دور التواصل الاجتماعي المعززة بالتكنولوجيا في تعلم اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية بين طلاب المدارس الثانوية
DOI:
https://doi.org/10.65405/.v10i37.526الكلمات المفتاحية:
وسائل الاعلام، اللغة، التعلم، التصورات، الدافع، القلق، الاستقلاليةالملخص
هدفت هذه الدراسة الاستكشافية إلى التعرف على أراء طلاب السنة الثالثة بالمرحلة الثانوية حول دور وسائل التواصل الاجتماعي المعززة بالتكنولوجيا في تطوير تعلم اللغة الإنجليزية. وقد اعتمدت الدراسة استبانة معدّلة لجمع البيانات من الطلاب لمعرفة كيف يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تؤثر في مختلف جوانب المهارات اللغوية، مثل تحسين مهاراتهم اللغوية، والدافعية، والثقة بالنفس، واتجاهاتهم نحو التعلم. شملت عينة الدراسة 55 طالبًا من مدرستين ثانويتين في طرابلس. وأظهرت نتائج الدراسة أن طلاب المرحلة الثانوية ينظرون عمومًا إلى منصات التواصل الاجتماعي على أنها مورد تعليمي مهم لتعلم اللغة، إذ ساعدتهم على تحسين مفرداتهم، ومهارات التواصل، والنطق، والاستماع. كما أشارت النتائج إلى أن دور هذه المنصات أسهم في زيادة دافعية الطلاب وتقليل مستوى قلقهم عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التعلم. ومع ذلك، رأى الطلاب أن دور وسائل التواصل الاجتماعي في تحسين قواعد اللغة وتصحيح الأخطاء كان محدودًا وضعيفًا. علاوة على ذلك، وعلى الرغم من أن العديد من الطلاب فضّلوا التعلم عبر وسائل التواصل الاجتماعي على الطرق التقليدية، إلا أن مستويات المتعة تفاوتت بشكل ملحوظ، مما يشير إلى اختلاف تفضيلات المتعلمين. وخلصت الدراسة إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تكون أداة تعلم إضافية تدعم التعلم الذاتي، لكنها ينبغي أن تدمج ضمن التعليم الصفي الرسمي لتطوير المهارات اللغوية. وأوصت الدراسة في الختام بأن يشمل تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية تبني أساليب التعلم المدمج، وتقديم أنشطة موجهة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتعظيم نتائج التعلم
التنزيلات
المراجع
Abbasova, M. (2016). The Impact of Social Networks on the Students' English Language in Azerbaijan. International Multidisciplinary Scientific Conferences on Social Sciences and Arts
Almohesh, A. R. I., & Altamimi, J. A. H. (2024). Wow, I cannot stop : a concentration on vocabulary learning via instagram and its effects on informal digital learning of english, technostress, and on-line engagement. BMC Psychology, 12(1), 1–11.
Almurashi, W. A. (2016). The effective use of YouTube videos for teaching English language in classrooms as supplementary material at Taibah University in Alula. International Journal of English Language and Linguistics Research, 4(3), 32-47.
Al-Shehri, S. (2011). Context in our pockets : Mobile phones and social networking as tools of contextualising language learning.
Altam, S. (2020). Influence of social media on EFL Yemeni learners in Indian university during Covid-19 pandemic. Linguistics and Culture Review, 4(1), 35–47.
Asiri, A., & Alqarni, M. (2015). Twitter as a Tool for English Learning : The Case of High Schools Students in Jeddah. King Abdul-Aziz University, Faculty of Arts and Humanities, Department of European Languages & Literature.
Belal, A. (2014). Influence of digital social media in writing and speaking of tertiary level student, Department of English and Humanities Brac University, p. 1-36
Bhandari, P. (2021). Questionnaire Design|Methods, Question Types & Examples. Scribbr.
Blattner, G., & Fiori, M. (2009). Facebook in the language classroom : Promises and possibilities. International Journal of Instructional Technology and Distance Learning, 6(1).
Creswell, J. W. 2009. Research Design : Qualitative, Quantitative, and Mixed Methods Approaches (2nd ed.). Thousand Oaks, CA : SAGE.
Dhanya, G. (2016). Influence of Social Media on English Language Learning. Journal of English Language and Literature, 3(1), p.105-110.
Faryadi, Q. (2017). Effectiveness of Facebook in English language learning : A case study. Online Submission, 4, 1-11.
Gaytan, J. (2013). Integrating social media into the learning environment of the classroom : Following social constructivism principles. Journal of Applied Research for Business Instruction, 11(1), 1
Haque, M. Z. (2023). The use of social media platforms in language learning : A critical study. Journal of Global Research in Education and Social Science, 20-28.
Hopkins, J. (2017). How to Define Social Media – An Academic Summary. https://julianhopkins.com/how-to-define-social-media-an-academic-summary/
Hsu, K., and Liu, G. (2021). A systematic review of mobile-assisted oral communication development from selected papers published between 2010 and 2019. Interact. Learn. Environ. 31, 3851–3867.
Hu, H., & Du, K. (2022). TikTok in mobile-assisted English language learning : An exploratory study. International Journal of Information and Education Technology, 12(12).
Jogezai, et al (2021). “Teachers’ Attitudes towards Social Media (SM) Use in Online Learning amid the COVID-19 Pandemic : The Effects of SM Use by Teachers and Religious Scholars during Physical Distancing.” Heliyon, vol. 7, no. 4, Apr. 2021, p. e06781. ScienceDirect.
Kabilan M. K. et al. (2010). Facebook : An Online Environment for Learning of English in Institutions of Higher Education ? Internet and Higher Education. 13, p. 179-187.
Kaplan, A. M., & Haenlein, M. (2010). Users of the world, unite ! The challenges and opportunities of Social Media. Business horizons, 53(1), 59-68.
Kent, M.L. (2010). Directions in Social Media for Professionals and Scholars, in RL Health (Ed).Handbook of Public Relations, 2nd edn, pp. 643-656, Thousand Oaks : SAGE Publications.
Khan, I. U., Ayaz, M., & Faheem, M. (2016). The role of social media in development of English language vocabulary at university level. International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, 6(12), 590-604.
Kietzmann, J. H., Hermkens, K., McCarthy, I. P., & Silvestre, B. S. (2011). Social media ? Get serious ! Understanding the functional building blocks of social media. Business horizons, 54(3), 241-251.
Leung, C., & Valdés, G. (2019). Translanguaging and the Transdisciplinary Framework for Language Teaching and Learning in a Multilingual World. Modern Language Journal, 103(2), 348–370.
Kutbi, A. I. (2015). How Undergraduate Female Students in the Kingdom of Saudi Arabia Perceive Social Media as a Learning Tool : An Exploratory Study. Macmillan.
Lai, C. (2015). Modeling teachers’ influence on learners’ self-directed use of technology for language learning outside the classroom. Comput. Educ. 82, 74–83.
Lai, C., and Zheng, D. (2017). Self-directed use of mobile devices for language learning beyond the classroom. ReCALL 30, 299–318.
Liu, B., Wang, D., Wu, Y., Gui, W., and Luo, H. (2023). Effects of self-directed learning behaviors on creative performance in design education context. Think. Skills Creat. 49 :101347.
Loewen, S., Crowther, D., Isbell, D. R., Kim, K. M., Maloney, J., Miller, Z. F., et al. (2019). Mobile-assisted language learning : a Duolingo case study. ReCALL 31, 293–311.
Namaziandost, E., & Nasri, M. (2019). The impact of social media on EFL learners’ speaking skill : a survey study involving EFL teachers and students. Journal of Applied Linguistics and Language Research, 6(3), 199-215.
Pitaloka, N. L., Anggraini, H. W., & Sari, A. (2021). Learning English through Social Media : Experiences of EFL Student Teachers at One Islamic University in Indonesia. Ta'dib : Jurnal Pendidikan Islam, 26(1), 1-14.
Rahmat, N. H. (2019) Cycle of Fear in learning : The Case for Three language Skills. American Journal of Social Sciences and Humanities. Vol 4(1), pp 151-162.
Rouis, S., Limayem, M., & Salehi-Sangari, E. (2011). Impact of Facebook Usage on Students’ Academic Achievement : Role of self-regulation and trust. Electronic Journal of Research in Educational Psychology, 9(3), 961–994.
Salih, etal (2018). Students Attitude Towards the Use of Social Media for Learning Purposes (Case Study : Al-Baha University, College of Sciences & Arts- Biljurashi).” Journal of Literature, Languages and Linguistics.
Sathish, R., Manikandan, R., Priscila, S. S., Sara, B. V. J., & Mahaveerakannan, R. (2020). A report on the impact of information technology and social media on Covid–19. 2020 3rd International Conference on Intelligent Sustainable Systems (ICISS), 224–230.
Sharma, V. (2019). Saudi students‟ perspective on social media usage to promote EFL learning. International Journal of Linguistics, Literature and Translation (IJLLT), 2(1), 129–139.
Siniscalco, M. T., & Auriat, N. (2005). Questionnaire design : Quantitative research methods in educational planning. International Institute for Educational Planning/UNESCO.
Sulaiman, M. M. (2019). Education for sustainable development. Int. J. Creative Res. Thoughts 7, 813–815.
Ta’amneh, M. A. A. A. (2017). The effect of using WhatsApp messenger in learning English language among university students. International Research in Education, 5(1), 143-151.
Tram, N. H. M., Nguyen, T. T., and Tran, C. D. (2024). ChatGPT as a tool for self-learning English among EFL learners : a multi-methods study. System 127 :103528.
Williams, C, and R, Y, Adesope (2017). “Undergraduates’ Attitude Towards the Use of Social Media for Learning Purposes.” World Journal of Education, vol. 7, no. 6, Dec. 2017, p. 90.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.








