حاجات الطفل الأصم إلى خدمات الإرشاد النفسي
Abstract
المستخلص:
تهدف الدراسة إلى تحديد حاجات الطفل الأصم إلى خدمات الإرشاد النفسي، والكشف عن الفروق المرتبطة بالنوع، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي على عينة قوامها (34) معلماً ومعلمةً بمركز الأمل للصم وضعاف السمع بالزاوية (76.5% إناث). طوِّرت استبانة مكوّنة من (25) فقرة، تحقق صدقها بالمحكّمين والاتساق الداخلي، وبلغ ثباتها (ألفا كرونباخ = 0.777). أظهرت النتائج ارتفاع تقدير حاجات الأطفال الصم لخدمات الإرشاد النفسي (المتوسط العام = 2.98، بانحراف معياري = 0.037)، مع اتفاق واسع على دور الإرشاد في معالجة التأخر الدراسي، وتعزيز العلاقات الإنسانية المدرسية، وتنمية القدرات والميول، وتقوية التعاون بين المدرسة والأسرة. كما بينت اختبارات (t) عدم وجود فروق دالّة في تقدير هذه الحاجات تبعاً للنوع، أو المؤهل العلمي، أو سنوات الخبرة. توصي الدراسة بتعزيز برامج الإرشاد النفسي في مؤسسات تعليم الصم، وتدريب الكوادر، وتفعيل الشراكة مع أولياء الأمور، وتطوير أدوات إرشادية متخصصة، وإجراء بحوث تقييمية طولية لأثر الخدمات الإرشادية على التحصيل والتكيف الاجتماعي.
Downloads
Downloads
Published
Issue
Section
License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.