تقييم مدى إلمام إدارات المؤسسات الوطنية بمؤشرات الأداء الرئيسية
DOI:
https://doi.org/10.65405/.v10i37.465الكلمات المفتاحية:
مؤشرات الأداء الرئيسية , المؤسسات الوطنية , تقييم مدى إلمام , مقياس تاكسونومي, مقياس نورمان ويب, بطاقة الأداء المتوازن.الملخص
لوحظ مؤخرا رغبة وتوجه كبير من المؤسسات الوطنية للاعتماد على مؤشرات الأداء كأداة لقياس الأداء ومدى تحقيق الأهداف من خلال قرارات رسمية وتقارير جهات حكومية, ولذلك ظهرت الحاجة الملحة لإجراء دراسات تعتني بقياس المعرفة بهذه المؤشرات ودرجة تطبيقها إن وجدت لتقديم بيانات واقعية تمهيدا لتطوير أو صياغة مؤشرات أداء متنوعة لكافة هذه المؤسسات, محليا لم يتم دراسة الموضوع بشكل كافٍ وتناولت البحوث القليلة والمحدودة محلياً المؤشرات من حيث التعريف بها و أهمية استخدامها وإمكانية تطبيقها بينما لم تتناول مدى المام إدارات المؤسسات الوطنية بها. الهدف الرئيسي لهذا البحث هو " تقييم مدى إلمام إدارات المؤسسات الوطنية بمؤشرات الأداء الرئيسية " وقد اعتمد هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي بدراسة حالة قطاع الاستثمار المحلي, عينة الدراسة كانت من موظفي الإدارات العليا والمُلاك في المؤسسات الاستثمارية الوطنية وكان مجتمع الدراسة المستهدف بعدد (136) موظف، جُمِعت البيانات اللازمة عن طريق أداة الاستبيان حيث تم توزيع عدد (101) استمارة استبيان على عينة الدراسة وكانت نسبة الاسترجاع (71%) و نتائج اختبار ألفا كرونباخ لمحاور الدراسة (0.806) وقد بلغ معامل الثبات سبيرمان الكلي ( 0.693 ) و كذلك تم الاعتماد على الملاحظة المباشرة والاطلاع على السجلات الارشيفية, وقد تم الاعتماد فــي تصميم الاستبيان المحكم على مبادئ و قواعد مقياس تاكسونومي و نورمان ويب لقياس التعلم بالإضافة إلى الأبعاد المختلفة لقياس الأداء المتوازن وتمت الاستعانة بتطبيقات الحاسوب وبرنامج الحزم الإحصائية SPSS لتحليل البيانات المجمعة وتفسيرها. وقد نتج عن هذا البحث نتائج عديدة منها: الالمام بمؤشرات الأداء الرئيسية ومدى التعامل بها لدى عينة الدراسة لا يرتقي إلى متطلبات احتياجات المؤسسات الاستثمارية من المعرفة, وقد كان لدى الموظفين تصورات خاطئة بأن تطبيق المؤشرات هو تهديد لوظائفهم لكونها معايير مجحفة مقارنة بما تحصلوا عليه من تعليم وتدريب, بينما لوحظ مقاومة تغيير محدودة في ظل فهم واستيعاب ماهية هذه المؤشرات, وأظهر البحث في التوصية الحاجة الملحة لصياغة مؤشرات أداء رئيسية وتعميمها على باقي القطاعات لإطلاق مشروع وطني لمؤشرات أداء قابلة للتطبيق في بيئة العمل المحلية.
التنزيلات
المراجع
[1] Drucker . Peter,(1959) ,The Landmarks of Tomorrow, New York: Harper & Brothers, Canada.
[2] Kaplan, R. S. (2012). The balanced scorecard: comments on balanced scorecard commentaries. Journal of Accounting and Organizational Change, 8(4), 539-545.
[3] المبروك، خيرية عمر (2013)، "مدى ممارسة عمليات إدارة المعرفة بالأكاديمية الليبية بطرابلس". مجلة الأكاديمية الليبية للعلوم الانسانية والتطبيقية. الجامعة الليبية للعلوم الانسانية. الاصدار الثاني.
[4] الأوجلي, عبدالحليم, (2017 ) مؤشرات الأداء الرئيسية الأهمية وواقع التبني في مشاريع التشييد الليبية , الأكاديمية الليبية للدراسات العليا, طرابلس 2016-2017.
[5] عجاج, محمد عبد السلام, (2021م) واقع البيئة الداخلية لشركات المقاولات الوطنية وآثرها في تأخير انجاز مشروعات العمران و الانشاء, (3-2022م), المؤتمر العلمي الاول للعلوم الهندسيةICES2022 , , الصفحات 268-278, جامعة طرابلس – ليبيا.
[6] Kaplan, R. and Norton, D. , (1996). The Balanced Scorecard, 1st Ed. Harvard Business Review Press [online]. Available at: https://www.perlego.com/book/836878/the-balanced-scorecard-translatingstrategy-into-action-pdf (Accessed: 01/25/2023)
[7] Webb .Norman, (2002), Depth-of-knowledge levels for four content areas. Language Arts, 28(March).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.








