دور وسائل الدفع الالكتروني في تحقيق الميزة التنافسية للمصارف (دراسة تطبيقية على مصرف الصحاري الرئيسي)
DOI:
https://doi.org/10.65405/12s6gn11Keywords:
Electronic payment methods, electronic banking services, competitive advantageAbstract
This study aimed to identify the role of electronic payment methods in achieving a competitive advantage for Libyan banks. To achieve the study's objectives, the descriptive-analytical method was used.
The questionnaire was used as the main tool for collecting data and information related to the subject of the study, and the data obtained was analyzed using the statistical program (SPSS) to reach more accurate and objective results
The study population consisted of a simple random sample of employees at Sahara Bank Main Branch, where (95) questionnaire forms were distributed, which is equal to the research sample, and (88) questionnaires were returned that were valid for statistical analysis, representing (92%) of the distributed questionnaires.
The study reached several conclusions, the most important of which is: the existence of a statistically significant relationship at a significance level of (a ≥ 0.05) between the dimensions of electronic payment methods and the dimensions of competitive advantage and their ability to achieve competitive advantage for banks.
Among the most important recommendations of the study was the necessity of treating electronic payment methods as a strategic resource among the various resources that banks possess, and preserving them to achieve a competitive advantage for the bank.
Downloads
References
1. السعدني، محمد إبراهيم (2020) القدرة التنافسية ودورها في دعم المشروعات الصغيرة، المركز القومي للإصدارات القانونية، القاهرة مصر.
2. حافظ، عبد الناصر علك (2016) الأنماط القيادية، الطرق لبناء الميزة التنافسية المستدامة، دار غيداء، عمان الأردن.
3. الذبياني، مني سليمان (2014) إدارة الأصول الفكرية، منظور استراتيجي، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، دار النشر للجامعات، القاهرة مصر.
4. الدعمه, إبراهيم، (2013)م، أساسيات في علم الإحصاء, عمان: دار المناهج للنشر و التوزيع
5. القطب، محي الدين(2012) الخيار الاستراتيجي وأثره في تحقيق الميزة التنافسية، دار الحامد للنشر والتوزيع، الأردن عمان.
6. الغالبي، طاهر محسن منصور، ادريس، وائل محمد صبحي(2009) الإدارة الاستراتيجية من منظور منهج متكامل، دار وائل للنشر، الطبعة الثانية، عمان الأردن.
ثانياً الرسائل العلمية:-
1. روزة طالبي، وليدية سيدي سعيد(2023) أثر وسائل الدفع الالكتروني في تحسين جودة الخدمة ، رسالة ماجستير، جامعة تيزي وزو ،الجزائر
2. أبوعيش، كريم احمد محمد(2021) دور راس المال الفكري القائم على العلاقات في تحقيق الميزة التنافسية، أطروحة دكتوراه، جامعة حلوان، كلية التجارة وإدارة الاعمال.
3. عبد الله، عفراء محمد احمد(2020) دور راس المال الفكري في تحقيق الميزة التنافسية بشركات الاتصالات في السودان، أطروحة دكتوراه، جامعة النيلين، السودان.
4. بالبشير، اسراء(2020) دور وسائل الدفع الالكتروني في تفعيل التجارة الالكترونية ، رسالة ماجستير، جامعة مستغانم، الجزائر.
5. نايب، حبيب(2019) واقع وسائل الدفع الالكترونية البنكية في الجزائرية، رسالة ماجستير، جامعة مستغانم. الجزائر.
6. شلبي، اماني عبد العظيم مرزوق(2018) متطلبات تحقيق ميزة تنافسية لجامعة المنصورة في ضوء بعض الخبرات العالمية، أطروحة دكتوراه، رؤية تربوية معاصرة، جامعة المنصورة، مصر.
7. الوزير، يوسف محمد(2018) دور راس المال الفكري في تحقيق الميزة التنافسية في ظل وجود نظم المعلومات كمتغير وسيط، دراسة تطبيقية على القطاع المصرفي الفلسطيني، جامعة الازهر، غزة فلسطين.
8. ناشف، فاطمة( 2018) وسائل الدفع الالكتروني في المؤسسات المالية الجزائرية، رسالة ماجستير، جامعة مستغانم. الجزائر.
9. عطا الله، بهجت صبري مصطفي(2017) دور راس المال الفكري في تحقيق الميزة للصناعة المالية، دراسة حالة بنوك الإسلامية في قطاع غزة، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة فلسطين.
10. بوزغاية ،الهام (2013)دور ادارة المعرفة في تطوير الخدمات الالكترونية دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية ،رسالة ماجستير ؛ جامعة ام البواقي ،الجزائر.
11. حسين، ندي جودة (2011) التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية كمدخل لتعزيز القدرات التنافسية، رسالة ماجستير، جامعة نبها، مصر.
ثالثا :الورقات العلمية من المجلات المنشورة:
1. خريسات، مي محمد(2022) ايجابيات وسلبيات الدفع الالكتروني في المؤسسات الحكومية، المجلة العربية للنشر العلمي، العدد41.
2. زربوط، امنة(2019) دور وسائل الدفع الالكتروني في تفعيل التجارة الالكترونية، مجلة اراء للدراسات الاقتصادية والادارية ،المجلد01.
3. بركات، عماد الدين، وحورية طيبي(2019) وسائل الدفع الالكترونية ودورها في تفعيل التجارة الالكترونية، مجلة القانون التنمية المحلية ،المجلد01 العدد02 ،الجزائر
4. عدناني؛ خولة، وفايزة بالعيد، ومقدم عبدالجليل(2018) وسائل الدفع الالكتروني ودوره في ابراز الميزة التنافسية للمؤسسة المصرفية ، مجلة المنتدى للدراسات والابحاث الاقتصادية ،العدد الرابع.
5. الصالح، عثمان بن عبدالله(2012) تنافسية مؤسسات التعليم العالي، إطار مقترح مجلة الباحث، جامعة المجمعة (10) السعودية.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2025 Comprehensive Journal of Science

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.








