تحديات دمج متطلبات سوق العمل في معايير جودة التعليم المحاسبي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بمؤسسات التعليم التقني بطرابلس

المؤلفون

  • 1* علي رمضان علي بن سلامة ، 2 اكرم الهادي محمد الغريري 1 العلوم الإدارية والمالية ، المعهد العالي للعلوم والتقنية طرابلس، طرابلس، ليبيا 2 إدارة هندسية، المعهد العالي للعلوم والتقنية طرابلس، طرابلس، ليبيا المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.65405/kddg7r60

الكلمات المفتاحية:

(جودة التعليم المحاسبي – متطلبات سوق العمل – التعليم التقني في ليبيا – التحديات المؤسسية).

الملخص

 هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أبرز التحديات التي تواجه مؤسسات التعليم التقني في مدينة طرابلس بشأن دمج متطلبات سوق العمل في معايير جودة التعليم المحاسبي، وتحليل مدى تأثير عدم توافق مخرجات التعليم مع تلك المتطلبات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، لتحقيق هذا الهدف، تم تصميم استبيان ميداني وتوزيعه على مجتمع الدراسة المكون من أعضاء هيئة التدريس في تخصص المحاسبة، حيث بلغ عدد الاستمارات الصالحة للتحليل (23) استمارة، وتم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات، شملت اختبار "T" لعينة واحدة، وتحليل الارتباط والانحدار المتعدد، بالإضافة إلى تحليل التباين الأحادي، حيث أظهرت النتائج وجود تحديات ذات دلالة إحصائية تؤثر على جودة التعليم المحاسبي، أبرزها ضعف إشراك أرباب العمل، وعدم توافق المناهج الدراسية، وضعف استخدام التقنية، وغياب الشراكة المؤسسية، كما تبين أن لهذه التحديات تأثيراً ملموساً على توافق مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التي تهدف إلى تحسين جودة التعليم المحاسبي من خلال تعزيز التعاون المؤسسي، وتحديث المناهج، وتوظيف التقنيات الحديثة، بما يسهم في تقليص الفجوة بين التعليم وسوق العمل.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

أولاً: المراجع العربية

1. أبوغالية، م. س.، العبيدي، أ. ي.، و الفرجاني، م. م. (2017)، معوقات تطوير التعليم المحاسبي بالجامعات الليبية، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، كلية الاقتصاد والتجارة زليتن، الجامعة الأسمرية، (10).

2. الأسعد، آ. م. (2013)، المعايير المحاسبية والتغيرات في بيئة الأعمال المعاصرة، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، عدد خاص، مؤتمر الكلية.

3. الباحسين، س. ع. (2006)، المهارات المطلوبة للقطاع الخاص السعودي ودور التعليم العالي في توفيرها، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، 222 (1).

4. دمنهوري، هـ. (2013)، أسباب عدم مواءمة مخرجات التعليم العالي لمتطلبات سوق العمل السعودي، مجلة جامعة الملك عبد العزيز، 27 (1).

5. حسان، م. ص. ج(2018). ، مدى توافق التعليم المحاسبي مع متطلبات سوق العمل (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، الجامعة الإسلامية، غزة.

6. شابون، أ. م.، و العربي، ع. م. (2021)، أثر تطبيق معايير التعليم المحاسبي الدولية على جودة مهنة المحاسبة والمراجعة في ضوء متطلبات سوق العمل في ليبيا، مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة مصراتة، 8 (2).

7. العماري، ا. س.، اشكال، غ. أ.، و اشتيوي، ح. ر. (2021)، معارف ومهارات خريجي المحاسبة ودورها في سوق العمل الليبي، مجلة البحوث الأكاديمية (العلوم التطبيقية)، (19).

8. مرجين، وآخرون(2019) ، الجودة وضمانها في الجامعات والأكاديميات الليبية الحكومية: الواقع وإمكانيات التطوير، الجمعية الليبية للجودة والتميز في التعليم، دار الكتب الوطنية، بنغازي.

ثانياً : المراجع الأجنبية

1. Al-Qadar, M. A., & Abdel-Dayem, K. K. (2025). The mechanism for the partial development of accounting education in Libya and its impact on its outcomes in accordance with the requirements of the labor market: A study on faculty members in the Accounting Department at the Faculties of Economics at Libyan universities. Journal of the Academic Forum, 9(1). https://journals.asmarya.edu.ly/jaf/index.php/jaf/article/view/466

2. Carpio, X., Merchant, O., Mueller, N., & Olefir, A. (2017). Skills for modern Ukraine. World Bank. https://openknowledge.worldbank.org/bitstream/handle/10986/25741/210890ovUK.pdf?sequence=5

3. Evan, G., Karakolis, P.-C., Kapsalis, S., Skalidakis, S., Kontzinos, C., Kokkinakos, P., Markaki, O. I., & Askounis, D. (2022). Bridging the gap between technological education and job market requirements through data analytics and decision support services. Applied Sciences, 12(14), Article 7139. https://doi.org/10.3390/app12147139

4. F, A., Masharipov. (2023). Training of youth in modern professions based on the needs of the labor market in 2023, in the “year of human care and quality education". Economics and Education, 24(2). https://doi.org/10.55439/eced/vol24_iss2/a23

5. Howieson, B. (2003). Accounting practice in the new millennium: Is accounting education ready to meet the challenge? The British Accounting Review, 35(2), 69–103. https://doi.org/10.1016/S0890-8389(03)00004-0

6. Jackling, B., & De Lange, P. (2009). Do accounting graduates’ skills meet the expectations of employers? A matter of convergence or divergence. Accounting Education: An International Journal, 18(4–5), 369–385. https://doi.org/10.1080/09639280902719341

7. Mohamed, E. K. A., & Lashine, S. H. (2003). Accounting knowledge and skills and the challenges of a global business environment. Managerial Finance, 29(7), 3–16. https://doi.org/10.1108/03074350310768319

8. Sergeieva, L. M., Hriadushcha, V. V., Dubov, G. O., Didych, T. O., & Saienko, M. I. (2022). Compliance of the quality of educational services provided by vocational education institutions with the labor market demand in qualified staff under economic crisis. Journal of Higher Education Theory and Practice, 22(13). https://doi.org/10.33423/jhetp.v22i13.5517

9. Sydorenko, V., Shorobura, I., Ponomarenko, A., Dei, M., & Dzhus, O. (2020). Application of technologies of formal and non-formal education for continuous professional development of the modern specialist. Revista Tempos e Espaços em Educação, 13(32), 1–24.

10. Ukrinform. (2019). Expert: 44% of university graduates work outside the profession. https://www.ukrinform.ua/rubric-society/2737000-ekspert-44-vipusknikiv-visiv-pracuut-ne-zafahom.html

11. World Economic Forum. (2020). The future of jobs report 2020. http://www3.weforum.org/docs/WEF_Future_of_Jobs_2020.pdf

التنزيلات

منشور

2025-11-25

كيفية الاقتباس

تحديات دمج متطلبات سوق العمل في معايير جودة التعليم المحاسبي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بمؤسسات التعليم التقني بطرابلس. (2025). مجلة العلوم الشاملة, 10(37), 3285-3314. https://doi.org/10.65405/kddg7r60