أثر ثقافة المنظمة في تطبيق إدارة الجودة الشاملة دراسة تطبيقية بفروع مصرف التجاري
DOI:
https://doi.org/10.65405/mqcs1j35الملخص
هدفت الدراسة بشكل رئيسي إلى التعرف على طبيعة العلاقة الترابطية والتكاملية بين الثقافة التنظيمية وإدارة الجودة الشاملة بفروع مصرف التجاري ، والتعرف على الثقافة التنظيمية السائدة في الحالة موضوع الدراسة وأثرها على ادارة الجودة الشاملة، والتوصل إلى نتائج وتوصيات تساهم في تطوير الأداء في الحالة موضوع الدراسة من خلال ثقافة تنظيمية موجبة. حيث تكمن مشكلة الدراسة في التساؤل التالي:
ما أثر ثقافة المنظمة على تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة بفروع المصرف قيد الدراسة ؟
ولأغراض إنجاز الدراسة وتحقيق أهدافها ، تم استخدام المنهج الوصفي ؛ وذلك باستخدام استبانة كأداة لجمع البيانات الأولية ، تم توزيعها على مجتمع الدراسة ، باستخدام أسلوب المسح الشامل لمفردات مجتمع الدراسة البالغ عددها (72) مفردة ، وبعد إخضاع البيانات الأولية المتحصل عليها ، للتحليل الإحصائي باستخدام .(SPSS )
وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها :ـ
1- يوجد تأثير معنوي بين القيم السائدة وتطبيق إدارة الجودة الشاملة ، حيث إن القيم لها تأثير ايجابي في تطبيق إدارة الجودة الشاملة ؛ أي كلما ارتفعت القيم السائدة ارتفعت معها تطبيق إدارة الجودة الشاملة وهذا يثبت صحة الفرضية الفرعية الأولى للدراسة.
2- يوجد تأثير معنوي بين المعتقدات السائدة وتطبيق إدارة الجودة الشاملة ، حيث إن المعتقدات لها تأثير ايجابي في تطبيق إدارة الجودة الشاملة ؛ أي كلما ارتفعت المعتقدات السائدة ارتفعت معها تطبيق إدارة الجودة الشاملة وهذا يثبت صحة الفرضية الفرعية الثانية للدراسة.
3- يوجد تأثير معنوي بين الاتصالات السائدة وتطبيق إدارة الجودة الشاملة ، حيث إن الاتصالات لها تأثير ايجابي في تطبيق إدارة الجودة الشاملة ؛ أي كلما ارتفعت الاتصالات السائدة ارتفعت معها تطبيق إدارة الجودة الشاملة وهذا يثبت صحة الفرضية الفرعية الثالثة للدراسة.
4- يوجد تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية للثقافة المنظمة على تطبيق إدارة الجودة الشاملة حيث أن للقيم السائدة والاتصالات السائدة ذات تأثير على تطبيق إدارة الجودة الشاملة ؛ حيث إن متغير القيم أكثر متغير مساهمة في التأثير على المتغير التابع ،بدرجة (0.457)، ويليه متغير الاتصالات حيث إن متغير الاتصالات تساهم بدرجة (0.369) في التأثير على المتغير التابع، وقد خرج متغير المعتقدات السائدة حيث إن ليس له تأثير معنوي وغير مهم إحصائياً.
التنزيلات
المراجع
1- ابوبكر، مصطفى محمد (2005) : التنظيم الإداري في المنظمات المعاصرة، الإسكندرية، الدار الجامعية .
2- أحمد الخطيب، رداح الخطيب: إدارة الجودة الشاملة تطبيقات تربوية، عمان، عالم الكتب الحديث لنشر والتوزيع، الطبعة الثانية ،2006 .
3- احمد ماهر: التنظيم الدليل العلمي لتصميم الهياكل والممارسات التنظيمية، الإسكندرية، الدار الجامعية، 2005 .
4- حسين حريم :السلوك التنظيمي, سلوك الأفراد في المنظمات ، عمان، دار زهران للنشر والتوزيع، 2004 .
5- حسين حريم: إدارة المنظمات منظور كلي، عمان، دار الحامد للنشر والتوزيع 2010 .
6- خالد محمد طلال بن حمدان ، وائل محمد إدريس، الإستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي (عمان : دار اليازوري للنشر والتوزيع ، 2007) .
7- طاهر محسن منصور الغالبي ، وائل محمد صبحي إدريس ، الإدارة الإستراتيجية منظور منهجي متكامل (عمان : دار وائل للنشر ، 2007) .
8- عامر محمد اللافي : إدارة الجودة الشاملة وإمكانية تطبيقها في ضوء الثقافة التنظيمية للجامعات الليبية، رسالة ماجستير، أكاديمية الدراسات العليا, طرابلس، 2006.
9- عمر محمود عبد الله ، تقييم مدى ملائمة الثقافة التنظيمية لتطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة بالمستشفيات الجامعية بالقاهرة الكبرى ، رسالة ماجستير غير منشورة في إدارة الأعمال ، جامعة عين شمس ، كلية التجارة ،2003.
10- عمر وصفي عقيلي ، المنهجية المتكاملة لادارة الجودة الشاملة – وجهة نظر ، دار وائل للنش، الاردن 2001 .
11- عوض بدير الحداد ، تسويق الخدمات المصرفية ، دار البيان لنشر والتوزيع ، الطبعة الاولي1999.
12- عواطف إبراهيم الحداد ، إدارة الجودة الشاملة (عمان: دار الفكر للنشر، 2009) .
13- فريد زين الدين ، المنهج العلمي لتطبيق ادارة الجودة الشاملة في المؤسسات العربية ، المكتبة القومية المصرية ، القاهرة 2010 .
14- محمد احمد الخطيب ، خطة لتطبيق ادارة الجودة الشاملة ن المفاهيم والمحاذير، مؤتمر التدريب والتنمية الادارية ، القاهرة 1993 .
15- محمد طعامنة ، ادارة الجودة الشاملة في المصارف ، مجلة الدراسات المالية والمصرفية ، الاردن، 2001 .
16- محمد فريد الصحن ، الجودة المدركة للحدمات المصرفية ، مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية، الاسكندرية 2009 .
17- محمد قاسم القريوتي ، السلوك التنظيمي عمان : دار الشروق ، 2000.
18- العميان، محمود سلمان (2010) : السلوك التنظيمي في منظمات الإعمال، عمان، دار وائل للنشر،المجلد ط5
19- محمود علي عمر الحسناوي ، واقع تطبيق ابعاد ادارة الجودة الشاملة في ظل الثقافة التنظيمية السلئدة في المصارف الليبية ،طرابلس، اكاديمية الدراسات العليا ، 2011 .
20- مدني عبد القادر علاقي ،الإدارة جدة : تهامة للنشر، 1985 .
21- مصطفي احمد ، محمود علي ، استراتيجية الجودة في تحقيق الميزة التنافسية للخدمات المصرفية ، المكتبة العلمية والعالمية للنشر والتوزيع ، طرابلس 2012 .
22- منال طه بركات ، واقع تطبيق ابعاد ادارة الجودة الشاملة في ظل الثقافة التنظيمية السائدة في المصارف العاملة في قطاع غزة ،غزة ، الجامعة الاسلامية ، 2007 .
23- موسى المدهون إبراهيم الجوزاوي ، تحليل السلوك التنظيمي ،عمان: المركز العربي للخدمات الطلابية ، 1995 .
24- نور محمود محمد الحسيني ، العلاقة بين الثقافة التنظيمية ومؤشرات الأداء في الشركات المصرية في ظل وجود بعض العوامل الموقفية ، رسالة ماجستير غير منشورة في إدارة الأعمال ، جامعة الإسكندرية ، 2006 .
25- محمود حسين الوادي وآخرون، إدارة الجودة الشاملة والخدمات المصرفية (عمان : دار صفاد للنشر والتوزيع، 2010).
26- الحسوني، أحلام: الثقافة التنظيمية وأثرها على القيم الفردية للعاملين، مجلة رسالة المتميز، زيارة يوم 23/12/2020 http: //excellencemag.org/newsDetails.php?id=121
27- ادارةا لجودة ا لشاملة , مدخل متكامل لتطوير الاداء بدوائر المحلية بحكومة دبي , مجلةالادارة , العدد (10) ,1990
28- محمد الصيرفي: التطوير التنظيمي ، الإسكندرية ، دار الفكر الجامعي ، 2006 م.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الشاملة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.








