الإيقاع الزمني في رواية اختفاء لهشام مطر
الملخص
الزمن عنصر مهمّ في بناء الرواية، يُسهم في تشكيل عالمها، وهو بمثابة العمود الفقري الذي يربط بين أجزائها، ويعدّ الإطار الذي تدور فيه أحداثها وتتحرّك فيه شخصياتها. تهدف هذه الورقة إلى تسليط الضوء على الإيقاع الزمني في رواية (اختفاء) للكاتب الليبي- البريطاني (هشام مطر)، والتركيز على التقنيات المختلفة للإيقاع، والوظائف السردية التي تنتج جرّاء استخدام هذه التقنيات.
يُظهر (مطر) قدرة فنيّة متميّزة على التنوّع في استخدام أنماط مختلفة على مستوى إيقاع السرد، فالرواية زاخرة بهذا التنوّع، يوظّف تارةً تقنيات واستراتيجيات لتسريع وتيرة السرد باستخدام تقنيتي (الخلاصة والحذف)، وتارةً أخرى يميل إلى توظيف تقنيتي إبطاء وتيرة الزمن السرديّ أو إيقافه باستخدام تقنيتي (المشهد الحواري والوقفة الوصفية)، وسنقف عند الأبعاد الدلالية والجمالية والفنيّة لكل الأنماط المختلفة.
التنزيلات
المراجع
1- مندلاو، الزمن والرواية، ترجمة: بكر عباس، دار صادر للطباعة والنشر، بيروت، الطبعة الأولى، 1997، 75.
2- محمود أمين العالم، أربعون عامًا من النقد التطبيقي في القصة والرواية العربية المعاصرة، دار المستقبل العربي، القاهرة، 1994، 30.
3- هانز ميرهوف، الزمن في الأدب، ترجمة: د. أسعد رزوق، مراجعة: العوضي الوكيل، سجل العرب، القاهرة، 1972، 9.
4- صلاح فضل، نظرية البنائية في النقد الأدبي، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، الطبعة الثالثة، 1987، 71.
5- جيرار جينيت، خطاب الحكاية بحث في المنهج، ترجمة: محمد معتصم وآخرون، المجلس الأعلى للثقافة، الطبعة الثانية، 1997، 109.
6- ينظر: حميد لحمداني، بنية النص السردي من منظور النقد الحديث، المركز الثقافي العربي للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، الطيعة الأولى، 1991، 76.
7- هشام مطر، رواية اختفاء، ترجمة: محمد عبد النبي، دار الشروق، القاهرة- مصر، الطبعة الثالثة، 2023، 34.
8- سيزا قاسم، بناء الرواية (دراسة مقارنة في ثلاثية نجيب محفوظ)، مهرجان القراءة للجميع، مكتبة الأسرة، 2000، 56.
9- هشام مطر، رواية اختفاء، 66.
10- المصدر نفسه، 158.
11- المصدر نفسه، 70.
12- حسن بحراوي، بنية الشكل الروائي، المركز الثقافي العربي للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت- لبنان، الطبعة الثانية، 2009، 155.
13- هشام مطر، رواية اختفاء، 156.
14- هشام مطر، رواية اختفاء، 8.
15- ينظر: المصدر نفسه، الصفحة نفسها.
16- المصدر نفسه، 110.
17- المصدر نفسه، 31.
18- لطيف زيتوني، معجم مصطلحات نقد الرواية، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، الطبعة الأولى، 2002، 74.
19- حسن بحراوي، بنية الشكل الروائي، 156.
20- هشام مطر، رواية اختفاء، 36.
21- المصدر نفسه، 45.
22- المصدر نفسه، 88.
23- المصدر نفسه، 7.
24- المصدر نفسه، 179.
25- المصدر نفسه، 48.
26- المصدر نفسه، 206.
27- جيرارجينيت، خطاب الحكاية بحث في المنهج، 102.
28- حسن بحراوي، بنية الشكل الروائي، 166.
29- هشام مطر، رواية اختفاء، 66.
30- المصدر نفسه، 19.
31- المصدر نفسه، 203-204.
32- سيزا قاسم، بناء الرواية (دراسة مقارنة في ثلاثية نجيب محفوظ)، 117.
33- حسن بحراوي، بنية الشكل الروائي، 177.
34- أيمن بكر، السرد في مقامات الهمذاني، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1998، 37.
35- سعد العتابي، البنية السردية في روايات عبد الرحمن مجيد الربيعي، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة المستنصرية، بغداد، 1994، 197.
36- هشام مطر، رواية اختفاء، 141.
37- سيزا قاسم، بناء الرواية (دراسة مقارنة في ثلاثية نجيب محفوظ)، 80.
38- الصواب: برؤوسها.
39- هشام مطر، رواية اختفاء، 9.
40- المصدر نفسه، 36-37.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.








