المعارض الفنية المدرسية ودورها في تحقيق الأهداف التربوية للتربية الفنية

المؤلفون

  • عبير عمار ساسي جامعة الجفارة ، المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.65405/tj0zhf21

الكلمات المفتاحية:

المعارض الفنية المدرسية، الأهداف التربوية، التربية الفنية، الأنشطة المدرسية

الملخص

هدف هذا البحث إلى التحقق من الدور التربوي للمعارض الفنية المدرسية في تحقيق الأهداف الشاملة للتربية الفنية، وتقييم واقع ممارستها الفعلية، والتحديات التي تواجهها، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أبرزها:

1-     أن المعارض الفنية المدرسية تساهم بشكل إيجابي في تحقيق نطاق من الأهداف التربوية، لاسيما الأهداف الوجدانية كتعزيز الثقة بالنفس والشعور بالإنجاز والانتماء، تليها الأهداف المهارية المتعلقة بتنمية الإبداع والتعبير الفني.

2-     وجود قصور ملحوظ في تحقيق الأهداف المعرفية والنقدية بشكل منهجي، حيث يظل التركيز منصباً على المنتج النهائي أكثر من العملية التعلمية المصاحبة.

3-     أن تنظيم هذه المعارض يواجه عدة معوقات، أبرزها: ضيق الوقت المخصص، ونقص الدعم المادي واللوجستي، وعدم كفاية التدريب على آليات التنظيم التربوي للمعارض.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2025-11-19

كيفية الاقتباس

المعارض الفنية المدرسية ودورها في تحقيق الأهداف التربوية للتربية الفنية. (2025). مجلة العلوم الشاملة, 9(ملحق 36), 492-502. https://doi.org/10.65405/tj0zhf21

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين