استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي دراسة حالة أعضاء هيئة التدريس كلية الآداب والعلوم قمينس

المؤلفون

  • 1رجعة فرج محمود سليمان القداري 1 قسم علوم الحاسوب ، كلية الآداب والعلوم قمينس ، جامعة بنغازي ،قمينس ، ليبيا ، 1 Department of Computer Science , Faculty of Arts and Sciences Qaminis , University of Benghazi , Qaminis المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.65405/.v10i37.324

الكلمات المفتاحية:

: الذكاء الاصطناعي , البحث العلمي , مؤسسات التعليم العالي , الكتابة الاكاديمية ,أدوات الذكاء الاصطناعي , الثورة الرقمية .

الملخص

أصبح مصطلح الذكاء الاصطناعي ومعرفتهِ واستخدامهِ في البحث العلمي مهم للباحثين مما يساعدهم على استخراج المعلومات القيمة وتحليل البيانات الضخمة ومُعالجتها بشكل أسرع , أي بصفة عامة يهتم علم الذكاء الاصطناعي بالعمليات المعرفية التي يستخدمها الانسان في تأدية الاعمال التي نعدها ذكية .

تهدف هذه الورقة إلى التعرف على أدوات الذكاء الاصطناعي المُستخدمة في البحث العلمي , وكذلك التعرف على التحديات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في التعليم العالي , ومدى استخدامهم لأدوات الذكاء الاصطناعي والاستفادة منها في ميدان البحث العلمي , وتم استخدام المنهج الوصفي والاستبيان كأداة لجمع البيانات حول الدراسة .

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Bakkah.com.1 / (2025) خدمات بكه للمنشآت "تاريخ الذكاء الاصطناعي" مراحل تطوره و أشهر علمائه.

2.احمد بوهكو (2024) المركز الديمقراطي للدراسات المانيا، الذكاء الاصطناعي "رؤي متعدد التخصصات"،.

3.ا.عبدالرازق مختار واحمد محمد (2023) تطبيقات الذكاء الاصطناعي و اثرها في تنمية الذات اللغوية الإبداعية39)).

ChatGPT.4

5.Chouini Khalid ((202 توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تعزيز التعليم العالي و البحث العلمي (1945).

6.فوزي محمود اللافي (2024) تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير أداء الجامعات الليبية (524-536)

7. ياسمين حسين (2024) اثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي علي انتاج البحث العلمي في الجامعات

8.د. جولين اديب و اخرون (2022،2023) بحوث أدوات الذكاء الاصطناعي مجالات تطبيقها في كتابة الحث العلمي (1020).

9.احمد المنشاوي ( (2024بيئة تعلم الكترونية قائمة علي النظرية التواصلية لتنمية مهارات بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي لدي طلبة الدراسات العليا بكلية التربية أسيوط)

10احمد ماهر و حجازي ياسين (2023) استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي دراسة تحليلية.

11.حسن (2020) التعرف علي الاطار المفاهيمي للذكاء الاصطناعي و دور تطبيقاته في دعم المجالات البحثية.

12.الزروقي (2020) أهمية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم و تحسيت جودة التعليم العالي.

13. الاسطل (2020) تطوير نموذج قائم علي الذكاء الاصطناعي و الكشف علي فاعليته في تنمية مهارات البرمجة لدي طلاب الجامعة للعلوم و التكنولوجيا بخان يونس.

14. مذكور (2021) الذكاء الاصطناعي و مستقبل التعليم عن بعد.

المراجع الأجنبية:

1-Topolnik (2023): AI Technologies in Education and Their Opportunities &Challenges.

2-Kiszl and Winkler (2021): While specific perspectives of university Office in Hungary on artificial intelligence (AI) are not extensively documented. insights. can be drawn from related studies and national strategies.

3- Bulut (2022): Advantages and Disadvantages of Using AI Models in Education.

4-Michael (2023): Benefits of Integrating AI Technologies in Education

التنزيلات

منشور

2025-11-25

كيفية الاقتباس

استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي دراسة حالة أعضاء هيئة التدريس كلية الآداب والعلوم قمينس. (2025). مجلة العلوم الشاملة, 10(37), 824-844. https://doi.org/10.65405/.v10i37.324