دور وسائل الدفع الالكتروني في تحقيق الميزة التنافسية للمصارف (دراسة تطبيقية على مصرف الصحاري الرئيسي)
DOI:
https://doi.org/10.65405/12s6gn11الكلمات المفتاحية:
وسائل الدفع الالكتروني ، الخدمات المصرفية الالكترونية، الميزة التنافسيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور وسائل الدفع الالكتروني في تحقيق الميزة التنافسية للمصارف الليبية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إستخدام المنهج الوصفي التحليلي.
تم الإعتماد على إستمارة الإستبانة وأستخدمت كأداة رئيسية لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بموضوع الدراسة، وتم تحليل البيانات المتحصل عليها بإستخدام البرنامج الإحصائي ( SPSS ) للوصول إلى نتائج أكثر دقة وموضوعية.
تكون مجتمع الدراسة من عينة عشوائية بسيطة مكونة من الموظفين بمصرف الصحاري الرئيسي، حيث تم توزيع عدد(95) إستمارة إستبانة وهي تساوي عينة البحث، وتم إسترجاع (88) إستبانة صالحة للتحليل الإحصائي بنسبة بلغت (92%) من الإستبانات الموزعة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: وجود علاقة معنوية ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05 ≥ a) لأبعاد وسائل الدفع الالكتروني على ابعاد الميزة التنافسية وقدرتها على تحقيق الميزة التنافسية للمصارف.
ومن أهم ما أوصت به الدراسة : ضرورة التعامل مع وسائل الدفع الالكتروني على أنها مورد استراتيجي من الموارد المختلفة التي تمتلكها المصارف والحفاظ عليها لتحقق الميزة التنافسية للمصرف
التنزيلات
المراجع
1. السعدني، محمد إبراهيم (2020) القدرة التنافسية ودورها في دعم المشروعات الصغيرة، المركز القومي للإصدارات القانونية، القاهرة مصر.
2. حافظ، عبد الناصر علك (2016) الأنماط القيادية، الطرق لبناء الميزة التنافسية المستدامة، دار غيداء، عمان الأردن.
3. الذبياني، مني سليمان (2014) إدارة الأصول الفكرية، منظور استراتيجي، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، دار النشر للجامعات، القاهرة مصر.
4. الدعمه, إبراهيم، (2013)م، أساسيات في علم الإحصاء, عمان: دار المناهج للنشر و التوزيع
5. القطب، محي الدين(2012) الخيار الاستراتيجي وأثره في تحقيق الميزة التنافسية، دار الحامد للنشر والتوزيع، الأردن عمان.
6. الغالبي، طاهر محسن منصور، ادريس، وائل محمد صبحي(2009) الإدارة الاستراتيجية من منظور منهج متكامل، دار وائل للنشر، الطبعة الثانية، عمان الأردن.
ثانياً الرسائل العلمية:-
1. روزة طالبي، وليدية سيدي سعيد(2023) أثر وسائل الدفع الالكتروني في تحسين جودة الخدمة ، رسالة ماجستير، جامعة تيزي وزو ،الجزائر
2. أبوعيش، كريم احمد محمد(2021) دور راس المال الفكري القائم على العلاقات في تحقيق الميزة التنافسية، أطروحة دكتوراه، جامعة حلوان، كلية التجارة وإدارة الاعمال.
3. عبد الله، عفراء محمد احمد(2020) دور راس المال الفكري في تحقيق الميزة التنافسية بشركات الاتصالات في السودان، أطروحة دكتوراه، جامعة النيلين، السودان.
4. بالبشير، اسراء(2020) دور وسائل الدفع الالكتروني في تفعيل التجارة الالكترونية ، رسالة ماجستير، جامعة مستغانم، الجزائر.
5. نايب، حبيب(2019) واقع وسائل الدفع الالكترونية البنكية في الجزائرية، رسالة ماجستير، جامعة مستغانم. الجزائر.
6. شلبي، اماني عبد العظيم مرزوق(2018) متطلبات تحقيق ميزة تنافسية لجامعة المنصورة في ضوء بعض الخبرات العالمية، أطروحة دكتوراه، رؤية تربوية معاصرة، جامعة المنصورة، مصر.
7. الوزير، يوسف محمد(2018) دور راس المال الفكري في تحقيق الميزة التنافسية في ظل وجود نظم المعلومات كمتغير وسيط، دراسة تطبيقية على القطاع المصرفي الفلسطيني، جامعة الازهر، غزة فلسطين.
8. ناشف، فاطمة( 2018) وسائل الدفع الالكتروني في المؤسسات المالية الجزائرية، رسالة ماجستير، جامعة مستغانم. الجزائر.
9. عطا الله، بهجت صبري مصطفي(2017) دور راس المال الفكري في تحقيق الميزة للصناعة المالية، دراسة حالة بنوك الإسلامية في قطاع غزة، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة فلسطين.
10. بوزغاية ،الهام (2013)دور ادارة المعرفة في تطوير الخدمات الالكترونية دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية ،رسالة ماجستير ؛ جامعة ام البواقي ،الجزائر.
11. حسين، ندي جودة (2011) التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية كمدخل لتعزيز القدرات التنافسية، رسالة ماجستير، جامعة نبها، مصر.
ثالثا :الورقات العلمية من المجلات المنشورة:
1. خريسات، مي محمد(2022) ايجابيات وسلبيات الدفع الالكتروني في المؤسسات الحكومية، المجلة العربية للنشر العلمي، العدد41.
2. زربوط، امنة(2019) دور وسائل الدفع الالكتروني في تفعيل التجارة الالكترونية، مجلة اراء للدراسات الاقتصادية والادارية ،المجلد01.
3. بركات، عماد الدين، وحورية طيبي(2019) وسائل الدفع الالكترونية ودورها في تفعيل التجارة الالكترونية، مجلة القانون التنمية المحلية ،المجلد01 العدد02 ،الجزائر
4. عدناني؛ خولة، وفايزة بالعيد، ومقدم عبدالجليل(2018) وسائل الدفع الالكتروني ودوره في ابراز الميزة التنافسية للمؤسسة المصرفية ، مجلة المنتدى للدراسات والابحاث الاقتصادية ،العدد الرابع.
5. الصالح، عثمان بن عبدالله(2012) تنافسية مؤسسات التعليم العالي، إطار مقترح مجلة الباحث، جامعة المجمعة (10) السعودية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الشاملة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.








