المعارض الفنية المدرسية ودورها في تحقيق الأهداف التربوية للتربية الفنية

Authors

  • عبير عمار ساسي جامعة الجفارة , Author

DOI:

https://doi.org/10.65405/tj0zhf21

Keywords:

المعارض الفنية المدرسية، الأهداف التربوية، التربية الفنية، الأنشطة المدرسية

Abstract

هدف هذا البحث إلى التحقق من الدور التربوي للمعارض الفنية المدرسية في تحقيق الأهداف الشاملة للتربية الفنية، وتقييم واقع ممارستها الفعلية، والتحديات التي تواجهها، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أبرزها:

1-     أن المعارض الفنية المدرسية تساهم بشكل إيجابي في تحقيق نطاق من الأهداف التربوية، لاسيما الأهداف الوجدانية كتعزيز الثقة بالنفس والشعور بالإنجاز والانتماء، تليها الأهداف المهارية المتعلقة بتنمية الإبداع والتعبير الفني.

2-     وجود قصور ملحوظ في تحقيق الأهداف المعرفية والنقدية بشكل منهجي، حيث يظل التركيز منصباً على المنتج النهائي أكثر من العملية التعلمية المصاحبة.

3-     أن تنظيم هذه المعارض يواجه عدة معوقات، أبرزها: ضيق الوقت المخصص، ونقص الدعم المادي واللوجستي، وعدم كفاية التدريب على آليات التنظيم التربوي للمعارض.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2025-11-19

How to Cite

المعارض الفنية المدرسية ودورها في تحقيق الأهداف التربوية للتربية الفنية. (2025). Comprehensive Journal of Science, 9(ملحق 36), 492-502. https://doi.org/10.65405/tj0zhf21

Most read articles by the same author(s)