الخداع التسويقي ومدى تاتيره علي قرار اعادة شراء المنتجات ( دراسة تطبيقية عن زبائن الاسواق التجارية في منطقة سوق الخميس امسيحل )
DOI:
https://doi.org/10.65405/.v10i37.430الكلمات المفتاحية:
الخدع التسويقي، الخداع في المنتج، الخداع في السعر، الخداع في التوزيع, الخداع في الترويج, قرار الشراء.الملخص
هدفت دراستنا هذه للتعرف على أثر الخداع التسويقي بأبعاده الأربعة (المنتج السعر الترويج، التوزيع ) على القرار الشرائي للزبائن في الاسواق التجارية لمنطقة سوق الخميس امسيحل ومحاولة معرفة آلياتهم الدفاعية المجابهة هذه الممارسات التسويقية الخادعة، حيث اعتمدنا في تحليلنا على المنهج الوصفي التحليلي، وطبقنا الاستبيان الإلكتروني كأداة لجمع البيانات على عينة من مستخدمي الفايسبوك واللذين بلغ عددهم (163) مفردة باستخدام العينة المريحة.
و خلصت الدراسة إلى نتائج التحليل أنه لا يوجد فروقات دالة إحصائياً في اتجاهات المستهلك نحو مدى إدراكه لممارسات الخداع التسويقي في شراء المنتجات تعزى للمتغيرات الديمغرافية الجنس العمر، الدخل المستوى التعليمي, كما اظهر نتائج الدراسة وجود تأثير ذو دلاله معنوية للخداع التسويقي علي قرار الشراء.
في حين توصلت الدراسة إلى ضرورة تشديد الرقابة من قبل الجهات والمؤسسات المعنية لمتابعة الأسواق , وضرورة توجيه العقوبات الرادعة للمسوقين الذين يثبت ممارستهم لأساليب الخداع والغش في تسويق المنتجات للحد من ظاهرة الخداع التسويقي, والعمل علي تفادي الاضرار التي لحقت بالعملاء بعد التعامل مع الأسواق التجارية لكسب ثقتهم مرة اخري.
التنزيلات
المراجع
أحمد محمودي ، كريمة ضبيان (2021) ، آليات حماية المستهلك من الخداع التسويقي مجلة المشكان في الاقتصاد و التنمية و القانون، جامعة احمد بن يحي الونشريسي - تسمسيلت العدد 01 جوان 2021.
حياة رزقي ، كهينة رشام. (2022). اثر رضا الزبائن على اتخاذ القرار الشرائي من وجهة نظرة زبائن وكالة النجاح للسيادة والاسفار بولاية البويرة مجلة المؤسسة (11) (1).
راضية لسود، (2009). سلوك المستهلك تجاه المنتجات المقلدة دراسة حالة الجزائر (رسالة ماجستير غير منشورة. كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير - جامعة منثوري الجزائر .
طارق بوزناني (2021) دور المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات وفق معيار أيزو 26000 في حماية المستهلك من الخداع التسويقي ، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة العربي التبسي - تبسة ، 2020-2021، ص 28
علي محمد سلمان الخطيب، (2011) اثر الخداع التسويقي في بناء الصورة الذهنية للمستهلكين في سوق الخدمات الاردني رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، 3 .
محمد رجب (2018 ) اتجاهات المستهلكين نحو ممارسات الخداع التسويقي في جانب الإعلان دراسة ميدانية على مراكز التسويق فى القاهره الكبرى, مجلة البحوث الإدارية, المجلد 36 العدد 3.
محمد عبدالله الهنداوي ، اسماء ابراهيم عبدالرحيم (2021) اثر الخداع التسويقي على قرار الشراء لدى المستهلك " دراسة تطبيقية علي طلاب جامعة دمياط " المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئيه ، المجلد التاني عشر العدد الاول .
محمد نجيب وعبد الحكيم عبد الرحمن المنهاوي ونهال حنفي أحمد (2020) آثر استخدام العميل للجودة المدركة للمنتجات الغذائية ومدى تأثيرها على قرار إعادة شراء المنتجات, المجلة العبرة للنشر العلمي, العدد الثالث والعشرون تاريخ الإصدار : 2 - أيلول - 2020 م
معتصم عقاب المسعود، معتز طلعت محمد عبد الله، على عبد الله الهجرس(2019)، ملتقى بعنوان اثر ادراك المستهلك للخداع الترويجي الإلكتروني عبر منصات التواصل الإجتماعي على أمان العلامة التجارية وجدارتها، جامعة النجاح الوطنية. فلسطين.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.








