الضغوط النفسية وعلاقتها بمستوى الاحتراق الوظيفي لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي دراسة ميدانية في مدارس التعليم الخاص بمدينة العجيلات
الملخص
هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين مستوى الضغوط النفسية ومستوى الاحتراق الوظيفي (بأبعاده الثلاثة) لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي في مدارس التعليم الخاص بمدينة العجيلات، والتحقق من الفروق الإحصائية تبعاً لمتغيري النوع وسنوات الخبرة.
منهج الدراسة وعينتها: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (550) معلمًا ومعلمة من مدارس التعليم الخاص بمدينة العجيلات. تم استخدام استبيان مُقنّن كأداة رئيسية، تضمن مقياسين للضغوط النفسية والاحتراق الوظيفي.
أبرز النتائج: أسفرت المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج SPSS عن النتائج الرئيسية التالية:
- أن مستوى الضغوط النفسية لدى المعلمين جاء مرتفعاً ($\bar{X}$ = 3.95)، مع تركيز الضغط في بعدي "عبء العمل" و"الضغوط المادية".
- أن مستوى الاحتراق الوظيفي جاء متوسطاً إلى مرتفع ($\bar{X}$ = 3.80)، مع سيطرة واضحة لبعد الإنهاك الانفعالي.
- وجود علاقة ارتباطية موجبة قوية جداً ودالة إحصائيًا بين الضغوط النفسية والاحتراق الوظيفي، حيث بلغ معامل الارتباط ($r$ = 0.78)، مما يؤكد أن الضغوط هي المُنذِر الرئيسي للاحتراق.
- وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى الاحتراق الوظيفي تُعزى لمتغير النوع، وكانت الفروق لصالح (الإناث(المعلمات
- وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى الاحتراق الوظيفي تُعزى لمتغير سنوات الخبرة، وكانت الفروق (لصالح الأقل خبرة (أقل من 5 سنوات.
أهم التوصيات: أوصت الدراسة بضرورة تدخل الإدارات التعليمية عبر إعادة هيكلة عبء العمل، وتوفير دعم مادي أفضل، وتفعيل برامج الإرشاد النفسي المهني وتوجيه المعلمين الجدد للحد من ظاهرة الاحتراق الوظيفي.
التنزيلات
المراجع
1. الزغلول، عماد عبد الرحيم. (2010). مبادئ علم النفس التربوي. (ط4). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
2. الزعبي، أحمد محمد. (2015). الاحتراق الوظيفي لدى معلمي المدارس الأساسية وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة دراسات العلوم التربوية، 42(4)، 135-150.
3. عثمان، سيد أحمد. (2007). الاحتراق النفسي لدى العاملين في المهن الإنسانية والتعليمية. القاهرة: دار الفكر العربي.
4. العمري، فوزية بنت عبد الرحمن. (2014). الضغوط المهنية وعلاقتها بالاحتراق الوظيفي لدى معلمات التعليم العام في مدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
5. المطيري، ناصر بن عوض. (2012). الضغوط النفسية لدى معلمي المدارس وعلاقتها بالرضا الوظيفي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 13(1)، 1-25.
6. هيكل، صفاء عبد العزيز. (2019). علم النفس المهني وتحديات بيئة العمل. الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
7. سليمان، عبد الرحمن. (2020). الضغوط النفسية وميكانيزمات التكيف: مدخل نظري وتطبيقي. بيروت: دار الكتب العلمية.
8. أبو النصر، مدحت محمد. (2018). الضغوط النفسية والمهنية وأساليب مواجهتها. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
ثانياً: المراجع باللغة الأجنبية
9.Lazarus, R. S., & Folkman, S. (1984). Stress, appraisal, and coping. New York: Springer Publishing Company.
10.Maslach, C., Jackson, S. E., & Leiter, M. P. (1996). Maslach Burnout Inventory Manual (3rd ed.). Palo Alto, CA: Consulting Psychologists Press.
11.Selye, H. (1976). The stress of life (Rev. ed.). New York: McGraw-Hill.
12.Demerouti, E., Bakker, A. B., Nachreiner, F., & Schaufeli, W. B. (2001). The job demands–resources model of burnout. Journal of Applied Psychology, 86(3), 499–512.
13.Schaufeli, W. B., & Enzmann, D. (1998). The Burnout Companion to Study and Practice: A Critical Analysis. London: Taylor & Francis.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.








