قياس جودة الخدمات التعليمية من وجهة نظر الطلاب دراسة ميدانية

المؤلفون

الكلمات المفتاحية:

قياس - الجودة - الخدمات - الطلاب

الملخص

تُعد جودة الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب هدفاً واضحاً لدى القائمين على المعهد العالي للعلوم التقنية، لتغطي جوانب حديثة في العلاقة القائمة بين المعهد وطلابه، ولذلك تسعى هذه الدراسة إلى قياس جودة الخدمات التعليمية التي يقدمها المعهد قيد الدراسة لطلابه, باستخدام مقياس  (Service Quality Model) الذي يعرف اختصاراً بإسم (SERVQUAL), وتحديد ما إذا كانت هناك فجوة بين توقعات الطلاب وإدراكهم لمستوى جودة هذه الخدمات, وتوصل الباحث إلى مجموعة من النتائج كان أهمها: وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين إدراك الطلاب وتوقعاتهم، لمستوى جودة الخدمات التعليمية المقدمة من الادارات المعنية بالطلاب منها الاقسام العلمية والتسجيل والامتحانات، وكذلك وجود فجوة سالبة بين إدراك الطلاب لمستوى جودة الخدمات التعليمية المقدمة فعلياً للطلاب من جهة وتوقعاتهم لمستوى جودة تلك الخدمات من جهة أخرى، وبعد قياس جودة الخدمات المقدمة من المعهد قيد الدراسة وجد الباحث أن مستوى الجودة يُعد متوسطً من وجهة نظر الطلاب، فضلاً عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقييم الطلاب لمستوى جودة الخدمات التعليمية المقدمة فعلياً من المعهد تُعزى للمتغيرات الديموغرافية التالية (الجنس, القسم العلمي, المرحلة الدراسية)، ومن خلال تلك النتائج يوصى الباحث بتحسين مستوى جودة الخدمات المقدمة للطلاب, وخاصة فيما يتعلق بتطوير وتحسين الجوانب الملموسة وجوانب الاعتمادية وجوانب التعاطف. التي تمثل أهمية كبيرة في تحسين المستوى العام لجودة الخدمات التعليمية وتطويرها, فضلاً عن زيادة الاهتمام بجانبي الأمان والاستجابة في خدمات المعهد التعليمية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

اولا المراجع العربية

[1] معلا, ناجي, (2007) الأصول العلمية للتسويق المصرفي, المؤسسة العلمية للتجليد, عمان, ص357.

[2] الطالب, صلاح عبد الرحمن, (2004) " قياس جودة الخدمات المصرفية الإسلامية في المملكة الأردنية الهاشمية" مجلة الفقه الإسلامي , المجلد العاشر،العدد الأول، ص5

[3] العجارمة, تيسير, (2005) التسويق المصرفي بين النظرية والتطبيق, دار وائل للنشروالتوزيع عمان.

[4] عبد المحسن، توفيق،(2002) قياس الجودة والقياس المقارن أساليب حديثة في المعايرة والقياس، دار الفكر العربي، القاهرة، ص17.

[5] الحداد، عوض،(1999) تسويق الخدمات المصرفية، البيان للطباعة والنشر، القاهرة، ص3.

[6] الخالدي، أيمن، (2006) "قياس مستوى جودة خدمات المصارف الإسلامية العاملة في فلسطين من وجهة نظر الطلاب" رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاسلامية غزة.

[7] أبو معمر, فارس محمود, (2005) " قياس جودة الخدمات في البنوك العاملة في قطاع غزة ", مجلة الجامعة الإسلامية, سلسلة العلوم الإنسانية, المجلد13, العدد الأول , ص78.

ثانياً : المراجع الأجنبية والالكترونية:

1-Payne, Adrian (1996), The essence of services marketing, New York, prentice hall.P181. (6)

2- Cronin, J.J. and Taylor, S.A. (1992), Measuring service quality: A reexamination and extension, Journal of marketing, vol.5.july.

3- Othman, Abdulqawi. and Owen, Lynn.(2000), Adopting and Measuring customer service quality in Islamic banks: Acase study in Kuwait finance house, international journal of Islamic financial services, vol.3.No.1.

4-Bouranta, N., Psomas, E. L., & Kafetzopoulos, D. (2025). Integrating online learning into service quality assessment in higher-education its influence on student satisfaction. The TQM Journal, 37(5), 1418-1445.

5-Ben Dalla, L., MEDENİ, T., MEDENİ, İ., & ULUBAY, M. (2024). Enhancing Healthcare Efficiency at Almasara Hospital: Distributed Data Analysis and Patient Risk Management. Economy: strategy and practice, 19(4).‏‏

6-Guo, T., Li, T., & Qi, Z. (2025). The impact of school service quality on student learning satisfaction: A comparative study of public and private high schools in China. European Journal of Education, 60(1), e70013.

7-BEN, D. L., MEDENI, T., MEDENI, I., & ULUBAY, M. (2024). ENHANCING HEALTHCARE EFFICIENCY AT ALMASARA HOSPITAL: DISTRIBUTED DATA ANALYSIS AND PATIENT RISK MANAGEMENT. ЭКОНОМИКА, 19(4), 54-72.‏‏

8-Baharun, H., Najiburrahman, N., Zamroni, Z., Mundiri, A., & Maulida Thohir, P. F. D. (2025). Quality of Service and Customer Satisfaction from ROI in Pesantren: A BPS-Mediated Study. TEM Journal, 14(2).‏

9-Grunwald, G., Kara, A., & Spillan, J. E. (2025). Forging a relationship between quality management and sustainable development in higher education institutions: Insights from a cross-country Kano study. The TQM Journal.‏

10-Petreska, N., Prodanova, J., & Kocarev, L. (2025). The importance of higher education quality for mobility intentions. Evidence from a western Balkan country. Eastern European Economics, 63(1), 58-76.‏

11-Zayachuk, Y. (2025). Ensuring quality higher education in Ukraine in times of war. Journal of Adult and Continuing Education, 31(1), 135-159.

12-Dalla, L. O. B., Karal, Ö., & Degirmenciyi, A. (2025). Leveraging LSTM for Adaptive Intrusion Detection in IoT Networks: A Case Study on the RT-IoT2022 Dataset implemented On CPU Computer Device Machine.‏

13-Mata, M. N., Haider, S. A., Dantas, R. M., Rita, J. X., & Lucas, J. L. (2025). Blockchain technology system on student academic performance in higher education as perceived by students in Portugal. Studies in Higher Education, 50(4), 824-847.

14-Ben Dalla, L., Medeni, T. M., Agila, A. A., & Medeni, İ. M. (2024). Architectural Synergy: Investigating the Role of Artificial Neural Networks in Enabling Deep Learning. The International Journal of Engineering & Information Technology (IJEIT), 12(1), 96-103.‏‏

15-Thomas, S. (2025). Does higher ranking ensure higher student satisfaction: evidence from higher education institutions in India. Journal of Applied Research in Higher Education, 17(1), 320-333.‏

16-Guo, Y., Xu, B., Lyu, B., & Chen, C. (2025). How social and emotional skills affect Chinese college student engagement in high-impact educational practices: a moderated mediation model. Studies in Higher Education, 50(1), 27-46.

17-DALLA, L. O. F. B., & AHMAD, T. M. A. (2024). Integration of Artificial Bee Colony Algorithm with Deep Learning for Predictive Maintenance in Industrial IoT.‏‏

18-Wibowo, W. A., Suryatama, H., & Siswanto, D. H. (2025). Exploring the impact of the Merdeka Curriculum on mathematics education in Elementary Schools. International Journal of Learning Reformation in Elementary Education, 4(01), 27-38.

19-Dalla, L. O. F. B. (2020). Literature review (LR) on Research methodology in different domains.E-mail: mohmdaesed@ gmail. com E-mail: selflanser@ gmail. com Phone:+ 218945780716.‏.‏‏‏

20-Awal, M. R., & Haque, M. E. (2025). Revisiting university students' intention to accept AI-powered chatbot with an integration between TAM and SCT: a South Asian perspective. Journal of Applied Research in Higher Education, 17(2), 594-608.

21-Dalla, L. O. F. B., & Ahmad, T. M. A. (2023). Journal of Total Science. Journal of Total Science.‏‏

22-Alshammari, S. H., & Alkhwaldi, A. F. (2025). An integrated approach using social support theory and technology acceptance model to investigate the sustainable use of digital learning technologies. Scientific Reports, 15(1), 342.‏

http://www.kantakji.org/figh/files/banks 23-

http://www.cpsd-pal.org/ar/activities/sub3a.html

التنزيلات

منشور

2024-12-24

كيفية الاقتباس

قياس جودة الخدمات التعليمية من وجهة نظر الطلاب دراسة ميدانية. (2024). مجلة العلوم الشاملة, 9(33), 53-79. https://cjos.histr.edu.ly/index.php/journal/article/view/633