اهمية التسويق المصرفي الحديث للمصارف التجارية الليبية دراسة ميدانية على فروع المصرف التجاري الوطني بالمنطقة الغربية

Authors

  • البغدادي خليل الاشخم الاشخم كلية الاقتصاد/ جامعة الزاوية Author

Abstract

وتعد وظيفة التسويق المصرفي من اهم الوظائف في المصرف ومحدد لنجاحه ، فقدرة أي مصرف على إنتاج وتقديم الخدمات تكون محدودة ما لم يصاحبها جهدا تسويقيا فعال يساعد على تحديد احتياجات وطلبات الزبائن ، كما يمثل تسويق الخدمات المصرفية أحد ركائز الفلسفة المصرفية في العصر الحديث ، فهو الذي اكسب المصارف في البلدان المتقدمة نجاحا هاما وأعطاها وضعية تنافسية رائدة من جهة ، وثقة و ولاء المتسمرين  ومختلف الزبائن من جهة أخرى ، نظير جعلها للتسويق المصرفي  كأداة لتمرير أجود و أفضل الخدمات الصرفية. . نشاط ان نشاط النظام المصرفي ليبيا  يواجه عديد التغيرات والأحداث المتسارعة ، خاصة في  ظل التطور الكبير للصناعة المصرفية والتحديات الكبيرة نتيجة العولمة المالية والمصرفية ،مما يتطلب من القائمين على شؤونه مواكبة هذه التطورات وتقديم  أفضل الخدمات وبتقنيات عالية لإرضاء مختلف الزبائن والتعالين في السوق المصرفي ،

ان التسويق المصرفي الحديث أمرٌ مستحدث ومفهوم حديث وجديد ظهر في الأوقات المتأخرة من القرن الفائت لما له من أهمية كبرى في تحقيق نجاح المؤسسات المالية بصفه عامة وقطاع المصارف التجارية بصفة خاصة، الأمر الذي دفع بالقطاعات المصرفية في ليبيا إلى ضرورة تطبيق مفهوم التسويق الحديث حتى يتسنى لها تحديد السوق المستهدف وتوجيه اهتمامها إلى العملاء المستهدفين وتلبية رغباتهم وحاجاتهم من الخدمات المصرفية لكي تصل إلى المستوى الذي به ترتقي الخدمات لمستوى الجودة المتوقع.

Downloads

Download data is not yet available.

References

المراجع والصادر

 ـ الكتب .

 محمود جاسم الصميدعي، ردينة يوسف، التسويق المصرفي، دار المناهج للنشر، 2001

 حسن أحمد الخضيري، التسويق المصرفي، الطبعة األولى، إيتراك، القاهرة ،1999 م

 أبوتاية، صباح محمد،(2008)، التسويق المصرفي ـ بين النظرية والتطبيق،(عمان، الأردن : دار وائل للنشر).

 أبوعنبة،عبدالعزيز مصطفى،(2006)،التسويق المعاصرـ المبادئ بين النظرية والتطبيق، ط1، (عمان، الأردن، دار المناهج للنشر).

 ـ الحداد، عوض بدر، (2001)، تسويق الخدمات المصرفية"،(القاهرة، مصر: دار الفكر العربي).

 الخضيري، محسن أحمد، (1999)، التسويق المصرفي،(القاهرة، مصر: دار ايتراك، مكتبة لأنجلو المصرية).

 الصميدعي، محمود جاسم، ردينة، يوسف،(2005)،التسويق المصرفي،(عمان،الأردن : دار المناهج للنشر والتوزيع).

 الضمور، هاني حامد، (2008)، تسويق الخدمات ، ط 4 ،(عمان، الأردن : دار وائل للنشر) .

 المساعد، زكي خليل،(2006)، تسويق الخدمات وتطبيقاته، ط1،(عمان،الأردن : دار المناهج للنشر).

 زياد ، رمضان، وآخرون، (2006)، الاتجاهات المعاصرة في إدارة البنوك،(عمان،الأردن : دار وائل للنشر).

 معلا، ناجي،(2007)، الأصول العلمية للتسويق المصرفي،(عمان،الأردن :المؤسسة العالمية للتجليد).

 ثانياً ـ الرسائل العلمية .

 أحمد عمان، دور التسويق المصرفي في تطوير الخدمات المصرفية للبنوك التجارية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة حمه الخضر: 14 الجزائر، 2015 ،صـ 36. 15

 علي ميا وآخرون، مرجع سبق ذكره، صـ 118.

 عيدان، سليمان عبدالله،(2000)، سياسة تسويق خدمات البنوك التجارية- دراسة تطبيقية على مصرف الرافدين، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة المستنصرية.

 زيدان محمد، دور التسويق المصرفي في زيادة القدرة التنافسية للبنوك، مجلة الباحث، عدد2 ،جامعة الشلف،2003م.

 القطاونة، أيمن سليمان،(2008) " إدارة الأزمات المصرفية وأثرها على المزيج التسويقي في المصارف التجارية الأردنية "، رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة دمشق.

 المنصوري، أحمد راشد،(2007) " أثر الاستراتيجيات التسويقية على نتائج الأداء المصرفي– دراسة تطبيقية على قطاع المصارف الوطنية في قطر"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس.

 عيدان، سليمان عبدالله،(2000)، سياسة تسويق خدمات البنوك التجارية- دراسة تطبيقية على مصرف الرافدين، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة المستنصرية.

 نادر، طوني نايف،(2004) " اتجاهات المتعاملين حول الخدمة المصرفية المقدمة من قبل المصرف التجاري السوري- دراسة ميدانية "، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة دمشق.

 ناصر، سومر أديب،(2008) " أثر تسويق الخدمات المصرفية على سلوك العملاء- دراسة مقارنة بين المصارف الخاصة والحكومية السورية "، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة دمشق.

 زيدان محمد، دور التسويق المصرفي في القدرة التنافسية للبنوك، جملة الباحث ،العدد02 جامعة الشلف،2003"، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة دمشق.

 ثالثاً ـ الكتب الانجليزية: ATOUSA FARZAD -

- Stanton,W., Futrell, C. (2006), ''Fundamentals OF Marketing'', McGraw – Hill Book CO. , NY.

- Kotler,P., & Keller, K(2006), ''Marketing -HALL,:, PRENTICE'', NY, 12TH EDITION.

. : المواقع الإلكترونية

B. Periodicals: 2003 http://www.bankofcd.com والتنمية التجارة نشرة Evans joel R. & berman barry, essential of marketing, third avenue, Macmillan publishing company, new york,USA, 1983 Stimpson, peter, business studies, the press syndicate of university, Cambridge, 2002

زيدان محمد ،دور التسويق املصريف يف زايدة القدرة التنافسية للبنوك، جملة الباحث ،العدد02 ،جامعة الشلف،2003ص08

نجي معال ،أصول التسويق املصريف، دار الصفاء ،عمان ، 1994، ص19(

زيدان حممد، دور التسويق يف القطاع املصريف ، مرجع سابق ، ص

8 )زيدان حممد، دور التسويق يف القطاع املصريف ، مرجع سابق ، ص

سعد محمد المصري، إدارة وتسويق األنشطة الخدمية، الدار الجامعية، اإلسكندرية، 2002 ،صـ 182. 5 شرفة جمال، تسويق الخدمات، رسالة ماجستير غير منشورة، قسنطينة، 2005 ،ص 19.

Downloads

Published

2025-10-18

How to Cite

اهمية التسويق المصرفي الحديث للمصارف التجارية الليبية دراسة ميدانية على فروع المصرف التجاري الوطني بالمنطقة الغربية. (2025). Comprehensive Journal of Science, 9(36), 1-15. https://cjos.histr.edu.ly/index.php/journal/article/view/84