قلق الامتحان وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى طلاب التعليم الجامعي ( دراسة ميدانية على طلاب كلية التربية – جنزور)

المؤلفون

  • فهيمة الطيب ديكنة قسم رياض الأطفال – كلية التربية – جنزور – جامعة طرابلس ، المؤلف

الكلمات المفتاحية:

قلق، قلق الامتحان، الدافع للإنجاز.

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرّف على العلاقة بين قلق الامتحان والدافع للإنجاز لدى طلاب كلية التربية جنزور، وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات الآتية:

  • ما مستوى قلق الامتحان لدى عينة من طلاب كلية التربية؟
  • ما مستوى الدافع للإنجاز لدى عينة من طلاب كلية التربية جنزور؟
  • هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين قلق الامتحان والدافع للإنجاز لدى عينة من طلاب كلية التربية جنزور؟
  • هل توجد فروق دالة إحصائيًا في قلق الامتحان لدى طلاب كلية التربية جنزور تبعًا لمتغيري: الفصل الدراسي، والتخصص الدراسي؟
  • هل توجد فروق دالة إحصائيًا في مستوى الدافع للإنجاز لدى عينة من طلاب كلية التربية جنزور تبعًا لمتغيري: الفصل الدراسي، والتخصص الدراسي؟

   وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي( التحليلي)، وتكوّنت عينة الدراسة من (145) طالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدمت الباحثة أداتين:

  • مقياس قلق الامتحان.
  • مقياس الدافع للإنجاز.

   وقد تم التحقق من صدقهما وثباتهما.

   وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها:

  • تدنّي مستوى قلق الامتحان لدى عينة من طلاب كلية التربية بجنزور.
  • ارتفاع مستوى الدافع للإنجاز لدى عينة من طلاب كلية التربية بجنزور.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

1. أديب الخالدي (2006): مرجع في علم النفس الإكلينيكي (المرضى) الفحص والعلاج، دار وائل للنشر والتوزيع.

2. أمل أنور عبد العزيز (1990): التداخل المعرفي وقلق الاختبار وعلاقتها بالأداء في أحد القدرات العقلية لدى طلبة كلية التربية بجامعة المنيا، رسالة ماجستير غير منشورة – جامعة المنيا.

3. البار الرميساء (2014): المناخ التنظيمي وعلاقته بدافعية الإنجاز، جامعة محمد خيضر، بسكرة.

4. تبانى صلاح الدين وبوحلاسي رقية (2022): مستوى قلق الامتحان لدى طلبة الباكالوريا: دراسة ميدانية بثانوية محمود بن محمود قالمة.

5. حنان فوزي يدوي وبدر محمد سيد عبد الجليل (2012): العوامل المؤثرة على الدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسي، مجلة الطفولة، العدد التاسع، الجزء الثاني.

6. حنان فوزي يدوي وبدر محمد سيد عبد الخليل (2012): العوامل المؤثرة على الدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسي، مجلة الطفولة والتربية، العدد التاسع.

7. جوابي لخضر (2016): الضغوط النفسية المدركة وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى أساتذة التعليم الثانوي، مجلة آنسة للبحوث والدراسات، العدد الخامس عشر، المجلد الأول.

8. عبد الرحمن صالح الأزرق (2000): علم النفس التربوي، مكتبة طرابلس العالمية للنشر والتوزيع، طرابلس، ليبيا.

9. عبد الرحمن صالح الأزرق (2000): علم النفس التربوي للمعلمين، طرابلس، ليبيا.

10. عبد الطيف خليفة (2002): الدافعية للإنجاز، دار غريب للنشر والتوزيع، القاهرة.

11. عصام على الطيب (2006). علم النفس المعرفي. القاهرة: دار عالم الكتاب للنشر والتوزيع.

12. على محمد وغريب العربي (2018): قلق الامتحان وعلاقته بتقدير الذات بأبعاده لدى تلاميذ السنة ثالثة ثانوي، مجلة التنمية البشرية، الجزائر.

13. أمحمد محمد صالح الاحول (2017): قلق الامتحان (المساعد/ المعوق) وعلاقته بالدافع الإنجاز لدى طلبة كلية الآداب والعلوم ترهونة، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم علم النفس بمدرسة العلوم الإنسانية، الأكاديمية الليبية.

14. طارق كمال (2006): أساسيات علم النفس التربوي. عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.

15. طارق محمد عبد الوهاب حمزة (2007). قلق الاختبار وعلاقته بالأداء الأكاديمي وبعض المتغيرات الديموجرافية، علم النفس، القاهرة.

16. فايزة بوتره والزهرة الأسود (2020): قلق الامتحان وعلاقته ببعض المتغيرات لدى تلاميذ السنة ثالثة ثانوي: دراسة ميدانية بمنطقة كركوبية خليفة الرابح الوادي، جامعة الوادي، مجلة العلوم النفسية والتربوية، الجزائر.

17. فاطمة عبد الرحيم النواسية (2015): أساسيات علم النفس، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان.

18. ميمي أحمد السيد (2015): العلاقة بين منظور زمن المستقبل ودافعية الإنجاز في ضوء الجنس والتخصص الدراسي، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية، دراسات تربوية ونفسية، مجلة كلية التربية الزقازيق، المجلد الثاني، العدد 88.

19. محمود عبد الحليم منسي (2000): علم النفس التربوي للمعلمين، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية للنشر والتوزيع.

20. عبيدات، دوقان (2005): البحث العلمي: مفهومه وأدواته وأساليبه، عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.

21. محمد شحاته ربيع (2010): أصول علم النفس، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.

التنزيلات

منشور

2025-09-30

كيفية الاقتباس

قلق الامتحان وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى طلاب التعليم الجامعي ( دراسة ميدانية على طلاب كلية التربية – جنزور). (2025). مجلة العلوم الشاملة, 9(36), 225-243. https://cjos.histr.edu.ly/index.php/journal/article/view/406

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.