وسائل الدفع الالكتروني بين توقعات العملاء والقيمة المدركة للخدمة دراسة ميدانية على عملاء المصارف التجارية

Authors

  • أسامة ابوالقاسم عبدالله عضو هيئة تدريس، قسم التجارة الالكترونية، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة طرابلس Author

DOI:

https://doi.org/10.65405/egh6wb29

Abstract

The study aimed to measure customer attitudes towards the use of electronic payment methods by comparing their perceptions based on their experiences with their expectations of the benefits they hoped to gain. To achieve these objectives, a descriptive approach was used. To collect data, the target population was defined as customers of commercial banks that provide electronic payment services. Given the dispersion of the population and the difficulty of accurately identifying and accessing it, an electronic questionnaire was designed to provide equal opportunities to access the specific sample (384)  individuals. After analysing the data obtained, the study reached some conclusions, the most important of which is that electronic payment methods in their current form do not meet customer needs due to the reluctance of many business owners to use electronic payment methods. Most of the study's respondents agreed that the issuance of legislation and laws requiring all commercial and service activities to use electronic payment methods and their monitoring by regulatory authorities would increase their reliability, along with the development of the infrastructure supporting electronic payment methods.

Downloads

Download data is not yet available.

References

اولاً الكتب

1- الاطرش، الطاهر(2003) تقنيات البنوك، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر

2- الحسن، محمد حسين (2011) الادارة الالكترونية، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان

3- الشافعي، نادر عبدالعزيز (2007) المصارف والنقود الالكترونية، المؤسسة الحديثة للكتاب، طرابلس.

4- الطائي، محمد عبدالحسين (2010) التجارة الالكترونية المستقبل الواعد للاجيال القادمة، دار الثقافة للنشر، عمان

5- المغربي، محمد الفاتح (2016) التجارة الالكترونية، دار الجنان للنشر، عمان.

6- النجداوي، محمد زياد والطالب، غسان سالم (2024) التكنولوجيا المالية في المصارف الاسلامية وتطبيقاتها، دار اليازوري للنشر، عمان.

7- ذكرى، عبدالرزاق (2010) التنظيم القانوني للبنوك الالكترونية، الدار الجامعية الجديدة للنشر، الاسكندرية

8- زيتوني، عبدالقادر ( 2023) ادوات وتقنيات التمويل البنكي، دار اليازوري للنشر،عمان

9- شحاته، سامية سمير (2011) مدى فعالية صدق المحكمين بالمقارنة بأنواع الصدق الأخرى دراسة تحليلية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.

10- شافي، نادر عبدالعزيز (2007) المصارف والنقود الالكترونية، المؤسسة الحديثة للكتاب، لبنان

11- شاهين،محمد عبدالله (2017 ) التجارة الإلكترونية العربية بين التحديات وفرص النمو.دار حميثرا للنشر،القاهرة، مصر

12- عوض، عباس محمود ( 1998) القياس النفسي بين النظري والتطبيق، دار المعرفة الجامعية الإسكندرية.

13- علام، صلاح الدين محمود (2000) القياس والتقويم التربوي والنفسي، الطبعة الأولى دار لفكر العريب، القاهرة.

14- غنيم، محمد عبد السلام (2004) مبادئ القياس والتقويم النفسي والتربوي، جامعة حلوان.

15- كافي، مصطفى يوسف (2013) النقود والبنوك الالكترونية في ظل التقنيات الحديثة، دار المناهل للنشر، عمان

16- كافي، هبة مصطفي (2017) التجارة الالكترونية، الفا للمطبوعات والنشر، الجزائر

17- لبيب، ابراهيم احمد (2009) الدفع بالنقود الالكترونية. الماهية والتنظيم القانوني، الدار الجامعية للنشر، الاسكندرية

18- الطائي، يوسف حجيم والعبادي، هاشم فوزي (2008) إدارة علاقات الزبون، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان.

المجلات العلمية

1- اسماعيل، شاكر تركي، "التسويق المصري الالكتروني والميزه التنافسيه للمصارف الاردنية" مجله العلوم الانسانيه جامعة فيلادلفيا، م(7) ع (45) 2010

2- جاب الله، عزة سالم (2024) مدى جدوى وسائل الدفع الالكتروني كبديل للسيولة النقدية في ظل ازمة السيولة في ليبيا،مجلة دراسات في الاقتصاد والتجارة،المجلد (43) العدد (1) جامعة بنغازي

3- دنف، احمد احمد ودنف، محمود احمد (2018) واقع استخدام وسائل الدفع الإلكترونية في الاقتصاد الليبي ودورها في معالجة أزمة السيولة النقدية، مجلة كلية الاقتصاد جامعة طرابلس، طرابلس

4- سملالي، محمد مختار وبحري، عبدالله (2021) واقع وسائل الدفع الالكتروني ضمن السياسة النقدية للجزائر، مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة، مجلد (6) العدد (2) الجزائر.

5- شبر، رونق كاظم حسين، " دور القيمه المدركه جوده الخدمه والسعر الصوره الذهنيه في تعزيز ولاء الزبون" دراسه تطبيقيه التجاريه العامله في محافظه الديوانيه، مجله القادسيه للعلوم الاداريه والاقتصاديه، م (16) ع ( 2 ) 2014

6- علي عبدالله شاهين : نظم الدفع الالكترونية ،مخاطرها ووسائل الرقابة عليها، مجلة جامعة الازهر غزة ، سلسلة العلوم الانسانية ، 2010 ، المجلد 12 .

7- غلاء،ابوبكر محمد والدالي، محمود محمد واعليجة، معمر جمال (2022) نظم الدفع الإلكتروني وأثرها في تحسين الأداء للمصارف التجارية الليبية،دراسة حالة ، مجلة المنتذى الاكاديمي، الجامعة الاسمرية الاسلامية، المجلد (6 ) العدد ( 1 ) زليتن.

رسائل واطروحات علمية

1- بوزيتونة، رابح نصر الدين (2022) دور وسائل الدفع الإلكتروني في تطوير وعصرنة الخدمات البنكية،رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة جيجل، الجزائر

2- جودي، نبيل، و صبحي، زكرياء (2022) دور أنظمة الدفع الإلكتروني في تحسين المعاملات المصرفية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة قاصدي مرباح - ورقلة، الجزائر.

Downloads

Published

2025-10-15

How to Cite

وسائل الدفع الالكتروني بين توقعات العملاء والقيمة المدركة للخدمة دراسة ميدانية على عملاء المصارف التجارية. (2025). Comprehensive Journal of Science, 9(ملحق 36), 1227-1297. https://doi.org/10.65405/egh6wb29