حاجات الطفل الأصم إلى خدمات الإرشاد النفسي

Authors

  • صلاح أبو القاسم دبوب قسم / رياض الأطفال-كلية التربية- جامعة صبراتة , Author

Abstract

The study aims to identify deaf children’s needs for psychological counseling services and to examine differences by gender, academic qualification, and years of experience. A descriptive survey design was used with a sample of 34 teachers at Al-Amal Center for the Deaf and Hard of Hearing in Al-Zawiya (76.5% female). A 25-item questionnaire was developed, validated by experts and internal consistency, with Cronbach’s alpha = 0.777. Findings show high perceived needs for counseling (overall mean = 2.98; SD = 0.037), with broad agreement on counseling’s role in addressing academic delay, fostering humane school relations, developing students’ abilities and interests, and strengthening school–family collaboration. Independent-samples t-tests revealed no significant differences in perceived needs by gender, qualification, or years of experience. The study recommends strengthening counseling programs in schools for the deaf, training staff, activating partnerships with parents, developing specialized counseling tools, and conducting longitudinal evaluations of counseling impacts on achievement and social adjustment.

Downloads

Download data is not yet available.

References

1- أبوبكر مرسي (2002)، أزمة الهوية في المراهقة والحاجة للإرشاد النفسي، القاهرة، مكتبة النهضة المصرية.

2- أبو عجيلة الشيباني وآخرون (2015)، التوجيه والإرشاد النفسي، مطبعة سلام راجح، قابس.

3- أسماء أبو شعبان (2016)، المشكلات السلوكية لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية والعاديين في قطاع غزة، رسالة ماجستير " غير منشورة "، الجامعة الإسلامية، غزة.

4- حامد زهران (2005)، الصحة النفسية والعلاج النفسي، ط 4، القاهرة، عالم الكتب، 2005.

5- خيري الأحرش (2009)، مدى حاجة مؤسسات التعليم الأساسي إلى خدمات الإرشاد النفسي بمدينة الزاوية، رسالة ماجستير " غير منشورة "، جامعة الزاوية.

6- دلال اليوسفي (2017)، قياس فاعلية برنامج إرشادي مقترح لتنمية مستوى الطموح الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، رسالة دكتوراه " غير منشورة "، جامعة محمد خضير بسكرة.

7- ريم الجهني (2013): فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي ومفهوم الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، رسالة دكتوراه "غير منشورة"، الكلية التدريبية، جامعة دمشق، سوريا.

8- سالم المهدي الكوني (2005)، الإعاقة خصائصها– مشكلاتها– التوافق معها، الزاوية، دار شموع الثقافة.

9- سناء عثمان (2009)، دراسة تقييمية لبرنامج التربية الخاصة لتعليم الصم في الجماهيرية العظمى، رسالة ماجستير " غير منشورة "، جامعة الزاوية.

10-علاء الربعي (2011)، الاضطرابات السلوكية والانفعالية لدى الأطفال الصم وعلاقتها بالتوافق الأسري، رسالة ماجستير " غير منشورة "، الجامعة الإسلامية، غزة.

11- فوزية لاغا (2011)، الإعاقة السمعية وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى التلاميذ المعاقين سمعياً مقارنة بالتلاميذ الاسوياء، رسالة ماجستير " غير منشورة "، جامعة الزاوية.

12- كريمة فنطازي، معوقات العملية الإرشادية وآثارها النفسية على القائمين بها دراسة ميدانية بمؤسسات التعليم الثانوي- ولاية قسنطينة، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، عدد خاص الملتقى الدولي حول المعاناة في العمل. ص ص 84- 108.

13-ماجدة عبيدات، (2010): المشكلات التي تهدد أمن وسلامة الطلاب المعاقين سمعياً وبناء برنامج مقترح لتحسين فرص السلامة لهم، مجلة الجامعة الإسلامية، المجلد (18)، العدد (2)، ص ص 479- 519.

14-محمد الزبيدي (2007): المدخل إلى الفئات الخاصة، دار الكتب الوطنية، بنغازي.

15- محمد الزبيدي (2003)، تأثير الإعاقة السمعية في الذكاء غير اللفظي دراسة مقارنة بين المعاقين سمعياً وسليمي السمع لطلبة مرحلة التعليم الأساسي، رسالة ماجستير " غير منشورة "، جامعة الزاوية.

16-محمد الزبيدي (2001): المدخل إلى الفئات الخاصة، دار الكتاب الوطنية، بنغازي.

17-مريم سمعان (2010): الانسحاب الاجتماعي لدى الأطفال المتخلفين عقلياً وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة جامعة دمشق، المجلد (26)، ص ص 765- 818.

18- منال النفاثي (2009)، مفهوم الذات لدى ضعاف السمع وعلاقته بالتحصيل الدراسي دراسة ميدانية بمركز الأمل للصم وضعاف السمع بمدينتي الزاوية وطرابلس، رسالة ماجستير " غير منشورة "، جامعة الزاوية.

Downloads

Published

2025-09-30

How to Cite

حاجات الطفل الأصم إلى خدمات الإرشاد النفسي . (2025). Comprehensive Journal of Science, 9(36), 258-277. https://cjos.histr.edu.ly/index.php/journal/article/view/407