استراتيجية ادارة الفرص والتهديدات لتحقيق التنمية المستدامة بالمعاهد الفنية المتوسطة حالة دراسية مقابلة مع السيد مدير ادارة مكتب المعاهد الفنية المتوسطة ببلدية مصراته
DOI:
https://doi.org/10.65405/.v10i37.423الكلمات المفتاحية:
ادارة مكتب المعاهد الفنية المتوسطة، التنمية المستدامة، التعليم التقني والفني، استراتيجية الفرص والتهديدات.الملخص
هدفت الدراسة الى معرفة استراتيجية الفرص والتهديدات لإدارة مكتب المعاهد الفنية المتوسطة ببلدية مصراته اتجاه تحقيق التنمية المستدامة، يشير العنصر الرابع الى التعليم الجيد من خلال ممارسات الادارة وتطبيقاتها للمتدربين، مع الأخذ في الاعتبار المساوة بين الجنسين ( الطلاب والطالبات).
استخدم الباحثان منهجاً وصفياً تحليلياً باستخدام البيانات المستخرجة من سجلات ادارة المعاهد المتوسطة ببلدية مصراته، بما في ذلك عدد المعاهد الفنية ضمن النطاق الاداري للبلدية، والتي تم توزيعها بشكل مناسب بما يتماشى مع الكثافة السكانية، كذا اجراء مقابلة مع السيد مدير ادارة مكتب المعاهد الفينة المتوسطة ببلدية، وكانت اسئلة الحوار تتمحور ضمن موضوع الدراسة وتتكون من ستة محاور مختلفة.
من نتائج الدراسة أن هناك عدة فرص يمكن ان تسعى ادارة المعاهد لتحقيقها؛ من خلال الشراكة مع الشركات الصناعية والانتاجية والادارية في البلدية لتحسين مخرجاتها لسوق العمل، وكذلك تنوع التخصصات الهندسية يؤذي لتنوع الخرجين لسوق العمل من الجنسين. ومن التحديات التي تواجه ادارة المعاهد عدم كفاية المناهج لتعكس التقدم التكنولوجي والتقني، وتقادم الآلات والمعدات المتاحة لديها. واوصت الدراسة بالعمل على تغيير النظرة المجتمعية لخريج التعليم الفني المتوسط باستخدام الوسائل الاعلامية، والمؤتمرات، وورش العمل التي تستهدف الفئات المجتمعية، وكذلك العمل على اصدار وتفعيل القوانين واللوائح الخاصة بالتعليم الفني المتوسط، الدفع بالخرجين الانشاء مشاريعهم الخاصة من خلال الدعم المالي والاستشاري من الدولة.
التنزيلات
المراجع
1) احمد عيسى الطويسي، الحلول المقترحة لتحسين النظرة المجتمعية نحو التعليم المهني والتقني من وجهة نظر الخبراء في الاردن، مجلة دراسات العلوم التربوية المجلد 40 العدد 2 لسنة 2013م.
2) المجلس الوطني للتطوير الاقتصادي والاجتماعي، ادارة التنمية المجتمعية، التقرير الوطني الاول، 2023/2024م.
3) باسم عيد احمد عيد، دور التعليم التقني في تلبية احتياجات سوق العمل، المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالشرقية، العدد26، 2022م.
4) بدر حسن الشريف، دراسة تحليلية لدور التدريب التقني والمهني لتحقيق التنمية المستدامة في ضوء رؤية المملكة 2030، مجلةSJTVT العدد الثالث لسنة 2021م.
5) جمال صلاح عبد المالك، عمر شنب، محمد جنات، خالد ابوجلالة، حول تطوير نظم ومناهج التعليم التقني العالي. مجلة العلوم والتقنية، 2014م.
6) جمعة مفتاح الكاسح، ابتسام بلعيد مؤمن، دور التعليم الجامعي في تحقيق التنمية المستدامة، مجلة جامعة بني وليد، العدد 23، 2022م.
7) حميدة اندش، نبيلة شرتيل، نسرين شنينة، دور التعليم المدمج في تحقيق التنمية المستدامة لدى طلبة الدراسات العليا، المجلة الافرواسيوية للبحث العلمي، 2024م.
8) شركة الخليج للتعليم والتدريب، كيف يساهم التعليم في تحقيق التنمية المستدامة، 2024م.
9) عبدالحميد محمد وشوش، دور ادارة مؤسسات التعليم العالي في تحقيق مبادي التنمية المستدامة بليبيا، مجلة دراسات الانسان والمجتمع، العدد 22، 2023م.
10) عبدالعزيز يوسف مصباح، الفجوة بين المهارات العامة والتكنولوجية والمعارف الفنية ومستوى تطورها لذى الطلبة وخريجي المحاسبة من الجامعات الليبية، المؤتمر الدولي لمخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل الليبي، جامعة مصراته، 2022م.
11) عبدالعزيز نزال البذالي، دور التعليم المهني والفني في تحقيق التنمية الاقتصادية بدولة الكويت، المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات، المجلد الثالث، الاصدار 27، 2022م.
12) عبدالناصر بشير الصغير، التعليم في ليبيا طريق تحقيق التنمية المستدامة لعام 2030م، المؤتمر العلمي الدولي الرابع لكلية الاقتصاد والتجارة، كلية الاقتصاد جامعة الزاوية، 2020 م.
13) غادة مرعي بوجلال، المعوقات التي تحول بين مخرجات التعليم التقني في ليبيا ومتطلبات سوق العمل، مجلة كلية الاداب جامعة بنغازي العدد56 ديسمبر 2023م.
14) غادة جمال بن اسماعيل، عبدالسلام زهرة الشريف، رؤية مستقبلية لتفعيل العلاقة بين مؤسسات العليم العالي وسوق العمل، المؤتمر الدولي مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل الليبي (رهانات الحاضر وافاق المستقبل) جامعة مصراته، 2022م.
15) فاطمة فرج غميض، رباب ميلاد علي، التعليم التقني والتنمية المستدامة (الواقع والتحديات)، المجلة الافرواسيوية للبحث العلمي، 2024م.
16) ليلى ميلاد التليلدي، الشراكة والتمويل بين القطاعين العام والخاص للتعليم التقني والفني في ليبيا: دراسة تحليلية للتحديات والفرص، المجلة الافرواسيوية للبحث العلمي، 2024م.
17) محمد حسن احمد جمعة، متطلبات تطوير التعليم الثانوي الفني الصناعي بمصر على ضوء بعض التوجهات الاستثمارية المعاصرة، جامعة دمياط كلية التربية، المجلة التربوية العدد السابع والسبعون 2022م.
18) محمد رجب علي، التعليم من اجلال تنمية المستدامة مدخل لتطوير التعليم الفني في ضوء خبرات بعض الدول، جامعة اسيوط كلية التربية رسالة ماجستير، 2022م.
19) مرتضى بن حسن أهمية التعليم الفني والمهني وكيفية تغيير النظرة المجتمعية له الأربعاء 22 يناير 2025 جريدة البلاد.
20) منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) قطاع التربية، التعليم من اجل التنمية المستدامة (شركاء في العمل)، 2021م.
21) مهند اسماعيل الخلاص، وسام يوسف كعبور، الهام بخلف ابو الشواشي، التعليم العالي والتقني في ليبيا (الافاق والتحديات)، مجلة القلم المبين، العدد 15، 2023مم.
22) نجاة عبدالقادر عبدالله، تصور مقترح لتطوير التعليم التقني والمهني في ليبيا، مجلة كلية التربية جامعة بنغازي، العدد الرابع، 2017م.
23) Hajiya Hauwa Hassan VOCATIONAL AND TECHNICAL EDUCATION: A TOOL FOR SUSTAINABLE DEVELOPMENT IN NIGERIA Nigerian Journal of Business Education (NIGJBED) Volume 5 No.1, 2018
24) Osias Kit T. Kilag Technical Vocational Education in the Philippines for Sustainable DevelopmentEuropean Journal of Higher Education and Academic Advancement. Volume 1, Issue 2 2023
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.








