استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي دراسة حالة أعضاء هيئة التدريس كلية الآداب والعلوم قمينس
DOI:
https://doi.org/10.65405/.v10i37.324الكلمات المفتاحية:
: الذكاء الاصطناعي , البحث العلمي , مؤسسات التعليم العالي , الكتابة الاكاديمية ,أدوات الذكاء الاصطناعي , الثورة الرقمية .الملخص
أصبح مصطلح الذكاء الاصطناعي ومعرفتهِ واستخدامهِ في البحث العلمي مهم للباحثين مما يساعدهم على استخراج المعلومات القيمة وتحليل البيانات الضخمة ومُعالجتها بشكل أسرع , أي بصفة عامة يهتم علم الذكاء الاصطناعي بالعمليات المعرفية التي يستخدمها الانسان في تأدية الاعمال التي نعدها ذكية .
تهدف هذه الورقة إلى التعرف على أدوات الذكاء الاصطناعي المُستخدمة في البحث العلمي , وكذلك التعرف على التحديات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في التعليم العالي , ومدى استخدامهم لأدوات الذكاء الاصطناعي والاستفادة منها في ميدان البحث العلمي , وتم استخدام المنهج الوصفي والاستبيان كأداة لجمع البيانات حول الدراسة .
التنزيلات
المراجع
Bakkah.com.1 / (2025) خدمات بكه للمنشآت "تاريخ الذكاء الاصطناعي" مراحل تطوره و أشهر علمائه.
2.احمد بوهكو (2024) المركز الديمقراطي للدراسات المانيا، الذكاء الاصطناعي "رؤي متعدد التخصصات"،.
3.ا.عبدالرازق مختار واحمد محمد (2023) تطبيقات الذكاء الاصطناعي و اثرها في تنمية الذات اللغوية الإبداعية39)).
ChatGPT.4
5.Chouini Khalid ((202 توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تعزيز التعليم العالي و البحث العلمي (1945).
6.فوزي محمود اللافي (2024) تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير أداء الجامعات الليبية (524-536)
7. ياسمين حسين (2024) اثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي علي انتاج البحث العلمي في الجامعات
8.د. جولين اديب و اخرون (2022،2023) بحوث أدوات الذكاء الاصطناعي مجالات تطبيقها في كتابة الحث العلمي (1020).
9.احمد المنشاوي ( (2024بيئة تعلم الكترونية قائمة علي النظرية التواصلية لتنمية مهارات بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي لدي طلبة الدراسات العليا بكلية التربية أسيوط)
10احمد ماهر و حجازي ياسين (2023) استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي دراسة تحليلية.
11.حسن (2020) التعرف علي الاطار المفاهيمي للذكاء الاصطناعي و دور تطبيقاته في دعم المجالات البحثية.
12.الزروقي (2020) أهمية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم و تحسيت جودة التعليم العالي.
13. الاسطل (2020) تطوير نموذج قائم علي الذكاء الاصطناعي و الكشف علي فاعليته في تنمية مهارات البرمجة لدي طلاب الجامعة للعلوم و التكنولوجيا بخان يونس.
14. مذكور (2021) الذكاء الاصطناعي و مستقبل التعليم عن بعد.
المراجع الأجنبية:
1-Topolnik (2023): AI Technologies in Education and Their Opportunities &Challenges.
2-Kiszl and Winkler (2021): While specific perspectives of university Office in Hungary on artificial intelligence (AI) are not extensively documented. insights. can be drawn from related studies and national strategies.
3- Bulut (2022): Advantages and Disadvantages of Using AI Models in Education.
4-Michael (2023): Benefits of Integrating AI Technologies in Education
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.








