الرسم ودوره في تنمية قدرات التلاميذ في مرحلة التعليم الاساسي (دراسة حالة)

المؤلفون

  • حليمة ابوسريويل 1*، مريم بازينة 2 ، نادية العابد 2 قسم الفنون التشكيلية ، المعهد العالي لتقنيات الفنون ، طرابلس ، ليبيا ، Department of Fine Arts, Higher Institute of Art Technologies, Tripoli, Libya المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.65405/.v10i37.551

الكلمات المفتاحية:

التنمية الاجتماعية، الابداع، الرسم، التفكير النقدي، الثقافة البصرية.

الملخص

     يعتبر الرسم أحد الأنشطة الفنية الأساسية التي تستخدم في تنمية مهارات التلاميذ في مختلف المراحل العمرية. لا يقتصر دور الرسم على كونه وسيلة للتسلية أو التعبير عن الذات فحسب، بل يتجاوز ذلك ليشمل تنمية القدرات المعرفية، الحركية، والإبداعية يعتبر الرسم أحد الأنشطة التعليمية الأساسية في تنمية وتطوير قدرات التلاميذ بمختلف اشكالها.

  تهدف هذه الدراسة إلى لفت الانتباه لدور الرسم وقدرته على تنمية مهارات وقدرات التلاميذ،  للرسم دور في تنمية مهارات الكتابة والقراءة والتفكير النقدي والقدرة على ابتكار الحلول، وذلك من خلال مراجعة الدراسات السابقة التي تناولت هذا الموضوع، حيث تهتم بتنمية الثقافة البصرية لدى التلاميذ ومنها تم اختيار عينة الدراسة وذلك لتقييم أثر ممارسة الرسم على تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، حيث تم تعميم استبيانات على مدرسين مرحلة التعليم الأساسي بمختلف المواد التي يدرسونها، وتحليل النتائج المتحصل عليها وفق المنهج الوصفي التحليلي للحصول على نتائج الدراسة والتي تشير الى اجماع اغلب عينة الدراسة على أن مادة الرسم تساعد الطلبة على فهم واستيعاب المعلومات بشكل اسهل واسرع، كذلك قدرة التلاميذ على مهارة رسم بعض  الدروس  ومحاكاة الرسوم الموجودة بالتاب المدرسي بشكل جميل جدا يجسد مهارة الابداع .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

1. Dimitriadis, C., & Kyriazi, A. (2024). Visual arts and social–emotional wellbeing in children aged 0–9 years : A scoping review. Early Child Development and Care, 194(5), 489–505. https://doi.org/10.1080/03004279.2024.2304790

2. Gardner, H. (2011). Frames of mind: The theory of multiple intelligences. Basic Books.

3. Güleç, H., & Kara, H. (2017). The impact of art education program on the social skills of preschool children. International Education Studies, 10(1), 118–125. https://doi.org/10.5539/ies.v10n1p118

4. Leung, C. Y. W., & To, Y. M. (2024). Mindfulness-based mandala drawing intervention enhances preschoolers’ social-emotional development : A randomized controlled trial. Early Child Development and Care. Advance online publication. https://doi.org/10.1080/03004430.2024.3861666

5. Lowenfeld, V., & Brittain, W. L. (1987). Creative and mental growth (8th ed.) Macmillan.

6. Păunescu, C., & Dinescu, R. (2024). Enhancing student well-being through cultural educational activities : A controlled study in primary education. Journal of Educational Sciences, 46(2), 35–52. https://doi.org/10.31234/osf.io/3882232

7. Piaget, J. (1973). To understand is to invent. Viking Press.

8. Sripoonga, N., Thepsatitporn, S., & Ruangtip, P. (2023). Development of drawing training application with a dual process for enhancing creative thinking of primary school students : Electroencephalogram study. Journal of Liberal Art of Rajamangala University of Technology Suvarnabhumi, 5(3), 521–533. https://so03.tci-thaijo.org/index.php/art/article/view/270969

9. Lin, Q., Luo, J., Wu, Z., Shen, F., & Sun, Z. (2015). Characterization of fine motor development : Dynamic analysis of children's drawing movements. Human Movement Science, 40, 163–175. https://doi.org/10.1016/j.humov.2014.12.010

10. Zakaria, M. Z., Yunus, F., & Mohamed, S. (2021). Drawing activities enhance preschoolers’ socio-emotional development. Southeast Asia Early Childhood Journal, 10(1), 18–27.DOI:10.37134/saecj.vol10.1.2.2021

11. Winner, E., Goldstein, T. R., & Vincent-Lancing, S. (2025). Art for empathy and social cohesion : Evidence from class room integration. Education Sciences, 15(1),https://doi.org/10.3390/educsci15010014

12. الشربيني، أ. (2025). أثر ممارسة الرسم على جودة حياة طلاب المرحلة الابتدائية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 20(2)، 55-72.

13. عبد الجواد، م. (2020). العلاج بالفن في تخفيف مشاعر الوحدة النفسية لدى الأطفال. مجلة التربية الفنية، 8(2)، 33-48.

14. عبد اللطيف، ح. (2019). التربية وأثرها في تنمية الإبداع لدى الأطفال. القاهرة: دار الفكر.

15. أحمد، ع. (2023). أثر نشاط الرسم في تنمية التفكير الإبداعي لدى الطفل التحضيري. مجلة الدراسات التربوية المعاصرة، 15(1)، 12-28.

16. محمد، س. (2024). أثر استخدام التقنيات التربوية في تنمية مهارات الرسم لتلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة التعليم الابتدائي، 10(2)، 45-62.

17. علي، ف. (2025). أثر ممارسة الرسم على جودة حياة الطلاب: الأبعاد النفسية والاجتماعية والانفعالية. مجلة التربية الفنية والابتكار، 18(1)، 33-50.

18. خالد، م. (2025). دور معلم التربية الفنية في تعزيز مهارات متعلمي المرحلة الابتدائية. مجلة البحث التربوي المعاصر، 12(3)، 15-34.

التنزيلات

منشور

2025-11-25

كيفية الاقتباس

الرسم ودوره في تنمية قدرات التلاميذ في مرحلة التعليم الاساسي (دراسة حالة). (2025). مجلة العلوم الشاملة, 10(37), 2194-2201. https://doi.org/10.65405/.v10i37.551