تقييم مستوى تطبيق معايير جودة التعليم المحاسبي بمؤسسات التعليم التقني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بمؤسسات التعليم التقني بطرابلس
DOI:
https://doi.org/10.65405/.v10i37.471الكلمات المفتاحية:
جودة التعليم المحاسبي – التعليم التقني – التغذية الراجعة – مواءمة المناهج – سوق العملالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم مستوى تطبيق معايير جودة التعليم المحاسبي في مؤسسات التعليم التقني بمدينة طرابلس، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وذلك في ظل التحديات التي تواجه التعليم المحاسبي في ليبيا، من ضعف التفاعل مع المعايير الدولية، إلى محدودية آليات التطوير والتقييم المؤسسي، وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع البيانات باستخدام استبيان مكوّن من (18) فقرة، وزّع على عينة شاملة من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في المحاسبة، وبلغ عدد الاستمارات الصالحة للتحليل (26) استمارة.
وأظهرت النتائج أن مستوى تطبيق معايير الجودة يُقيّم على نحو متوسط يميل إلى الضعف، حيث تراوحت المتوسطات الحسابية بين (2.12 – 2.51) وفق مقياس الدراسة، كما كشفت التحليلات الإحصائية عن غياب فروق معنوية في التقييم تعود إلى المؤهل العلمي أو سنوات الخبرة، في حين ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية ترجع إلى الدرجة الأكاديمية والتدريب المهني، مما يعكس تأثير الخلفية الأكاديمية والتأهيل المهني في إدراك جودة التعليم المحاسبي.
وتوصي الدراسة بضرورة إشراك أعضاء هيئة التدريس في تطوير المناهج، وتوفير برامج تدريبية مستمرة، وتفعيل التغذية الراجعة من أصحاب المصلحة، إلى جانب مواءمة البرامج التعليمية مع المعايير الدولية، بما يُسهم في تحسين جودة التعليم المحاسبي، تحسين مستوى جاهزية الخريجين لسوق العمل المحلي والدولي.
التنزيلات
المراجع
أولاً: المراجع العربية
1. إبراهيم، نهلة محمد السيد، عبده، أحمد عبد الله خليل (2022)، أثر تبني ممارسات التعليم عن بعد على جودة التعليم المحاسبي في ظل جائحة كورونا. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية، كلية التجارة، جامعة دمياط، 3(2)، الجزء الثاني.
2. إشميلة، ميلاد رجب، الطرلي، محمد مفتاح (2013)، مدى التوافق بين مناهج التعليم المحاسبي ومتطلبات سوق العمل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وخريجي أقسام المحاسبة بالجامعات الليبية. مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، كلية الاقتصاد والتجارة، جامعة المرقب، زليتن، العدد الأول.
3. بو حفص، سميحة، معاليم، سعاد (2021)، الارتقاء بالتعليم المحاسبي لتحقيق متطلبات ممارسة مهنة المحاسبة، المجلة الجزائرية للتنمية الاقتصادية، 8(2).
4. الشريف، جعفر عثمان (2023)، أثر التعليم الإلكتروني في تنمية المهارات لدى طالبات المحاسبة في الجامعات السعودية في ضوء متطلبات معيار التعليم المحاسبي (3). مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت، العدد 188.
5. عبد المطلب، شيماء أبو المعاطي (2022)، الاستفادة من معايير التعليم المحاسبي الدولي في تحقيق جودة الحياة التعليمية بكليات التجارة بمصر. مجلة الإسكندرية للبحوث المحاسبية، كلية التجارة، جامعة الإسكندرية، 6(3)..
6. الجحدلي، أ. ع.، وعبد الرحمن، ن. إ. (2019). مدى ملاءمة التعليم المحاسبي في الجامعات السعودية لمتطلبات سوق العمل: دراسة استكشافية، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، 3(2)، 4682 - .
7. العنسي، علي علي (2022)، مدى إيفاء التعليم المحاسبي بمتطلبات سوق العمل. مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية، 14(3)..
8. الفكي، الفاتح الأمين عبد الرحيم، الحسن، محجوب الطيب محمد (2022)، مدى تطبيق متطلبات معايير التعليم المحاسبي الدولية في مناهج التعليم المحاسبي بالجامعات السودانية ودورها في رفع كفاءة الخريجين. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، جامعة العلوم والتكنولوجيا، اليمن، 15(51).
9. مرجين، وآخرون (2019)، الجودة وضمانها في الجامعات والأكاديميات الليبية الحكومية، الواقع وإمكانيات التطوير. الجمعية الليبية للجودة والتميز في التعليم، دار الكتب الوطنية، بنغازي.
ثانياً المراجع الأجنبية
1. Babalola, Y. A. (2013), The role of IFAC in enhancing accounting education and practice. International Journal of Accounting and Financial Reporting, 3(2), 1–15. https://doi.org/10.5296/ijafr.v3i2.4192
2. Ball, D. (1985), What is quality in higher education? In D. Ball & J. Wilkinson (Eds.), Quality assurance in higher education (pp. 96–101). SRHE/Open University Press.
3. Barnett, R. (1988), Understanding quality in higher education: The need for a theory of quality. Higher Education Quarterly, 42(3), 213–228. https://doi.org/10.1111/j.1468-2273.1988.tb01597.x
4. Suwaid, M. A., & Abdullhameed, M. W. (2024). The quality of accounting education in the Iraqi environment – Reality and aspirations. International Journal for Quality Assurance, 7(2), 271–282. https://doi.org/10.34028/ijqa/7/2/271
5. Middlehurst, R., & Vroeijenstijn, A. (1992), Quality review and assurance in higher education. European Journal of Education, 27(1), 3–11. https://doi.org/10.2307/1503703
6. Omotehinse, T., & Enofe, E. S. A. (2023), Recent development in accounting education and accounting practice. Cognizance Journal of Multidisciplinary Studies, 3(9).
7. Vroeijenstijn, T. (1992), External quality assessment, servant of two masters? The Netherlands university perspective. In A. Craft (Ed.), Quality assurance in higher education: Proceedings of International Conference, Hong Kong 1991. The Falmer Press.
8. Zenuni, F., & Miti, F. (2017), The role of international education standards in improving accounting education. European Journal of Economics and Business Studies, 3(1), 45–52.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.








