أثر دمج إستراتيجيات تنمية التفكير في تدريس العلوم الرياضية على مهارات اتخاذ القرار أثناء الأداء الحركي لدى طلبة قسم التربية البدنية بكلية الآداب والتربية صبراتة ( دراسة وصفية)

المؤلفون

  • خالد رمضان الشارف الترهوني قسم التربية البدنية، كلية الآداب والتربية صبراتة، جامعة صبراتة، صبراتة، ليبيا المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.65405/5cn1p615

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات تنمية التفكير - مهارات اتخاذ القرار - الأداء الحركي - التربية البدنية - تدريس التعلم النشط

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف أثر دمج استراتيجيات تنمية التفكير في تدريس العلوم الرياضية على مهارات اتخاذ القرار أثناء الأداء الحركي لدى طلبة قسم التربية البدنية بكلية الآداب والتربية – صبراتة، من خلال دراسة وصفية ارتبطية. اعتمد البحث المنهج الوصفي الارتباطي، وكون مجتمع البحث جميع طلبة القسم بمختلف مستوياتهم الدراسية خلال الفصل ربيع 2025، فيما بلغت عينة البحث 130 طالباً. استخدمت الدراسة أداتين رئيسيتين هما: استبيان استراتيجيات تنمية التفكير في تدريس العلوم الرياضية، واستبيان مهارات اتخاذ القرار أثناء الأداء الحركي، وتم التأكد من صدق الأداتين وثباتهما باستخدام معامل كرونباخ ألفا الذي تراوح بين 0.87 و0.91، مما يشير إلى اتساق داخلي مرتفع، أظهرت النتائج أن مستوى إدراك الطلبة لاستراتيجيات التفكير كان مرتفعاً بنسبة 75.4%، فيما بلغ مستوى مهارات اتخاذ القرار الحركي لديهم 77.6%، ما يعكس قدرة جيدة على اختيار الاستجابة المناسبة وتنظيم الأداء وسرعة اتخاذ القرار. كما أشارت البيانات إلى وجود علاقة إيجابية بين دمج استراتيجيات التفكير ومهارات اتخاذ القرار، مما يدعم فرضية البحث بأن تعزيز التفكير الاستراتيجي والمعرفي ينعكس إيجاباً على الأداء الحركي، خلصت الدراسة إلى أهمية تعزيز دمج استراتيجيات التفكير داخل مقررات العلوم الرياضية، وتطوير أنشطة محاكاة ميدانية وتمارين تطبيقية لتنمية مهارات اتخاذ القرار الحركي، إضافة إلى تدريب أعضاء هيئة التدريس على أساليب التفكير الحديثة. يمكن لهذه النتائج أن تسهم في تحسين جودة التعليم الرياضي الجامعي ورفع كفاءة الطلبة في الربط بين المعرفة العلمية والممارسة العملية في المواقف الحركية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

1- الحلح، م. م. (2017). العلوم الرياضية في التربية البدنية: المفاهيم والتطبيقات. عمان: دار الفكر التربوي.

2- الحياصات، ع. (2018). طرائق التدريس في التربية البدنية. عمّان: دار المسيرة.

3- الهدهود، ن. ع. ر., & السعايدة، م. ع. ك. (2013). أثر تدريس التربية الرياضية باستخدام إستراتيجيات التدريس المبني على المهارات الحياتية في تنمية مهارتي اتخاذ القرار وحل المشكلات لدى طالبات المرحلة الثانوية في الأردن. الحياة التعليمية، 5(2)، 45–62.

4- السرطاوي، م. (2020). استراتيجيات تنمية التفكير في التربية الرياضية: الأسس والتطبيقات. عمان: دار المسيرة العلمية.

5- السرطاوي، م. (2020). تنمية التفكير وأساليب تدريسه. عمّان: دار الثقافة.

6- الموسوي، ع. (2019). التفكير الاستراتيجي واتخاذ القرار في الأداء الرياضي. بغداد: دار الرشاد للنشر.

7- الموسوي، س. (2019). التعلم الحركي واستراتيجيات التدريس الحديثة. بغداد: دار الكتب العلمية.

8- النبهان، خ. (2017). مهارات اتخاذ القرار في المواقف الحركية. القاهرة: دار الفكر العربي.

9- النبهان، س. (2017). مهارات اتخاذ القرار في التربية البدنية والرياضة. القاهرة: مكتبة الفكر الجامعي.

10- عبد الحميد، ر. (2021). التفكير النقدي والإبداعي في التعليم الرياضي الجامعي. عمان: دار العلوم الحديثة.

11- عبد الحميد، ر. (2021). التفكير ما وراء المعرفي في التعليم الرياضي. الإسكندرية: مركز الإبداع الأكاديمي.

12- بلال حيدر مكي، م. (2025). تأثير استراتيجية التفكير التناظري في تعلم بعض المهارات الأساسية الهجومية الفردية في كرة السلة لدى الطلاب (جامعة البصرة).

13- زيتون، ع. م. (2014). استراتيجيات تنمية التفكير وأساليب تقييمها في التعليم الجامعي. دمشق: دار الفكر العربي.

14- علاوي، ر. (2000). مهارات اتخاذ القرار الحركي في الرياضة المدرسية. بغداد: دار الشروق للنشر

التنزيلات

منشور

2025-12-06

كيفية الاقتباس

أثر دمج إستراتيجيات تنمية التفكير في تدريس العلوم الرياضية على مهارات اتخاذ القرار أثناء الأداء الحركي لدى طلبة قسم التربية البدنية بكلية الآداب والتربية صبراتة ( دراسة وصفية). (2025). مجلة العلوم الشاملة, 10(38), 1175-1185. https://doi.org/10.65405/5cn1p615