أثر القيادة التحويلية على أداء العاملين في المعاهد العليا: دراسة ميدانية بمنطقة البطنان

المؤلفون

  • منصور حسن شعيب المعهد العالي كمبوت للعلوم الإدارية والمالية طبرق المؤلف
  • محمد نصيب محمد المعهد العالي كمبوت للعلوم الإدارية والمالية طبرق المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.65405/kxyphd52

الكلمات المفتاحية:

القيادة التحويلية – أداء العاملين – المعاهد العليا

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف أثر القيادة التحويلية على أداء العاملين في المعاهد العليا بمنطقة البطنان، مع التركيز على الجوانب الأكاديمية والإدارية. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة الدراسة وتم جمع البيانات باستخدام استبيان وزع على عينة بلغت (108) من الأكاديميين والإداريين في خمسة معاهد عليا. أظهرت النتائج أن القيادة التحويلية تؤثر إيجابًا وبدرجة عالية على رفع مستوى الأداء الوظيفي، إذ بلغ معامل الارتباط 0.72 كما أن  ما نسبته (0.52) من مستوى الأداء الوظيفي مرده إلى القيادة التحويلية. وتشير الدراسة إلى أن تبني ممارسات القيادة التحويلية يمثل مدخلًا فاعلًا لتحسين الأداء العام للعاملين وتعزيز جودة التعليم في مؤسسات التعليم العالي. كما توصي الدراسة بضرورة تنظيم برامج تدريبية لتعزيز مهارات القادة في مجالات التواصل الفعّال وإدارة التغيير والتكنولوجيا كونها مكونا أساسيا في القيادة التحويلية، بهدف رفع مستوى الأداء وتحقيق بيئة تعليمية أكثر كفاءة وفاعلية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

أولاً: المراجع العربية:

1. الحامدي، علي. (2019). القيادة التحويلية وأثرها على الأداء المؤسسي. مجلة الإدارة الحديثة، 12(2)، 25-40.

2. الخطيب، نادر. (2021). تطوير أداء العاملين في المؤسسات التعليمية: دراسة تطبيقية. جامعة القاهرة، 1-35، مصر.

3. الدهيم، سامي. (2023). أداء العاملين وعلاقته بالتحفيز والقيادة في المؤسسات التعليمية. مجلة العلوم الإدارية، 11(2)، 10-25، ليبيا.

4. الشيخي، نورية سعد؛ الشيخي، أحمد سعد. (2022). أثر القيادة التحويلية على تطبيق معايير جودة التعليم العالي: دراسة تطبيقية على جامعة بنغازي. مجلة البحوث والدراسات الاقتصادية، العدد 10، ديسمبر 2022، الصفحات 159-196، ليبيا.

5. الصمادى، هشام محمد أحمد. (2015). دور القيادة التحويلية في تحسين جودة العملية التعليمية والتربوية في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظر العاملين: كليات الشمال نموذجا. مجلة العلوم التربوية، المجلد 23، العدد 3، يوليو 2015، الصفحات 378-400، الأردن.

6. العلوي، محمود. (2021). تأثير القيادة التحويلية على الالتزام التنظيمي. مجلة البحوث الإدارية، 8(1)، 30-45.

7. عيسى، عبد القادر صالح. (2024). أثر إدارة التغيير في تحقيق الريادة: دراسة ميدانية على المعهد العالي للعلوم والتقنية في مدينة شحات في ليبيا. مجلة كلية الآداب.

8. الغزالي، سامي. (2012). القيادة التحويلية في المؤسسات التعليمية. جامعة الشرق الأوسط، عمان، 1 – 50.

9. قاسم، راكان فاروق. (2024). دور القيادة التحويلية في جودة الخدمات التعليمية: دراسة استطلاعية للأفراد العاملين في شعب ضمان الجودة في جامعة الموصل. مجلة دراسات إقليمية، المجلد 18، العدد 60، أبريل 2024، الصفحات 371-394، العراق.

10. قوال، فاطمة. (2021). القيادة التحويلية وأثرها في تحقيق الالتزام التنظيمي. مجلة البحوث الإدارية، 12(3)، 77-95.

11. المبروك، خيرية عمر. (2022). أثر القيادة التحويلية على الإبداع لدى أفراد القوى العاملة بالأكاديمية الليبية – طرابلس. مجلة الأكاديمية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 7(1)، 41-50.

ثانياً: المراجع الأجنبية:

12. Bass, Bernard; Avolio, Bruce. (1994). Improving organizational effectiveness through transformational leadership. Journal of Organizational Behavior, 15(3), 5-25, USA.

13. Judge, Timothy; Piccolo, Ronald. (2004). Transformational and transactional leadership: A meta-analytic test of their relative validity. Journal of Applied Psychology, Vol. 89, Issue 5, 755-768, USA.

14. Leithwood, K., & Jantzi, D. (2005). A review of transformational school leadership research 1996–2005. Leadership and Policy in Schools, 4(3), 177-199.

15. Podsakoff, Philip; MacKenzie, Scott; Bommer, William. (1996). Transformational leader behaviors and substitutes for leadership as determinants of employee satisfaction, commitment, trust, and organizational citizenship behaviors. Journal of Management, Vol. 22, Issue 2, 259-298, USA.

16. Silalahi, M., Panjaitan, P. D., Putra, H. S., Ambarita, M. H., & Simatupang, S. (2024). The impact of using key performance indicators on employee performance. Southeast Asian Journal of Economics and Business Management, 7(12), 1-12.

التنزيلات

منشور

2025-11-25

كيفية الاقتباس

أثر القيادة التحويلية على أداء العاملين في المعاهد العليا: دراسة ميدانية بمنطقة البطنان. (2025). مجلة العلوم الشاملة, 10(37), 3987-4003. https://doi.org/10.65405/kxyphd52