع على دور الإرشاد في معالجة التأخر الدراسي، وتعزيز العلاقات الإنسانية المدرسية، وتنمية القدرات والميول، وتقوية التعاون بين المدرسة والأسرة. كما بينت اختبارات (t) عدم وجود فروق دالّة في تقدير هذه الحاجات تبعاً للنوع، أو المؤهل العلمي، أو سنوات الخبرة. توصي الدراسة بتعزيز برامج الإرشاد النفسي في مؤسسات تعليم الصم، وتدريب الكوادر، وتفعيل الشراكة مع أولياء الأمور، وتطوير أدوات إرشادية متخصصة، وإجراء بحوث تقييمية طولية لأثر الخدمات الإرشادية على التحصيل والتكيف الاجتماعي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

1- أبوبكر مرسي (2002)، أزمة الهوية في المراهقة والحاجة للإرشاد النفسي، القاهرة، مكتبة النهضة المصرية.

2- أبو عجيلة الشيباني وآخرون (2015)، التوجيه والإرشاد النفسي، مطبعة سلام راجح، قابس.

3- أسماء أبو شعبان (2016)، المشكلات السلوكية لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية والعاديين في قطاع غزة، رسالة ماجستير " غير منشورة "، الجامعة الإسلامية، غزة.

4- حامد زهران (2005)، الصحة النفسية والعلاج النفسي، ط 4، القاهرة، عالم الكتب، 2005.

5- خيري الأحرش (2009)، مدى حاجة مؤسسات التعليم الأساسي إلى خدمات الإرشاد النفسي بمدينة الزاوية، رسالة ماجستير " غير منشورة "، جامعة الزاوية.

6- دلال اليوسفي (2017)، قياس فاعلية برنامج إرشادي مقترح لتنمية مستوى الطموح الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، رسالة دكتوراه " غير منشورة "، جامعة محمد خضير بسكرة.

7- ريم الجهني (2013): فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي ومفهوم الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، رسالة دكتوراه "غير منشورة"، الكلية التدريبية، جامعة دمشق، سوريا.

8- سالم المهدي الكوني (2005)، الإعاقة خصائصها– مشكلاتها– التوافق معها، الزاوية، دار شموع الثقافة.

9- سناء عثمان (2009)، دراسة تقييمية لبرنامج التربية الخاصة لتعليم الصم في الجماهيرية العظمى، رسالة ماجستير " غير منشورة "، جامعة الزاوية.

10-علاء الربعي (2011)، الاضطرابات السلوكية والانفعالية لدى الأطفال الصم وعلاقتها بالتوافق الأسري، رسالة ماجستير " غير منشورة "، الجامعة الإسلامية، غزة.

11- فوزية لاغا (2011)، الإعاقة السمعية وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى التلاميذ المعاقين سمعياً مقارنة بالتلاميذ الاسوياء، رسالة ماجستير " غير منشورة "، جامعة الزاوية.

12- كريمة فنطازي، معوقات العملية الإرشادية وآثارها النفسية على القائمين بها دراسة ميدانية بمؤسسات التعليم الثانوي- ولاية قسنطينة، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، عدد خاص الملتقى الدولي حول المعاناة في العمل. ص ص 84- 108.

13-ماجدة عبيدات، (2010): المشكلات التي تهدد أمن وسلامة الطلاب المعاقين سمعياً وبناء برنامج مقترح لتحسين فرص السلامة لهم، مجلة الجامعة الإسلامية، المجلد (18)، العدد (2)، ص ص 479- 519.

14-محمد الزبيدي (2007): المدخل إلى الفئات الخاصة، دار الكتب الوطنية، بنغازي.

15- محمد الزبيدي (2003)، تأثير الإعاقة السمعية في الذكاء غير اللفظي دراسة مقارنة بين المعاقين سمعياً وسليمي السمع لطلبة مرحلة التعليم الأساسي، رسالة ماجستير " غير منشورة "، جامعة الزاوية.

16-محمد الزبيدي (2001): المدخل إلى الفئات الخاصة، دار الكتاب الوطنية، بنغازي.

17-مريم سمعان (2010): الانسحاب الاجتماعي لدى الأطفال المتخلفين عقلياً وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة جامعة دمشق، المجلد (26)، ص ص 765- 818.

18- منال النفاثي (2009)، مفهوم الذات لدى ضعاف السمع وعلاقته بالتحصيل الدراسي دراسة ميدانية بمركز الأمل للصم وضعاف السمع بمدينتي الزاوية وطرابلس، رسالة ماجستير " غير منشورة "، جامعة الزاوية.

التنزيلات

منشور

2025-09-30

كيفية الاقتباس

حاجات الطفل الأصم إلى خدمات الإرشاد النفسي . (2025). مجلة العلوم الشاملة, 9(36), 258-277. https://cjos.histr.edu.ly/index.php/journal/article/view/407